المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

في اليوم العالمي للطفل 2020.. 60 مليون خارج المدارس وتزويج حوالي 750 مليون طفلة

أهل مصر
 اليوم العالمي للطفل 2020
اليوم العالمي للطفل 2020
اعلان

يصادف اليوم 20 نوفمبر،الاحتفال بـ اليوم العالمي للطفل 2020، ذلك اليوم الذي يحتفل به سنويا لتركيز على حقوق الطفل والمشاكل التي يواجهها أطفال العالم، وجهود الدول والمنظمات في حل قضايا ملف الطفولة.

اليوم العالمي للطفل 2020

وعند العودة لقصة هذا اليوم، نجد أنه تم إعلان يوم الطفل العالمي في عام 1954 باعتباره مناسبة عالمية يحتفل بها في 20 نوفمبر من كل عام لتعزيز الترابط الدولي وإذكاء الوعي بين أطفال العالم وتحسين رفاههم، وفقا للموقع الرسمي للأمم المتحدة.

وفي20 نوفمبرمن التواريخ الهامة، لأنه تم اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل، في عام 1959، كما أنه كذلك تاريخ اعتماد الجمعية العامة اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989.

ومنذ عام 1990، يحتفى باليوم العالمي للطفل بوصفه الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل وللاتفاقية المتعلقة بها.

وفي اليوم العالمي للطفل، يمكن للأمهات والآباء والمشتغلين و للمشتغلات في مجالات التعليم والطب والتمريض والقطاع الحكوميين وناشطي المجتمع المدني وشيوخ الدين والقيادات المجتمعية المحلية والعاملين في قطاع الأعمال وفي قطاع الإعلام، فضلا عن الشباب وكذلك الأطفال أنفسهم، أن يضطلعون بأدوار مهمة لربط يوم الطفل العالمي بمجتمعاتهم وأممهم.

كما يتميز الاحتفال بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل هذه العام بأهمية كبيرة، إنه وقت للاحتفال ووقت للمطالبة باتخاذ إجراءات من أجل حقوق الطفل.

وقالت الأمم المتحدة، وفي هذا العام 2020، تسببت أزمة جائحة فيروس كورونا، كوفيد - 19، في بروز أزمة في مجال حقوق الطفل، في عقبات الوباء على الأطفال مباشرة وربما امتدت مدى الحياة إذا لم تُعالج، وآن الأوان لتعاون الأجيال معا لإعادة تصور نوع العالم الذي نبتغيه.

أرقام عن الأطفال في اليوم العالمي للطفل 2020

- يموت ما يقرب من 70 مليون طفل قبل بلوغهم الخامسة 3.6 مليون في عام 2030 وحده.

- يكون الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى 10 مرات أكثر عرضة للوفاة قبل بلوغهم سن الخامسة مقارنة مع الأطفال في البلدان ذات الدخل المرتفع

- تسعة من كل 10 أطفال من الذين يعيشون في فقر مدقع سيعيشون في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

-يكون أكثر من 60 مليون طفل في سن التعليم الابتدائي خارج المدارس، تقريبا نفس عدد الذين هم خارج المدرسة اليوم، وسيكون أكثر من نصفهم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

-تتزوج حوالي 750 مليون طفلة أي ثلاثة أرباع مليار طفل من العرائس.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
حالة الطقس في مصر اليوم الأربعاء 2/12/2020