المشرف العام على التحرير داليا عماد

طريقة تنظيف الثلاجة بخطوات بسيطة.. ودعي التعب

أهل مصر
تنظيف الثلاجة
تنظيف الثلاجة

يعتبر من بين جميع الأجهزة الكهربائية التي لدينا في المنزل ، فإن الثلاجة هي أكثر ما نستخدمه، لإنه لا يقطع الاتصال ويعمل بشكل مستمر كل يوم (وليلة) من السنة، وبالإضافة إلى ذلك ، فإنه يؤدي وظيفة أساسية لصحتنا: الحفاظ تمامًا على الطعام الذي نتناوله، ولهذا السبب يتعين علينا تنظيفه والعناية به قدر الإمكان، وستكشف السطور القادمة طريقة تنظيف الثلاجة بخطوات بسيطة.

كشفت مجلة "أولا" الإسبانية، أن تنظيف الثلاجة ستمنع تكاثر البكتيريا والجراثيم فيه ، وتقضي على الروائح الكريهة و ستجعلنا قادرين على جعل جميع فوائدها مربحة.

وأكد الموقع أنه من المهم جدًا أن نتعلم كيفية تنظيف الثلاجة ، ليس فقط لأسباب تتعلق بالنظافة ، ولكن أيضًا للحفاظ عليها في حالة جيدة، وبهذه الطريقة نفضل تشغيله بشكل صحيح ونمنعه من استهلاك طاقة أكثر من اللازم.

وعدد الموقع عدد من الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تنظيف الثلاجة:

1-للبدء افصليها

إذا كانت أجهزة التنظيف مهمة دائمًا ، فهي الآن أكثر أهمية، بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا ، يجب أن تكون منازلنا خالية من العيوب من وجهة نظر النظافة والتطهير.

يعد أول شيء عليك القيام به هو فصل الثلاجة عن التيار الكهربائي. بهذه الطريقة ، لن تهدر الطاقة ، حيث سيتعين عليك ترك الباب مفتوحًا لفترة طويلة ، و تتجنبي أي حادث كهربائي، ثم أفرغها تمامًا ، وضع الطعام الذي يمكن أن يفسد في مبرد أو كيس حراري. إنه الوقت المثالي لمراجعة ما لديك والتخلص من تلك الأطعمة التي انتهت صلاحيتها.

تنظيف الثلاجةتنظيف الثلاجة

2-العناصر القابلة للإزالة

قومي بإزالة جميع العناصر التي يمكن إزالتها من داخل الثلاجة: الصواني ، والأرفف ، والأدراج ، والدعامات ، إلخ. احرص على عدم استخدام الخطافات بقوة، ولتنظيف هذه الملحقات ، يكفي استخدام محلول من الماء والصابون ، ولكن إذا كان أحدهما شديد الاتساخ ، يمكنك استخدام الخل المخفف في الماء، وعن طريقه اشطفيه وجففيه تماما.

تنظيف الثلاجةتنظيف الثلاجة

3-الداخل لا تشوبه شائبة

بعد أن أصبحت ثلاجتك فارغة وبدون العناصر القابلة للإزالة ، أصبح تنظيف الجدران جيدًا أسهل بكثير، كالتالي:

أ- نظفيها بمحلول من الماء الساخن والأمونيا وبضع قطرات من صابون الأطباق باستخدام قطعة قماش أو وسادة غير قابلة للخدش.

ب-قومي بإزالة جميع البقع التي لديك ولا تترك زاوية دون المرور.

جـ- اشطفها بقطعة قماش نظيفة وجفف بقطعة قماش.

تنظيف الثلاجةتنظيف الثلاجة

4-التعقيم هو المفتاح

صحيح أن تنظيف الثلاجة من الداخل هو الخطوة الأولى لإبقائها مثالية من الناحية الصحية ، لكن الأمر يستحق المضي قدمًا وتطهيرها ، مع مراعاة الوقت، وللقيام بذلك ، لن يعمل أي منتج لدينا ، لأنه يجب أن يكون مناسبًا للاستخدام على الأسطح التي ستكون على اتصال بالطعام، والبديل هو الخل الذي يعتبره البعض مطهرًا طبيعيًا ، بسبب محتواه من حمض الأسيتيك، ومع ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام قائمة المنتجات المبيدة للفيروسات المرخصة من قبل وزارة الصحة.

تنظيف الثلاجةتنظيف الثلاجة

5-راجعي المطاط على الأبواب

إنها إحدى الزوايا التي لا يمكن ملاحظتها عند تنظيف الثلاجة ، ومع ذلك ، فإنها تصبح نقطة سوداء فيما يتعلق بالنظافة.

تتراكم البكتيريا والفطريات في اللثة ، ومن المهم الحفاظ عليها نظيفة، يكفي مزيج من الماء والأمونيا ، لكن يمكنك أيضًا استخدام الخل.

يعد من الضروري تجفيفها جيدًا ، حيث يمكن أن تتسبب الرطوبة في تكوين العفن وتلف الإطارات قبل وقتها، وإذا حدث هذا ، فسيتعين عليكي تغييرها ، لأنها ضرورية لضمان إغلاق الثلاجة بإحكام ، مما يؤثر على الحفاظ على الطعام وكذلك استهلاك الطاقة.

تنظيف الثلاجةتنظيف الثلاجة

6-إبقاء الفريزر جاهزًا

ماذا سنفعل في المنزل بدون الفريزر؟ إنه عنصر أساسي لجميع الذين ليس لديهم الوقت للذهاب لشراء منتجات قابلة للتلف كل يوم، حيث يسمح لنا بتجميد اللحوم والأسماك بتنظيم قوائم الطعام لدينا بطريقة صحية دون التهور في الحياة، ومعظم الثلاجات ليست بها صقيع "نو فروست"، وهذا يعني أنه ليس من الضروري تذويبها، إذا لم يكن لديك ، فسيتعين عليك القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في السنة ، نظرًا لأن الصقيع أو الجليد الذي يتشكل بداخله ، يجعل المحرك يضطر إلى العمل بجدية أكبر للحفاظ على درجة الحرارة ، مع ما يترتب على ذلك من زيادة في الاستهلاك.

استفد من الوقت الذي لا يكون لديك فيه طعام مجمّد لتنظيف الفريزر جيدًا ؛ على سبيل المثال ، قبل الذهاب في إجازة أو عند العودة منها، وذلك عبر فرك الأدراج والملحقات بالماء والصابون والداخل بالماء والأمونيا.

7-مثالي أيضًا من الخارج

في هذه المرحلة ، يبقى فقط المرور فوق الجزء الخارجي من الثلاجة بقطعة قماش مبللة ، ويتم تصريفها في الماء والأمونيا.

إذا كانت ثلاجتك مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وتريد أن تكون الأبواب لامعة ، فحاول فركها بقطعة قماش مبللة.

يعد تنظيف الظهر أكثر تعقيدًا إلى حد ما ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه سيتعين عليك تحريك الثلاجة وهذا يتطلب جهدًا ومساعدة شخص آخر، ومع ذلك ، من المهم إجراء هذه المهمة مرة واحدة على الأقل سنويًا حتى يعمل الجهاز بشكل مثالي.

إقرأ أيضاً:
اعرفي الملابس التي ستبقيها في دولابك .. بطريقة بسيطة مع دخول فصل الشتاء
طرق تنظيف المطبخ والحمام استعدادًا للشتاء
استعدادا لفصل الشتاء.. اعرفي طريقة ترتيب دولاب ملابسك بشكل بسيط
عاجل
عاجل
الحكومة: اشتراطات جديدة لمنح تراخيص البناء