اعلان

ما هي أكثر المشاكل التي تواجه الرجال عند التقدم للزواج؟.. إجابات الشباب بين الشبكة والعروسة

مشاكل تواجه الرجال عند التقدم للزواج
مشاكل تواجه الرجال عند التقدم للزواج

يواجه الرجال المقبلون على الزواج، أو من هم في سن الزواج عدة مشاكل عند التقدم للزواج أوالتفكير في إتخاذ قرار الزواج، بداية من اختيار العروسة إلى متطلبات الزواج، ولا يشعر بهذه المشاكل وحدّتها إلا الرجال أنفسهم.

المشاكل التي تواجه الرجال عند التقدم الزواج

ورصدت 'أهل مصر'، إجابات الرجال على سؤال: ماهي أكثر المشاكل التي تواجه الرجال عند التقدم الزواج؟، وجاءت بين الشبكة والمسؤوليات المادية، ومواصفات العروسة نفسها:

الشبكة

وعلق أحمد أبو الدهب، على المشاكل التي تواجه الشباب عند الزواج، قائلا: 'الشبكة'، و'اختيار العروس'.

اختيار شريكة الحياة

وقال أحمد على: 'انه يلاقي المواصفات اللي محتاجها في شريكة حياته'، وأردف: 'المشاكل تختلف من شخص لآخر، الغني مش هتقابله مشاكل الفلوس والتجهيزات واللي حاله متوسط أو فقير هيقابل مشاكل مادية، أما من وجهة نظري الأكثر صعوبة هي اختيار شريكة الحياة المناسبة'.

الجواز قرار مش سهل

وعلق محمد محمود، على مشاكل الزواج، قائلا: 'الجواز قرار مش سهل خالص.. الواحد ممكن يكون بيحب الشخص اللي قدامه جدا بس مش عاوز يتجوز دلوقتي، وفي نفس الوقت الطرف الثاني مش بيفهم ده والرجالة عليها مسؤولية كبيرة مادية ومعنوية، عشان كده دايما الراجل لازم يحسب كل حاجة صح عشان الموضوع بالنسبة لنا كبير عكس البنات'.

الطلبات المبالغ فيها

بينما قال محمد صفوت: 'الشخصية اللي هتكمل معاك، الطلبات المبالغ فيها، المسؤولية المجهولة'.

واستنكر يوسف منير، قائلا: 'إنها بعد الزواج بتطلع شيء تاني خالص'.

أما محمد أحمد، فأجاب على السؤال، قائلا: 'الكدب'.

الدكتور محمد هانيالدكتور محمد هاني

الشباب في مقتبل العمر

ومن جانبه أكد الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الزوجية والأسرية، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن أكثر المشاكل التي تواجه الشباب عند الزواج، حجم المسؤوليات التي لا يستطيع أن يتحملها أي شاب بمفرده، وخاصة إذا كان صاحب وظيفة ضعيفة المرتب، أو لايستطيع شراء شقة، أو غير قادر أن يتزوج الفتاة التي يحبها بسبب الإمكانيات المادية، وبسبب ارتفاع المهور والشبكة، وخاصة إذا كان الشاب في مقتبل عمره، فهذا الأمر يؤثر عليه كثيرا ويشعر بمعاناة، وهذا يختلف عن الشاب الذي يساعده أهله في متطلبات الزواج.

نصيحة لأهل الزوجة

واستطرد استشاري الصحة النفسية والأسرية، قائلا إن المسؤولية المادية والاجتماعية تكون صعبة على الشباب، لذلك أنصح أهل الزوجة عندما يتقدم الشاب أن يهتموا بالأخلاق وصفات الشخصية، أكثر من الأمور المادية، ويخففوا من الطلبات والشبكة والمهر، قائلا: 'امنحوا فرصة للشباب أن يتزوج'.

مواصفات العروسة

وبالنسبة لمواصفات العروسة التي يجب أن يختارها الشاب عند الزواج، أشار الدكتور محمد هاني، إلى أن المواصفات تلخصت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، عندما قال:' تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ'.

واستطرد: هنا أوضح النبي (ص) المواصفات والمعطيات الهامة التي يجب على الرجل أخذها في الاعتبار عند الزواج، وهي الجمال، بحيث يكون مقتنعا وراضيا بشكل العروسة والقبول تجاهها، وأيضا مالها، فلا مانع من اختيار عائلة ميسورة الحال، ثم الأخذ في الاعتبار العائلة والأصول والحسب والنسب، ثم اختتم قائلا 'اظفر بذات الدين' وهي التي تتمتع بالأخلاق وقدر من الدين، يجعلها تعيش وتخاف الله في زوجها وفي بيتها، وتشعر الرجل بالاستقرار والأمان، وعند تربية الأولاد تربيهم تربية حسنة مليئة بالقيم والأخلاق والعادات الجميلة، مؤكدا، فتلك المعطيات الأربعة أساسية عند اختيار شريكة الحياة.

WhatsApp
Telegram