المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

11 نصيحة لزيادة خصوبة المرأة للإنجاب في سن الثلاثين

أهل مصر
زيادة خصوبة المرأة
زيادة خصوبة المرأة

يعتبر حلم الإنجاب والأمومة، هدف معظم النساء، ولكن هناك من يتأخر لديهن تحقيق هذا الحلم، بسبب عدة عوامل، وتبدأ النساء في البحث عن عوامل لزيادة الخصوبة وفرص الإنجاب وخاصة في سن الثلاثين، ومع تأخر سن الزواج إلى الثلاثينات، لذلك نكتشف سويا عوامل لزيادة الخصوبة عند النساء في سن الثلاثين أو حتى قبل ذلك، من أجل تحقيق زيادة فرص الإنجاب.

ونرصد في السطور التالية نصائح لزيادة خصوبة المرأة للإنجاب في سن الثلاثين:

وعلينا أن نعرف أولا، أن حوالي 84 في المائة من الأزواج الذين يمارسون الجنس بانتظام يحملون في غضون عام، لكننا نتفهم أن العام قد يبدو وكأنه وقت طويل حقًا، لذا لزيادة فرصك في الحمل بسرعة، اتبعي النصائح التالية التي قدمها موقع "goodtoknow.co".

الاستلقاء لفترة أطول بعد ممارسة العلاقة الحميمة

لا تقفز وتذهب فورًا إلى الحمام أو تبدأ في القيام بالأعمال المنزلية، بعد ممارسة العلاقة الحميمة، مباشرة، خذ وقتك لإرخاء جسدك لمدة دقيقة بينما لا تزال الحيوانات المنوية في داخلك وامنح هؤلاء الصغار فرصة للسباحة!

يعتقد بعض خبراء الخصوبة أنه من خلال الاستلقاء لبضع دقائق، أو وضع ساقيك في الهواء ، تساعد الحيوانات المنوية في رحلتها نحو البويضة.

اعرفي موعد التبويض

للأسف، ليس لدى العديد من النساء أي فكرة عن ما هي الدورة الشهرية الطبيعية، خاصة بعد سنوات من فترات منتظمة على حبوب منع الحمل، قلة من النساء لديهن دورة مدتها 28 يوما وبعضهن لهن دورة قصيرة 25 يوما، أو دورة طويلة بشكل خاص 35 يوما، تبدأ دورة الخصوبة في اليوم الأول من دورتك الشهرية ولكن لا تبدأ الإباضة بالضرورة في منتصف الدورة.

إذا كانت لديك دورة منتظمة مدتها 28 يومًا، فإن الإباضة تحدث في منتصف الطريق، حوالي اليوم 14، إذا كانت 25 يوما، فستحدث الإباضة في اليوم 11 تقريبا، وإذا كانت دورة الإباضة مدتها 35 يوما، وستحدث في حوالي اليوم 21.

وبمجرد الانتهاء من معرفة بدء التبويض، تأكد من التخطيط لبعض العلاقة الحميمة.

ويمكنك أن تستخدمي حاسبة تاريخ الإباضة لمعرفة متى تكونين أكثر خصوبة.

استخدمي مقياس حرارة أساسي

مقياس الحرارة الأساسي هو طريقة أخرى لتتبع أيامك الأكثر خصوبة.

درجة حرارة الجسم الأساسية هي مقياس لدرجة الحرارة العادية عند الاستيقاظ، والتي ترتفع نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء

التبويض.

وباستخدام مقياس حرارة أساسي حساس، يمكنك تتبع حتى أصغر تغيرات درجة الحرارة الأساسية في جسمك ما يعني أنه يمكنك تحديد وقت الإباضة والأكثر خصوبة.

التحكم في التوتر

يؤثر الإجهاد على كل شخص بشكل مختلف، ولكنه قد يؤثر على التبويض أو يعيقك عن ممارسة الجنس، ما قد يجعل من الصعب عليك الحمل.

خذ بعض الوقت لنفسك وتأكد من أنك تركز على الاسترخاء بعد العمل، امنحي نفسك نصف ساعة كل مساء لإرخاء جسدك وعقلك، سواء كان ذلك حمامًا أو قراءة كتابًا جيدًا أو تمرينًا.

ربما يمكنك التفكير في الأشياء في حياتك التي تجعلك متوتراً وكيف يمكنك معالجتها.

الابتعاد عن المواد الكيميائية

تجنبي السدادات القطنية المعطرة والبخاخات المهبلية لأنها قد تسبب اختلالا في درجة الحموضة في المهبل، يجب أيضا تجنب المزلقات الصناعية وزيوت الإثارة والدوش لأنها تغير الحموضة الطبيعية للمهبل، ويمكن أن تسبب مرض التهاب الحوض ويمكن أن تؤثر على مخاط عنق الرحم الذي ينقل الحيوانات المنوية.

تناول الزنك

يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الأساسية لتعزيز الخصوبة، إنه يضمن إنتاج حيوانات منوية جيدة النوعية ويمكن أن يقلل من فرصة الإجهاض لاحقًا، لذا فهو مفيد لكل من خصوبة الذكور والإناث.

ويمكن العثور على الزنك في المحار والكاجو وبذور اليقطين ولحوم السلطعون، المتطلب اليومي هو 30 مجم.

توقف عن تناول الحبة قبل أربعة أشهر

ينصح عمومًا بالتوقف عن تناول حبوب منع الحمل لمدة أربعة أشهر، أو شهر واحد على الأقل، قبل محاولة الحمل.

ومع ذلك ، فقد أظهرت بعض الأبحاث أن المرأة لديها بالفعل فرصة أكبر للحمل عندما تتخلص من حبوب منع الحمل، لذلك قد يكون من المفيد اغتنام هذه الفرصة.

برنامج للنظام الغذائي والمكملات

على الرغم من أن النظام الغذائي الصحي هو أفضل طريقة للحصول على العناصر الغذائية، إلا أن برنامج مكملات الفيتامينات الأساسية يمكن أن يساعد في ضمان حصولك على ما تحتاجه.

أفضل ثلاثة مكملات غذائية لك تتكون من تركيبة يومية متعددة الفيتامينات والمعادن تحتوي على ما لا يقل عن 400 ميكروجرام من حمض الفوليك وكبسولات من فيتامين سي "1000 مجم، وصيغة من الأحماض الدهنية الأساسية تحتوي على 400 مجم من EPA و 200 مجم و DHA و 20 مجم من GLA ، الذي لا يحتوي على زيت كبد سمك القد.

مراقبة الوزن

تحقق من وزنك قبل محاولة الحمل، تواجه النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن صعوبة في الحمل حيث قد تتوقف الدورة الشهرية.

ومع ذلك، الأمر نفسه ينطبق على النساء اللائي يعانين من زيادة الوزن، لأن هذا يمكن أن يمنع التبويض، وتحدث إلى طبيبك للحصول على المشورة بشأن الطرق الصحية لفقدان الوزن أو زيادته.

فيتامين E

يزيد فيتامين E من حركة الحيوانات المنوية وقدرتها على اختراق البويضة، ويمكن أن يقلل أيضا من انخفاض الإباضة المرتبط بالعمر.

يمكنك أنت وشريكك زيادة مدخولك من فيتامين E عن طريق تناول المزيد من المكسرات والبذور والخضروات الورقية الداكنة والأفوكادو.

الذهاب للطبيب

احجزي موعدًا مع طبيبك لإجراء فحص الجهاز البولي التناسلي عندما تقرري محاولة الإنجاب.

يكون هذا قادرًا على استبعاد أي عوامل رئيسية تؤثر على الخصوبة، مثل الأمراض المنقولة جنسيًا التي لا تظهر عليها أعراض، والإبلاغ عن أي مشاكل محتملة أخرى لضمان حصولك على المساعدة الصحيحة.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
الأرصاد: طقس اليوم الثلاثاء معتدل على الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 30