المشرف العام على التحرير داليا عماد

5 نصائح لبيوت خالية من المرضى النفسيين.. تعرف عليها

أهل مصر
بيوت خالية من المرضى النفسيين
بيوت خالية من المرضى النفسيين

يشكو الكثيرين وكل أفراد الأسرة كبار وصغار من الضغوط النفسية والاضطربات النفسية، والوسواس والاكتئاب والحزن، وقد يتطور الأمر ليصل إلى مرض نفسي، يطول أحد من أفراد الأسرة حتى الأطفال أيضا عرضه للمرض النفسي، بسبب توترات الأسرة، وهنا يتسأل البعض كيف نحمي أنفسنا وبيوتنا وأولادنا من الاكتئاب والحزن والمرض النفسي، في ظل ضغوط الحياة.

بيوت خالية من المرضى النفسيين

الدكتورة زينب مهديالدكتورة زينب مهدي

ومن جانبها كشفت الدكتورة زينب مهدي، باحثة ماجستير علم النفس جامعة عين شمس، عن 5 نصائح تحمي بيوتكم وتجعلها خالية من المرضى النفسيين، في الأتي:

احضنوا أولادكم

نصحت الدكتورة زينب مهدي، بأول خطوة لتجنب المرض النفسي، قائلة: "حبوا أولادكم وإذا شعرتوا أنهم مصابين بالحزن احضنوا أولادكم، لأن الحضن أمان ويمحي كل الحزن والضيق، ويحسن حالتهم النفسية.

الخروج من الاكتئاب

وأضافت إذا شعرت أن أحد أفراد الأسرة يشعر باكتئاب وحزن، لاتسمحوا بذلك حاولوا أن يخرج من هذا الحزن والاكتئاب، من خلال الضحك وتناول الأكل المحبب له، أو الخروج معه إلى مكان يفضله، "واتصوروا وافرحوا كل هذا يكسر الملل والاكتئاب".

طبطب على زوجتك

ونصحت الدكتورة زينب مهدي، الزوج، إذا شعرت أن زوجتك تعاني من الحزن والضغط النفسي، بسبب المسؤوليات، طبطب عليها حتى تبعث لها رسالة أنك تشعر بها، وتقدر كل ما تفعله من أجلك وأجل أطفالك، وقتها كل الألم والحزن ينتهى عندما تجد ما يشعر بها.

ادعمي زوجك

كما أوصت الزوجات، إذا شعرتي أن زوجك يختنق من ضيق المعيشة، دورك أن تدعميه وتجعليه يشعر أنه يلبي كل احتياجات بيته وأولاده، وأنه أفضل رجل من وجهة نظرك وعبري عن حبك له، كل هذا سيكون دعم نفسي له ويجعله يتحمل كل الضغوط من أجلك.

اهزموا الحزن

واستطردت الدكتورة زينب مهدي: "اهزموا الحزن، فإذا شعرتوا لحظة أن الحزن يمكن أن يدخل بيوتكم ويهزم فرحتكم، حاولوا أنتم هزيمته، بلم شملكم، وتجنبوا الانعزال والبعد، والحزن والكتمان، والوجع الفردي، وتجنبوا الغضب على أتفه الأسباب"، موضحة أننا جميعا نمر بأوقات نوبات مرضية لأننا بشر، ولكن عندما تكون البيوت مليئة بالفرحة، المرض النفسي يخشى دخولها ولا يجد مكان له.

إقرأ أيضاً:
حضر إلى مصر للعلاج النفسي.. انتحار شاب يمني قفزا من التاسع في شارع فيصل
النرجسية.. متى تصير مرضا؟
ما هي الآثار النفسية للحجر الصحي؟
عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 111 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و16 وفاة