اعلان

تعرفي على أسباب التهتهة عند طفلك

التهتهة عند الاطفال
التهتهة عند الاطفال

تظهر التهتهة لدى بعض الأطفال فى ترديد أو تقطع فى نطق الكلمات، وتوقف فى اللفظ والتعبير أو الصعوبة فى لفظ بدايات الكلمات أو حروفها بالتوقف أو محاولة الإطالة بها فتتقطع الحروف، وقد يحدث التردد والتكرار باللفظ، وقد يحدث انقطاع بين الكلمات فترة قصيرة، فتخرج الألفاظ متناثرة وربما غامضة، وستكشف السطور القادمة عن أسباب التهتهة عند طفلك.

التهتهة بين الطفولة المتأخرة والمبكرة

التهتهة عند الاطفالالتهتهة عند الاطفال

وأكدت سميرة أبو غزالة، عندما تظهر التهتهة فى مرحلة الطفولة المبكرة تعتبرها مشكلة نمائية تنتهى بانتهاء المرحلة ويعود الطفل لحالته الطبيعية ولكن عندما تستمر لمرحلة الطفولة المتأخرة فهنا تصبح مشكلة تحتاج إلى علاج.

التهتهة بين الذكور والإناث

التهتهة عند الاطفالالتهتهة عند الاطفال

وبينت أبو غزالة في كتابها 'علم النفس الإرتقائي'، أنه تنتشر التهتهة بين الأولاد الذكور أكثر مما تنتشر بين البنات، والفرق بين النسبتين كبير جداً حيث تصل نسبة الشيوع بين الذكور من (4-7)أمثال نسبتها عند الإناث وهى نتيجة عامة تحدث فى كل المجتمعات مما جعل العلماء يتحدثون على كفاءة تكوين أجهزة النطق والكلام عند البنات قياساً للبنين.

أسباب التهتهة

التهتهة عند الاطفالالتهتهة عند الاطفال

والتهتهة لها أسباب عديدة من أهمها:

أسباب عضوية:

تتمثل فى أى خلل أو تلف فى أحد أعضاء الجسم الخاصة بعملية النطق او أى خلل فى الجهاز العصبى ومراكز الكلام فى المخ.

أسباب نفسية واجتماعية:

-قلق الطفل من كيفية الكلام وطريقة نطقه تجعله غير قادر على النطق بصورة طبيعية كما أن الطفل المصاب بالتهتهة يشعر بالنقص والدونية والتوتر والقلق فيزداد ارتباكه.

-أساليب التنشئة الوالدية الخاطئة والتى تظهر غالبا إما فى التدليل الزائد أوفى القسوة الشديدة التى تعوق الطفل عن نموه الطبيعى وتعوق قدرته على التعبير عن نفسه.

-تدعيم الأباء لهذا السلوك (التهتهة) تدعيم إيجابى فيثبت هذا السلوك ويستمر الطفل فى التهتهة.

-افتقاد الطفل للإحساس بالحب والأمان وإحساسه بالخوف من شئ ما أو بالقلق مثل قلق الانفصال.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي: يوم تحرير سيناء يعكس قوة الإرادة المصرية وقدرة الشعب على صنع المستحيل