اعلان

باحث أثري يكشف أسرار مستحضرات التجميل في مصر القديمة

المكياج في مصر القديمة
المكياج في مصر القديمة
كتب : سيد محمد

المحتويات

مصادر ألوان مستحضرات التجميل

الروجاجو

نضارة البشرة

يعتقد كثير من الناس أن أدوات التجميل حديثة، ولكن الحقيقة أن أدوات التجميل كان للمصريين القدماء النصيب الأوفر في تقديمها للعالم، والكثير منها يعتبره الناس من إبداع للعصر الحديث مثل البلاشر أو الروجاجو هو ابتكار مصري خالص، وهو ما ستكشف عنه السطور القادمة.

المكياج في مصر القديمةالمكياج في مصر القديمة

مصادر ألوان مستحضرات التجميل

كشف ناصر عبد المنعم، الباحث في الآثار المصرية والمرشد السياحي، وصاحب موسوعة ناصر عبد المنعم للحياة الطبيعية والنباتات، أن المصريين القدماء استخرجوا مواد المكياج كالتالي:

1- الأخضر الملاخيت ويتم طحن الحجر واستخدام البودرة، أكسيد النحاس. ويوجد هذا المعدن فى شبه جزيرة سيناء وفى الصحراء الشرقية وفى أماكن مختلفة من الصحراء الغربية ، وقد استخدم هذا اللون منذ ما قبل الأسرات.

2-الأزرق:

استخدم المصرى النيلة الزرقاء، والأزوريت وكربونات النحاس القاعدية ويوجد بحالته الطبيعية فى سيناء والصحراء الشرقية، وسليكات النحاس والكالسيوم.

ومن الطبيعة خس الحمار أو زهور الشنجار، الأحمر.

المكياج في مصر القديمةالمكياج في مصر القديمة

المغرة الحمراء:

تراب معدن الهيماتيت وخاصة من الصحراء الغربية بمنطقة الواحات البحرية بالقرب من مناجم استخراج الحديد، واستخدمت أكسيد الحديد أو دم الحيوانات أو دم الغزال.

الأسود: الكربون، الفحم، السناج (الهباب) ويمزج بالصمغ العربى.

والأبيض: من الطباشير والكالسيت.

الروجاجو

المكياج في مصر القديمةالمكياج في مصر القديمة

وأكد عبد المنعم في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن المرأة المصرية قامت بتلوين بودرة التلك باللون الأحمر واستخدامها كأحمر خدود (بلاشر أو روجاجو) واستخدمت فى التلوين أكاسيد معدنية.

نضارة البشرة

استعملت الحلبة والعسل كماسكات للوجه خلاف ماسكات الطين المصري الغنى بالمعادن المفيدة للصحة، واستعملت خليط من الدهون الحيوانية والعسل والشمع والجير وملح النطرون.

وبرعت فى تصفيف الشعر وتصنيع الباروكات الطبيعية التى ليس لها مثيل كما ممثل فى مقبرة النبيل رعموزة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير التعليم: دربنا كل رؤساء اللجان على فتح الأسئلة وطرق التفتيش في امتحانات الثانوية العامة