اعلان
اعلان

القاهرة للتنمية والقانون تصدر الدليل النسائي لإجراءات السلامة من العنف الجنسي

الدليل النسائي لإجراءات السلامة من العنف الجنسي
الدليل النسائي لإجراءات السلامة من العنف الجنسي

أعلنت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، برئاسة انتصار السعيد عن تقديم الدليل النسائي الخاص بإجراءات السلامة والحماية من العنف الجنسي على المستويات الطبية والنفسية والقانونية، من بينها كيفية الإبلاغ عن المضايقات و الإشعارات والإجراءات الفورية للناجيات من الاغتصاب وكيفية الحصول على الخدمات والمنظمات المدنية والحكومية فيما يتعلق بالحماية من العنف، وذلك في إطار برنامج مراكز رعاية طبية آمنة للنساء بدعم من مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة ، بالشراكة مع منظمة التعاون من أجل التنمية ' كوسبي'.

المعلومات الطبية والقانونية و النفسية اللازمة للناجيات

انتصار السعيدانتصار السعيد

وقالت المؤسسة أن الهدف الأساسي من الدليل هو توضيح هذه المعلومات الطبية، القانونية، النفسية اللازمة للناجيات في حال قررن اللجوء إلى خدمة بعينها، وتوضيح حقوقهن أيضا أثناء تلقى الفحص الطبي أو الخدمات الطبية المرتبطة به من جانب مقدمي الخدمات الصحية ، وما هي الإجراءات التي يمكنهن اتخاذها في حالة تعرضهن للعنف أثناء تلقي الخدمات الصحية .

وحدات مكافحة العنف ضد المرأة

كما يتضمن الدليل أيضا أماكن تقديم الخدمات المقدمة للناجيات من العنف سواء كانت حكومية أو غير حكومية ، والتي تعمل على تقديم خدمات للناجيات من العنف مثل منظمات المجتمع المدني، وحدات مكافحة العنف ضد المرأة التابعة لإدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة ضمن قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، مكاتب الشكاوى التابعة للمجلس القومي للمرأة، البيوت الآمنة 'أو ما يسمى رسمياً بمراكز الاستضافة'.

وأيضاً يشتمل على عدد من الخدمات التي تقدمها تلك الجهات للناجيات من العنف مثل الدعم الطبي، النفسي، القانوني، البيوت الآمنة، الخطوط الساخنة، وغيرها.

وأشارت المؤسسة إلى أنه يعد توفير خدمات للناجيات من العنف وتطوير منظومة شاملة تستجيب لاحتياجاتهن من الركائز الأساسية للتعامل مع ظاهرة العنف ضد النساء، حيث انه يشكل انتهاكا بالغا لحقوق الإنسان, فهذا النوع من العنف يرسخ القوالب النمطية لأدوار الجنسين، تلك القوالب التي تنكر الكرامة الإنسانية للفرد وتعوق التنمية البشرية.

وأكدت أنه ما يزيد الانتهاك وتفاقم الظاهرة أن النساء لا يستطعن الحديث عن هذه الجرائم المسكوت عنها، والتي تحدث في حقهن في اغلب الأحيان بسبب الخوف والخجل طبقا للعادات والتقاليد .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كاميلا هاريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة