اعلان

دور المرأة في انتخابات مجلس النواب.. رموز نسائية وناشطات سياسية

رموز نسائية أثرت في الحياة السياسية
رموز نسائية أثرت في الحياة السياسية

خلال انتخابات مجلس النواب 2020 وفي ظل اختيار الناخب الفردي أو القائمة التي تمثل جذء لا يتجذأ من الشعب، وفي ظل توافد الناخبين لاختيار الأقرب لتحقيق تحسين الأحوال الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتعليمية وغيرها من شعارات الحرية والعدالة والمساواة، يأتي دور المرأة الفعال على مر التاريخ في الدولة المصرية والمصير السياسي والاجتماعي، كما أن لـصوت المرأة دور حقيقي، ليس فقط في التصويت أو الترشح لمجلس النواب، بل في تغيير موازين الأمور، وفي الدولة المصرية على مدار التاريخ كانت للمرأة المصرية أثر على أرض الوطن في الحرب والسلم.. إليك رموز نسائية على مر التاريخ أثرت في مجريات الأمور وكان لها دور بارز وتعتبر مثال يحتزى به ومثال لابد أن كل فتاة في مصر تفتخر به.

دور المرأة في انتخابات مجلس النواب 2020

دورالمرأة المصرية في انتخابات مجلس النواب 2020دورالمرأة المصرية في انتخابات مجلس النواب 2020

للمرأة دور كبير على تأثير الانتخابات البرلمانية 2020 ومجلس النواب وليس فقط في الترشح لتمثيل دائرتها في مجلس النواب بل لدي المرشحة العديد من الأدوار والمطالب التي تسعى لتحقيقها خلال فترة ترشحها في مجلس النواب 2020 وهي:

- تحقيق المساوة المطلوبة بين الرجل والمرأة في المجتمع.

- السعي لتحقيق الأمان للفتاة المصرية في الشارع.

- حل المشكلات التي تواجه المرأة المصرية والفتاة في الشارع وفي المجتمع والتوظيف.

- محاولة الوصول إلى قوانين وتشريعات تضمن حقوق المرأة بالقانون في الكثير من المواقف والمشكلات مثل التحرش أو الميراث.

- محاولة الصول لأكبر عدد من المشكلات المشتركة التي تواجهها عدد كبير من الفتيات والنساء.

- توصيل صوت المرأة للساسة لأجل عكس رأيها في العديد من القرارات السياسية.

دور المرأة العاملة في انتخابات مجلس النواب 2020

كما لدور المرأة في الأسرة المصرية الكثير من التأثير على مجريات الأحداث السياسية في تقوم بما يلي:

- عكس أرائها السياسية على المرشحين والتي تعكس الكثير من الخلفية التي جمعتها حول المرشح.

- التشجيع على النزول والانتخاب وذلك لتأدية الدور والقيام بحث الإنتخاب فلها تأثير قوي على الأسرة.

أهم رموز المرأة المصرية

نساء حكموا مصر في التاريخ الفرعوني

- حتشبسوت

- تي

- كيلوباترا

- شجرة الدر

أشهر رائدات مصرية

1- سهير القلماوي

رموز نسائية أثرت في الحياة السياسيةرموز نسائية أثرت في الحياة السياسية

أتاذة جامعية وصحفية تفوقت كأمرأة وحيدة في دراسة الأداب فأصبحت من أوائل المصريات التي ترجت من الجامعة وحصلت على درجة الماجستير والدكتوراة، ثم أصبحت محررة في مجلة الجامعة المصرية بمساعدة طه حسين، وانضمت للبرلمان المصري عام 1967 وشاركت في تأسيس معرض الكتاب.

2- مفيدة عبد الرحمن أول محامية

رموز نسائية أثرت في الحياة السياسيةرموز نسائية أثرت في الحياة السياسية

ناشطة وعضوة في أكثر من منظمات ونائبة في البرلمان لأكثر من 17 عام كما كانت زوةوأم ل9أبناء، فهي أول من تخرجت من كلية الحقوق جامعة فؤاد الأول بتشجيع من زوجها وذلك بعد كونها أمل5 أبناء، ذاع صيتها بعد أن ترافعت عن قضية قتل خطأ وكسبتها فأسست مكتبها الخاص، كما ترافعت في قضية درية شفيق التي أتهمت باقتحام البرلمان المصري في وقت انعقاده مع 1500 سيدة لعرض مطالبهن وترافعت هي ونجحت في إحالة القضية للحفظ، اشتركت في اللجنة التي تولت تعديل القوانين الأحوال الشخصية في الستينات من القرن الماضي ومن أهممهاماها هو دخول المرأة في مجال العمل ومشاركتها في الحياة العامة.

3- صفية زعلول

رموز نسائية أثرت في الحياة السياسيةرموز نسائية أثرت في الحياة السياسية

عرفت بأم المصريين وهي رمز ثوري وهي أيضا ابنة رئيس وزراء مصر وفي حين خلعت اليشمك في ثورة 1921 وتقدمت على فوف المصريين بينما كان زوجها حي وحتى بعد وفاته، فكانت مشاركة المرأة في الثورة لأول مرة في ثورة 1919 مع الرجال مطالبة باستقلال البلاد، حيث عاهدت على أن تكملقصة كفاح زوجها سعد زغلول.

4- روز اليوسف

رموز نسائية أثرت في الحياة السياسيةرموز نسائية أثرت في الحياة السياسية

ناشرة صحفية من لبنان ولكن عاشت في مصر منذ أن كانت في العاشرة من عمرها وعملت فرقة عزيز عيد كممثلة مسرحية ثم فرقة عكاشة ثم رمسيسي واشترهرت ثم اعتزلت التمثيل وتقدمت بطلب لترخيص مجلة روز اليوسف حيث بدأت كمجلة أدبية وثقافية ثم تخلت في السياسة حيث أثناء الاضطرابات السياسية أضطرت للنشر تحت أسم جريدة أخرى ضد الاحتلالالإنجليزي والتي أدى لتعرضها للإعتقال أكثر من مرة.

5- ملك حفني ناصف

رموز نسائية أثرت في الحياة السياسيةرموز نسائية أثرت في الحياة السياسية

من أوائل من دافعت على حقوق المرأة ولكن كانت مطالبها أخف من الناشطات الأخريات، حيث كانت مطالبها حق المرأة في تعليم الأساسي ونصيب في الوظائف في التدريس والطب، حيث كانت أفكارها تتلائم مع المجتمع الشرقي ويتناسب المجتمع الاسلامي فهي أصلاحية أكثر من ثورية.

6- هدى الشعراوي

رموز نسائية أثرت في الحياة السياسيةرموز نسائية أثرت في الحياة السياسية

رائدة النضال المصري، حيث خلعت حجابها مع سيزا نبراوي ونبوية موسى مما لفت الأنظار وفكت النساء وقتها حجابهم، حيث لم يكن الحجاب هو القضية بل كانت قضيتها حقوق المرأة في السياسة والتعليم، وشاركت في مظاهرات مع الرجال في ثورة 1919 وكانت أول رئيسة لاتحاد النسائي المصري، وكانت من ضمن وقفة النسائية التي أقتحمت البرلمان وثدمت عريضة مطالبهن.

7- سيزا نبراوي

خليفة وراء هدى الشعراوي في تحرير المرأة المصرية.

8- درية شفيق

رموز نسائية أثرت في الحياة السياسيةرموز نسائية أثرت في الحياة السياسية

وصفت بأنها الرجل الوحيد في مصر حيثان الفضل لها في حق المرأة ف الانتخاب وتولي المنصات السياسية/ حيث قامت بمظاهرة بها 1500 سيدة وأقتحمت البرلمانأثناء انعقاده وطالبت بعدة مطالب، كما أعلنت عن اضرابها عن الطعام، حيث قامت بدكتوراه فيالم{أة في الإسلام وأثبتت أن الإسلام يساوي بين المرأة والرجل.

WhatsApp
Telegram