المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

"أنا تعبان مش عايز أروح المدرسة".. كسل الأطفال ليس فشلا بل مرض

أهل مصر
طرق علاج الكسل
طرق علاج الكسل

الطفل الكسول مرهق لوالديه، حيث يقوم بفعل الأشياء بعد الكثير من التعب والكثير من المجهود للوالدين لكي يقوم بفعل شيء واحد فقط، كما يحتاج للكثير من المجهود لكي يقوم من السرير ليذهب إلى المدرسة وتحتاج الأم لفترات طويلة لتجهيزه للمدرسة، والكسل عند الأطفال قد يدفع الأم إلى الكثير من العصبية والضغط والكثير من الوقت لكي تدفع إبنها إلى فعل دروسه.

والكسل عند الأطفال قد يكون ناتج لمرض أو لسلوك أو لعامل نفسي، ولا يتوقف الأمر عند مجرد الاستيقاظ والذهاب إلى المدرسة أو فعل واجباته، الأمر يتعلق بكافة التصرفات والحركة مما يؤدي إلى الكثير من الأمراض منها السمنة المفرطة، والضعف العام، ومشاكل في العضلات، وغيرها من الأمراض كما يؤدي إلى العديد من المشكلات والتي منها فشل الطفل في دراسته وحياته الاجتماعية.

لذا كيف نعرف أن الطفل كسول مرضيا أو يتحجج فقط، فكثير من الأطفال يكرر جملة "أنا متعب لا أريد الذهاب إلى المدرسة" وقد يكون متعب بدون أن يكون من الضروري التعب هو حرارة مرتفعة أو الكحة يمكن أن الكسل جعل جسده غير نشيط ويواجه صعوبة في الحركة وخمول، إليك كيفية التفرقة بين الكسل المرضي والكسل العادي وحجج الأطفال.

الكسل عند الأطفال

الكسل عند الاطفالالكسل عند الاطفال

الخمول والتكاسل عن فعل شيء أو فعل الشيء بعد عناء أو يتخذ الامر البسيط معه العديد من الساعات لكي ينتهي منه، أو الحركة البطيئة أو عدم المشاركة الاجتماعية لفترات طويلة وقلة النشاط اليومي بشكل شبه دائم وقلة الحركة والاستمتاع بكافة الأنشطة التي تتضمن الجلوس بدلا من الحركة والجري.

هناك أطفال يتمتعون بالنشاط وآخرين يكسب صفات الكسل، ولكن لماذا وهل هذا بسبب مرض أو مشاكل صحية؟ أم فقط حجج، كيفية اكتشاف الفرق بينهم؟ كل هذا من خلال المقال التالي.

الكسل مرضي أم مجرد حجج

الكسل عند الاطفالالكسل عند الاطفال

الكثير من الطلاب يلجأ إلى الحجج لكي لا يذهب للمدرسة، ويلجأ للعديد من الأداء والتمثيل والحيل لتنفيذ لك، والتي أكثرها "أنا متعب" أو "أنا يدي أو قدمي تؤلمني" أو "أنا أصبت بالبرد"، الكثير من الحجج كيف نعرف هذه الحجج هل هي ناتجة من كسل أم فقط حجج.

- الحجج

الكسل الناتج عن الحجج، تجدي الطفل نشيط في العادة وحركته طبيعية وسريع في الحركة عندما يتعلق باللعب في المنزل أو خارجه ولعب الكورة مع أصدقائه بينما يتكاسل عند الدراسة، وعادة يكون هذا النوع من الكسل يكون مكتسب من المحيط الاجتماعي له.

ولتشجيع الطفل في هذه الحالة يجب استخدام طرق دعم الطفل، لتكوين طموح ورغبة ليقوم بها ويتحمس للمدرسة، مثل رؤية أصدقائك هناك حصص أنشطة ستحقق أحلامك، الكثير من أنواع التشجيع لكي يستجيب الطفل إليك، مثلا ساعة لعب متواصل بدون إزعاج بعد أن تنهي دروسك، ساعة على الإنترنت وغيره من المكافات التي يمكنك أن تعطيها مثل صناعة أكل يحبه وغيره من الأمور التي تساعد في زيادة حماس الطفل للقيام بعمل واجباته وغيرها.

الكسل عند الاطفالالكسل عند الاطفال

- الكسل

يأتي الكسل من الكثير من الأمور منها الوراثية والجو المحيط بالطفل، والحالات النفسية لها عامل قوي ومؤثر على الطفل ليكون لديه الكسل والخمول، وهذا يظهر في قلة الحركة العامة برغم ذهابه للمدرسة في أوقات عدة ولكن الرغبة في النوم بشكل مستمر والكسل على فعل الأشياء وغير ذلك من العصبية المفاجئة والغضب لمجرد الحركة، الضعف التام والخمول الذي يظهر على هيئته، كما في الحالات النفسية البكاء يعد مجهودا عليه فلا يبكي في الكثير من الأحيان، كما لا يرغب في لقاء أصدقائه واللعب معهم، علاقاته الإجتماعية تكاد تعد على الأصابع، الكسل حتى من تناول أي وجبة.

أسباب الكسل

الكسل عند الاطفالالكسل عند الاطفال

هناك أسباب كثيرة لكي يصاب الطفل بالكسل أو يجعل الطفل كسول وخاصة في حالة الذهاب إلى المدرسة وهي:

- تعرضه للتنمر

من أهم الأسباب التي قد تجعل الطفل يلجأ إلى الكسل والحجج وحتى أن يصاب بحالة نفسية تجعله يرغب بالبقاء في مكان مغلق فقط دون حركة، هي التنمر حيث مواجهة التنمر صعبة على الأطفال الصغار وضعف شخصيته وضعفه بسبب الكسل يجعل منه يدخل في دائرة الكسل المرضي.

- العامل الوراثي

إن وجد أب أو أم كسالى، ستجد الأطفال بالتالي يصابون بالكسل، فالمنزل الذي يحاط به جو من الكسل والوخم سيتسبب في جعل الطفل يتوارث هذه العادات من الام خاصة أكثر من الأب فهي الأقرب من الأولاد، ولكن في حالة النشاط فالأطفال عادة يكسبون صفة النشاط منذ الصغر.

- الإنطواء

عادة الطفل المنطوي أو يعاني من الإنطواء يكون كسول وقليل الحركة فهو لا يود أن يقابل المجتمع الخارجي ولا يتحرك في العادة، ولكنه لا يشترط أن يكون منطوي في المنزل وسط والديه ودائرة الأمان الخاصة به.

- الروتين

رسم روتين بدون تجديد يؤدي إلى الكثير من الكسل عند الأطفال حيث أن الأطفال يحلمون ولديهم طموح وخيال كبير عندما يفيقوا على نفس اليوم بدون أي تغيير يشعرون بالكسل وعدم الرغبة في تكملة اليوم كما هو ويحاولون تغييره أو الشعور بالاختلاف بعدم ذهابهم للمدرسة أو عدم عمل أي شيء، كما أن الروتين يقتل الروح الإبداعية مما يجعله لا يقوم بأي شيء بسبب الملل.

- ألعاب الفيديو

حب الأطفال في ألعاب الفيديو التي تتسبب في جلوسهم لمدة طويلة على الهاتف أو جهاز الحاسوب تسبب الكسل الشديد، لذا حاولي أن تقومي بتجديد نشاطه وتحديد مدة لعبه وجلوسه على هذه الألعاب، وهذا لكي لا يصاب الطفل بالكسل بمجرد حبه للجلوس فقط واللعب على هذه الألعاب على الهاتف.

طرق علاج الكسل

طرق علاج الكسلطرق علاج الكسل عند الاطفال

لأجل وقت مثمر مع طفلك يمكنك أن تقومي بعدة أمور لعلاج الكسل وحل الواجبات والذهاب للمدرسة بشكل أكثر سرعة وإنتاجا:

- التشجيع بالمكافأت

- التنظيم للوقت

- الاشتراك في نشاط رياضي يفضله ويختاره ويحب الإلتزام به

- النقاش المستمر على أحلام الطفل وطموحه

- مساعدة الطفل في لمس أحلامه بشكل واقعي إن كان يحلم بأن يكون طبيب فعليك أن تحضري بالطو وأدوات الطب للأطفال له لكي يلمس أحلامه كما يمكنك أن تضعي اسمه بصحبة "الدكتور / .. " على غرفته لأجل أن يتحمس للقيام بكل ما يستطيع لحلمه.

- التجديد في روتين اليوم وتغيير ترتيبه ليناسب حماس الطفل

- جلب الطفل ليعاونك في أمور لمنع جلوسه بشكل مستمر.

- اختيار اليوم الفري بدون أي روتين لأجل راحة الطفل، ويقوم الطفل بأنشطة مختلفة مثل الخروج والاستمتاع مع زملائه بدون دراسة أو التزامات.

- المحاولة لجعل الطفل يقتنع بكل ما يقوم به وجعله صاحب القرار الذي ترغبين به أي التأثير على قراراته بشكل غير مباشر لكي يكون مسؤولا على قراراته.

- التحدث طويلا مع الطفل عن أحداثه وصداقاته وما يريد أن يقوله.

- ملاحظة الطفل ومزاجيته ورغبته في الذهاب إلى المدرسة وأشيائه للكشف عن حالات التنمر إن تعرض لها.

التشجع عامل أساسي، في جعل الأسرة أكثر نشاط كما عليك أن تكون أم أو أب نشيط لجعل الأبن نشيط، فلا تطلب من أبنك أن يكون عكس ما أنت عليه، حاول جعل المنزل يعم فيه النشاط والحيوية والنور لدفع الطاقة الإيجابية للظهور.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
ارتفاع إصابات كورونا في ولاية مينيسوتا بسبب ترامب