المشرف العام على التحرير داليا عماد

4 أسباب لظهور "السيلوليت" عند النساء.. أبرزها الهرمونات والجنس (صور)

أهل مصر
أسباب ظهور السيلوليت عند النساء
أسباب ظهور السيلوليت عند النساء

تُعاني الكثير من النساء بما يسمى السيلوليت، أو الجلد المجعد، إذ يسبب لبعض النساء إزعاجا كبيرا، بينما يوجد هناك أخريات لم تكن لديهن مشكلة في الجلد المتدلي على الفخد أوالأرداف أو البطن، إلا أن "السيلوليت" ليس مشكلة طبية، لأنها تؤثر على 80 لـ90٪ من النساء، وتعاني منه الكثير من النساء والرجال أيضا.

وبالنسبة للنساء اللاتي يعتبرن السيلوليت عيبًا في الجسم، إلا أنه لم يتم النظر إليه دائمًا بهذه الطريقة، وتم تصويره في لوحات ومنحوتات شهيرة تحتفل بالشكل الأنثوي، وإذا كنتي من هؤلاء اللاتي تنزعج من جلد قشر البرتقال أومن السيلوليت، وهناك علاجات للحصول على مظهر أكثر سلاسة، ونرصد أسباب السيلوليت عند النساء في السطور التالية وفقا لموقع "health".

ما هو السيلوليت؟

السيلوليت ليس دهونًا، فهو المظهر المجعد للجلد عندما تندفع الأنسجة الدهنية من خلال العصابات الليفية، التي تسمى الحاجز، التي تربط الجلد بالعضلات، إذ أن فقدان سماكة الجلد، الذي يحدث مع تقدمنا ​​في السن، يمكن أن يساهم في ظهور السيلوليت، كما يمكن أن يؤدي إلى ترهل الجلد التلف الذي تسببه أشعة الشمس.

ما الذي يسببه السيلوليت؟

ليس من الواضح كيف يتطور السيلوليت، على الرغم من أنه يعتقد أن هناك عدة عوامل كالأتي:

- الجنس.

- والوراثة.

- نمط الحياة.

-.تستشهد مراجعة في فبراير 2019 في المجلة الدولية لأمراض النساء الجلدية من قبل نيل ساديك، دكتوراة في الطب، أستاذ طب الأمراض الجلدية في طب وايل كورنيل في مدينة نيويورك، بالأسباب المحتملة التي تتراوح من التغيرات الوعائية والعوامل الالتهابية إلى التغيرات الهرمونية والقضايا الهيكلية.

وكشفت الدكتورة شاباس، مديرة الاتحاد الطبي لليزر في مدينة نيويورك، أن الطريقة التي تخزن بها الإناث الدهون تختلف عن الذكور، متابعة: "لدينا دهون في أفخاذنا مخزنة في أعمدة صغيرة، مثل الفراش القديم".

وأضافت: "مع تقدم أجسامنا في السن، يتجعد النوع الدهني قليلا ويقل الجلد، لذلك ترى المزيد من تأثير تموج الجبن القريش"، مضيفة: "في الرجال، يتم ترتيب العصابات التي تثبت النسيج الضام في نمط متعرج".

- الهرمونات

قد تكون للهرمونات أيضًا دورا في الأمر، والدليل على ذلك أن الرجال عادة لا يصابون بالسيلوليت، فإن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من الهرمونات الجنسية الذكرية، بما في ذلك أولئك الذين يتناولون علاج قمع الهرمونات لسرطان البروستاتا، يمكن أن يصابوا به.

من هن النساء أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت؟

أكد أحد أطباء الطب السريري المساعد في الأمراض الجلدية بجامعة ييل، أن معظم النساء يصبن بهذه البقع المجعدة من الجلد بعد البلوغ، ولا يهم مقدار أو قلة الوزن الذي يحملنه أومدى تناغم عضلاتهن.

وأضاف: "لقد عالجت العديد من المرضى الرياضيين المحترفين أو الراقصين المحترفين، ويمكن أن يحدث السيلوليت عند النساء البالغات في أي عمر أو عرق أو مؤشر كتلة الجسم"، مؤكدة أنه ليس فقط عرضة لنوع معين من النساء.

هل التمارين الرياضية تخلصك من السيلوليت؟

يقول المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية، إن التمارين التي تعمل على شد العضلات وشد بشرتك ستساعد على تقليل ظهور السيلوليت، من ناحية أخرى ، فإن أحد أكبر المفاهيم الخاطئة عن السيلوليت هو أنه يؤثر فقط على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو لا يعتنون بأنفسهم.

ويقول الدكتور روبنسون، إن المواطنين يعتقدون أنهم يمارسون السيلوليت بعيدًا، أو إذا فقدوا الوزن، فسيكون ذلك أفضل، لكن هذا ليس صحيحًا بالضرورة.

هل تعمل العلاجات الموضعية للسيلوليت؟

لو كان هناك كريم أوغسول فقط يمكنك وضعه، ستختفي مؤقتا، لأن الحقيقة لا يوجد حل جاهز، ومع ذلك ، فإن المنتجات التي تحتوي على مكونات، مثل الكافيين والريتينول، على سبيل المثال ، قد تحسن مظهر الجلد، ويُعتقد أن الكافيين يكسر الدهون، بينما الريتينول يعالج الطبقة العليا من الجلد، لكن نادرًا ما تكون مثل هذه التركيبات فعالة في علاج السيلوليت، الذي يتطلب الكثير من الدهون والكولاجين وإعادة تشكيل الأنسجة الضامة .

كيف يمكن علاج السيلوليت؟

يجب الحرص دائما على استشارة طبيب أمراض جلدية أو جراح تجميل حول أفضل ما يناسبك، بالإضافة إلى التأكد من السؤال عن الآثار الجانبية والمضاعفات ووقت التعافي والنتائج المتوقعة والتكلفة، إذ يمكن أن تكون الأسعار باهظة جدًا، وتختلف حسب المكان الذي تعيش فيه والعلاج الذي تتلقاه وحجم المنطقة التي يتم علاجها، وسترغب أيضًا في الاستفسار عن طول الإجراء وعدد الإجراءات التي ستحتاج إليها لرؤية بعض التحسن، وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحة الجلد.

إقرأ أيضاً:
4 نصائح هامة لعلاج "السيلوليت" في المنزل.. أبرزها القهوة وشرب الماء (صور)
إن كنت تعانين من السيلوليت فإليك الحل؟
كارثة يسببها البنطلون الإسكيني في جسم المرأة