اعلان
اعلان

يخفض مستويات السكر في الدم ويقتل السرطان.. فوائد الكركم الصحية

 فوائد الكركم الصحية
فوائد الكركم الصحية

يحتوي مطبخ كل بيت، على الكركم، وهو نبات مزهر ينتمي إلى عائلة الزنجبيل، ولكن للأسف يهمل البعض استخدمه، أو لايعرف الفوائد الصحية للكركم، فله عوائد عظيمة لاتعد، ولكن عليك معرفة أن الكركم يتم استخدامه على نطاق واسع لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات ومضادة للسرطان.

فوائد الكركم الصحية

ونرصد في السطور التالية الفوائد الصحية للكركم، التي تجعلك لا تستغنى عنه ابدا، وفقا لموقع 'stylecraze'، في الآتي:

وفي البداية علينا أن نعلم أن أهم مركب حيوي له هو الكركمين، والذي يستخدم غالبًا كعلاج عشبي لمرض الزهايمر، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسكري، والتئام الجروح، وأمراض الكبد، والتهابات المسالك البولية.

يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

قد يكون للكركم تأثير وقائي ضد سرطانات القولون وتجويف الفم والجلد، ويتم إجراء مزيد من البحث لتحديد هذا التأثير.

حيث تظهر الدراسات المعملية أن الكركمين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ويبطئ انتشاره. يجعل المركب أيضًا العلاج الكيميائي أكثر فعالية ويحمي الخلايا السليمة في هذه العملية.

يؤدي الكركمين أيضًا إلى موت الخلايا السرطانية المبرمجة، يحقق ذلك من خلال محاربة الالتهاب وكسح أنواع الأكسجين التفاعلية.

ومن المثير للاهتمام أن الكركمين يظهر تأثيرات مماثلة على جميع أنواع الخلايا السرطانية تقريبًا، بما في ذلك خلايا البروستاتا والرئتين والبنكرياس، يلعب دورًا انتقائيًا في قتل الخلايا السرطانية وحماية الخلايا السليمة.

علاج مرض السكر

الكركم يخفض مستويات السكر في الدم، ويساعد أيضًا في علاج الكبد الدهني، وهو مصدر قلق شائع يرتبط بمرض السكري، ويقلل المركب أيضًا من خطر الإصابة باعتلال الأعصاب السكري.

يخفف الكركم من بعض أوجه القصور المعرفية المرتبطة بمرض السكري، كما أنه يعالج الالتهابات ذات الصلة والإجهاد التأكسدي.

لا يخفض الكركم مستويات الجلوكوز في الدم فحسب، بل ينظم أيضًا مستويات الدهون المرتفعة في الدم.

أظهرت مكملات الكركم أيضًا انخفاضًا أفضل في مستويات الهيموجلوبين السكري عند مقارنتها مع تناول الميتفورمين 'دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني' وحده.

كما يحسن الكركم أيضا عمل خلايا بيتا، التي تصنع الأنسولين ، الهرمون الذي يتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

يحارب التهاب المفاصل

يقلل الكركمين الموجود في الكركم من الالتهاب ويعدل استجابات جهاز المناعة، يُعرف الكركمين كمرشح محتمل لعلاج التهاب المفاصل وهشاشة العظام، كما العثور على مكملات الكركم لتكون فعالة في علاج التهاب المفاصل، ومع ذلك يجب وفي دراسات أخرى، تم العثور على الخصائص المضادة للالتهابات للكركم للمساعدة في علاج أعراض هشاشة العظام، حيث تساعد الكركمينات الموجودة في الكركم أيضًا في علاج آلام الركبة، بما في ذلك معظم أشكال آلام العضلات والعظام.

علاج الاكتئاب والقلق

تشير الدراسات إلى أنه يمكن استخدام الكركم لعلاج الأفراد المصابين باضطراب الاكتئاب الشديد، وأيضا يعزز فعالية مضادات الاكتئاب.

يؤخر علامات الشيخوخة

وفقًا للدراسات، من المرجح أن تساعد خصائص الكركمين المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في إبطاء الشيخوخة، حيث يحتوي الكركمين أيضًا على خصائص مضادة للطفرات، ويحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وقد يؤخر ظهور علامات الشيخوخة، وتشير الأدلة القصصية إلى أن الكركم يمكن أن يعالج البقع الداكنة والهالات السوداء وفرط التصبغ.

إنقاص الوزن

يمنع الكركمين الموجود في الكركم الالتهاب المرتبط بالسمنة، حيث يعتقد أن الكركم قد يزيد أيضًا من حرق الدهون، على الرغم من عدم وجود بحث يدعم ذلك.

ويمكن أن يقلل مستخلص الكركم من نمو الخلايا الدهنية، ويمنع الكركمين الموجود في الكركم أيضًا إنتاج الخلايا الشحمية التي تخزن الدهون، ويمنع الكركمين أيضًا زيادة الوزن ويحسن التحكم في التمثيل الغذائي عندما تتبعه فترة من فقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل