اعلان
اعلان

هل التعلم يضعف ذاكرتنا أم يقويها؟.. أستاذة علم نفس توضح

علاقة التعلم بالتذكر
علاقة التعلم بالتذكر

المحتويات

تعريف التذكر

علاقة التعلم بالتذكر

كيف يتم استدعاء المعلومات

تشكو بعض الأمهات من صعوبة تذكر الطفل للمعلومات، مما يؤدي إلي درجات ضعيفة أو رسوبه في المواد الدراسية، وينظر للعقل على أنه مخزن للمعلومات، وأن هذه المعلومات تبقى وتخزن به اعتمادًا على مدى فهمه واستيعابه واتقانه للمعلومات والمعارف التي تعامل معها أو درسها، ويرتبط الطفل ارتباطًا شديدًا بالذاكرة والتذكر، وستوضح السطور القادمة هل التعلم يضعف ذاكراتنا أم يقويها؟.

تعريف التذكر

التذكر ما هو التذكر

كشفت أسماء مبروك مدرس علم النفس التربوي المساعد، أن التذكر يعني أننا نستطيع أن نظهر في استجاباتنا الحالية بعض الدلائل على ما سبق أن تعلمناه في الماضي، أي أن التذكر هو مدى قدرتنا على استرجاع ما تعلمناه من قبل، لذلك فأي تعلم جديد يعتمد على ما نستطيع تذكره، بل أن التعلم والتذكر عمليتان متكاملتان يؤدي كل منهم إلى الآخر.

علاقة التعلم بالتذكر

علاقة التعلم بالتذكرعلاقة التعلم بالتذكر

وأكدت 'مبروك' في كتابها 'مقدمة في الفروق الفردية'، أننا لن نستطيع أن نتعلم شيئًا دون استعادة ما سبق أن مر بنا من خبرات مشابهة من قبل، كما أن التعلم لا قيمة له إذا لم نكن قادرين على تذكر ما تعلمناه وقادرين على استخدامه لحل الموقف الجديد.

وتعتبر من أهم وسائل استرجاع ما سبق تعلمه هو قدرتنا على الاستدعاء والتعرف، ويقصد بالاستدعاء إمكانية استرجاع الاستجابات السابقة أو لمعلومات والخبرات السابقة دون وجود مثيرها الأصلي، مثل استدعاء قصيدة شعر أو تعريفات لمفاهيم سبق تعلمها

كيف يتم استدعاء المعلومات

أ-الصورة الذهنية

وأضافت مدرس علم النفس التربوي المساعد، أنه عادة ما يتم الاستدعاء في صورة ألفاظ أو عبارات تعبر عن عملية عقلية داخلية هي (الصور الذهنية).

ب-التعرف

أما التعرف فيقصد به عملية استرجاع خبرة سابقة من خلال التعامل المباشر مع لمثير، مثل اختبار الإجابة الصحيحة من بين مجموعة من الإجابات الخاطئة أو تحديد معنى مفهوم ما من خلال تعريفات متعددة أو التعرف على صديق ما عند مقابلة بالرغم من نسيانك لاسمه

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو