المشرف العام على التحرير داليا عماد

هل قناع الأسبرين يُخلصك من حب الشباب بطريقة آمنة؟.. أطباء جلدية يجيبون

أهل مصر
 قناع الأسبرين  يخلصك من حب الشباب بطريقة آمنة
قناع الأسبرين يخلصك من حب الشباب بطريقة آمنة

تنتشر الوصفات التجميلية على مواقع التواصل الاجتماعي، والـ TikTok، من خلال بعض النشطاء أو البلوجر، المسؤوليين عن تلك الصفحات بنشر فيديوهات تخص الجمال، مثل: استخدام وصفة لعلاج تجعيد الشعر، أوحيلة معينة لتبييض الأسنان تستخدم بيروكسيد الهيدروجين للحصول على ابتسامة متلألئة والتي لا تلقى استحسانًا من أطباء الأسنان، وأيضا استخدام قناع الوجه من الأسبرين للتخلص من حب الشباب.

قناع الأسبرين يخلصك من حب الشباب

من جانبها، قالت آني جونزاليس، أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس ميامي لطب أمراض الجلدية، لموقع " health"، إن الأسبرين يستخدم كمسكن لتخفيف الآلام، وقد تطور لعلاج مجموعة واسعة من حالات الالتهاب، بما في ذلك الأمراض الجلدية المتنوعة، علاوة على ذلك يحتوي على حمض أسيتيل الساليسيليك، وهو مشتق اصطناعي من حمض الساليسيليك، دواء موضعي شائع لعلاج حب الشباب.

وتابعت: "يتم إنشاؤه عن طريق تفاعل كيميائي بين حمض الساليسيليك وحمض الأسيتيك، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الأسبرين أوحمض أسيتيل الساليسيليك يختلفان عن حمض الساليسيليك، والعكس صحيح، وعلى الرغم من أن حمض أسيتيل الساليسيليك يمكن أن يقلل الالتهاب، فلا ينبغي استخدامه على وجهك".

لايوجد دليل علمي على هذ العلاج الشعبي

وأكدت أخصائية الأمراض الجلدية، أنه لا يوجد دليل علمي يدعم هذا العلاج الشعبي لعلاج حب الشباب، على الرغم من أنه قد يساعد في علاج الالتهاب، إلا أنه لا يعالج أويمنع البثور، متابعة: "عندما تنسد المسام بخلايا الجلد الميتة والبكتيريا والدهون، ينتج الالتهاب عادة مع حب الشباب نفسه"، مشيرة أن الأسبرين لا يعالج حب الشباب، إنما يعالج استجابة الالتهاب فقط، ولا يمنع الاختراقات المستقبلية والأسوأ من ذلك أنه يمكن أن يجفف الجلد ويؤدي إلى مزيد من البثور.

استخدام الأسبرين لعلاج شديد القسوة على بشرتك

وأضافت نازانين سعيدي ، طبيبة أمراض جلدية حاصلة على شهادة البورد في جامعة توماس جيفرسون: "لا أوصي بذلك، على وجه الخصوص ليس كغسيل يومي"، مضيفة أن السبب الرئيسي هو أن حمض أسيتيل الساليسيليك شديد القسوة على بشرتك، ويمكن أن يكون مزعجًا ويؤدي إلى إحمرار وتقشر إذا كان شديد القوة، مضيفة: "تهيج الأقنعة بشرتنا وتجعلنا أكثر حساسية، لذلك أحذر المرضى من الإفراط في الغسل واستخدام المنتجات القاسية".

استخدام الأسبرين لعلاج حب الشباب فكرة سيئة

واتفق الدكتور جيفري إم كوهين، طبيب الأمراض الجلدية في جامعة ييل ميديسن، على أن أقنعة الأسبرين فكرة سيئة، مشيرًا أنه قد يكون هناك تداعيات على المدى الطويل، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد بشدة، ما يجعل حب الشباب أسوأ ويزيد من احتمالية حدوث ندبات.

علاج حب الشباب الآمن

وأضاف إم كوهين، أنه لحسن الحظ هناك طرق أكثر أمانًا لعلاج حب الشباب، بشكل مثالي بمساعدة طبيب الأمراض الجلدية المعتمد، موضحا: "هناك العديد من الأدوية الموضعية الممتازة الفعالة حقا في علاج حب الشباب، تحتوي معظمها على حمض الساليسيليك، وهو المكون الذي يقترح على العملاء الالتزام به عند البحث عن المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية"، مثل غسول حب الشباب الخالي من الزيت.

وتابع: "إذا كنت تعاني من حب الشباب المزمن، فمن المهم أيضا محاولة معرفة النوع الذي لديك، وما الذي يجعلك تعثر على العلاج المناسب".

واتفق الأطباء على الأتي، بحيث ما تتم معالجة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، على سبيل المثال، عن طريق الريتينويد أو البنزويل بيروكسايد، أو حمض الأزيليك، أو حمض الساليسيليك، وأيضا يمكن معالجة البثور بالمضادات الحيوية الفموية أوالموضعية أوالبنزويل بيروكسايد أوالريتينويد أو حمض الأزيليك، وأفضل علاج أكياس حب الشباب هو أي من الأدوية الموضعية المذكورة أعلاه، أو العلاجات الهرمونية مثل موانع الحمل الفموية وسبيرونولاكتون.

إقرأ أيضاً:
حب الشباب.. على الأسباب والأشكال وطرق العلاج
أسباب ظهور حب الشباب وطرق التعامل معه بوصفات طبيعية
5 أدوات مكياج تزيد من حب الشباب تعرفي عليها
عاجل
عاجل
السيسي يستقبل "حفتر" ورئيس مجلس النواب الليبي بقصر الاتحادية