اعلان
اعلان

للزوجة الناجحة.. نصائح في التدبير المنزلي

التدبير المنزلي للسيدات
التدبير المنزلي للسيدات

المحتوى

التوفير في الأطعمة

ادخار المال

التخطيط للمناسبات

صرف من أجل التوفير

تحضير مواد التنظيف بالبيت

تتميز الزوجة الناجحة بتدبيرها للشق الاقتصادي في منزلها، حيث يساعد الاهتمام بذلك الجانب الإحساس بالأمان والراحة وللوصول للحرية المالية، ومن المهم أن تقوم ربة المنزل بالتفكير والتخطيط مع زوجها بذلك الجانب حتى يعيشوا طريقة أفضل وفقا لدخلهم.

ونصح موقع 'Avirtuous Woman' أن يتم التشاور فيما بين أعضاء الأسرة الواحدة على طريقة وآلية الادخار لاستخدامه فيما بعد وقت الحاجة أو الترفيه وحتى السفر في فترة العطلات، وأول خطوة لذلك هو الاهتمام بالجانب الاقتصادي والتفكير في كيفية إدارة الأموال شهريا حتى يتسنى للعائلة توفير مبلغ معين بشكل شهري للنجاح مستقبلا في تحقيق ما يحلموا به.

ومن الضروري تخصيص جلسة واحدة شهريا على الأقل لمناقشة الوضع المالي للأسرة، وفيه يجتمع الزوجان للحديث وتقييم نفقات الشهر السابق واقتراح أية تغييرات عند الحاجة لشراء أشياء جديدة، والتوصل مع الأسرة لنهج معين في التعامل مع المال خلال تتبع عادات الصرف الصحيحة وتقييمها.

التوفير في الأطعمة

كما يفضّل كتابة ميزانية للبيت والمقادير المناسبة بين الدخل والصرف، وكتابة جميع مصروفات البيت للتخطيط وتوزيع الدخل بها حيث أن ذلك يقلل من المصروفات الزائدة، كما يجب التخطيط لوجبات الطعام، ووجود خطة لذلك يخفف من الضغط على الأم، كما يقلل من صرف المال على شراء الأطعمة الجاهزة.

يجب عليك تجنب الأطباق التي تحتاج لمكونات خاصة أو غالية السعر في التحضير، كما يمكن التخطيط لاستخدام بقايا الطعام، والتفكير بكيفية الاستفادة من نفس الطبق خلال اليوم التالي عبر استخدامه مرة أخرى ولكن بشكل شيق.

تدبير منزليتدبير منزلي

ادخار المال

ادخار المال يمكن أن يكون له دور كبير برفع مستوى عائلتها الاقتصادي عبر التوفير بشكل دائم ودوري، ومن المهم أن يكون لكل أسرة مقدار مالي للادخار شهريا وتكمن أهميته بأوقات الأزمات، ولتحقيق مشاريع طويلة الأمد للأسرة، ويسهل على البعض تجنب عادة إنفاق النقود بمجرد توافر كمية فائضة منها على أمور خارجة عن الميزانية دون الانتباه لذلك، كما يمكن إخراج المبلغ المطلوب للتوفير في بداية الشهر قبل أي شيء آخر للتغلب على المشكلة، كما يجب مواصلة ربط الهدف أو المخطط الذي تطمح له العائلة مع الاعتياد على التوفير لاستمرار ذلك.

تدبير منزليتدبير منزلي

التخطيط للمناسبات

تقوم المرأة الاقتصادية بالتخطيط بشكل جيد والتحضير للمناسبات الاجتماعية والأعياد والعطلات وكذا التحضير للمناسبات الاجتماعية، ومن الأفضل إعداد واختيار الهدايا وطرق الاحتفال فور امتلاك الوقت لأن ذلك يمنح القدرة على المقارنة بين الأسعار واختيار الأفضل والأقل كلفه، حيث ان الاختيار في أخر لحظة قد يزيد تكلفة الهدية.

تدبير منزليتدبير منزلي

صرف من أجل التوفير

يمكن لمزيد من الصرف بأن يكون توفيرا للمال، والدليل على ذلك الاستثمار في وسائل التوفير في الطاقة والمياه، فقد يحتاج البيت لتطوير عزل الأبواب والشبابيك خلال فصل الشتاء حتى لا يتعرض للتلف، أو استخدام خزانات شمسية تكون مكلفة عند شرائها غير أنها توفر وتقلل الاستهلاك بالمدى البعيد، كما ويُنصح استعمال قطع لتوفير المياه.

تحضير مواد التنظيف بالبيت

لتحضير مواد التنظيف في البيت عدد من الفوائد أهمها تجنب الشراء من المتاجر، حيث أنها تكون آمنة على أفراد الأسرة بدرجة تسمح للأطفال بالمشاركة في عملية التنظيف، حيث أن المواد الأولية لصناعة مواد التنظيف تكون رخيصة السعر ما يقلل من المصروفات في هذا الباب.

تدبير منزليتدبير منزلي

WhatsApp
Telegram