اعلان

مشكلة التدليل عند الأطفال.. أسبابها وعلاجها

تدليل الأطفال
تدليل الأطفال

المحتويات

مفهوم الطفل المدلل

ما هو التدليل

لماذا يقوم الآباء بتدليل الطفل؟

أعراض الطفل المدلل

نصائح لتعديل مشكلة التدليل

يخطئ الآباء عندما يقومون بالتدليل باسم الحب. يخلق التدليل الضعف لأن الأطفال يطورون الاعتقاد بأن الآخرين يجب أن يفعلوا كل شيء من أجلهم. واحدة من أعظم الهدايا التي يمكن أن تقدمها لأطفالك هي السماح لهم بتطوير الإيمان 'أنا قادر'. يشعر الأطفال بالقدرة عندما يتعلمون أنه يمكنهم النجاة من تقلبات الحياة.

مفهوم الطفل المدلل

نحن لا نتحدث عن الحب والمودة والاتصال، وذلك لأن بعض الممارسات مع الأطفال مثل العناق ليس تدليل، والإطراء ليس تدليلًا، والتحقق من صحة المشاعر ليس تدليلًا، وإنما التدليل هو القيام بأشياء لأطفالنا يستطيعون فعلها لأنفسهم تمامًا، الحقيقة هي أن أطفالنا يولدون برغبة فطرية في فعل الأشياء لأنفسهم والبدء في التعبير عن هذه الرغبة في سن الثانية، نحن جميعًا على دراية بالطفل الصغير الذي يقول 'أنا أفعل ذلك!' يقول الكثير من الآباء ، 'لا ، أنت صغير جدًا، اذهب للعب.' ثم عندما يكبرون ونطلب منهم المساعدة ، نتفاجأ عندما يقولون ، 'لا ، أنا ألعب'

عرف أدلر أن الأطفال المدللين يكبرون ليعيشوا في عالم مختلف عن جميع الناس الآخرين، وذكر أدلر أيضًا أن الطفل المدلل مثل الطفيلي ، يعيش من تساهل الوالدين.

ما هو 'التدليل'؟

هناك العديد من المصطلحات الشائعة التي تصف التدليل، أحيانًا يطلق عليه إفساد ، وأحيانًا يكون مفرطًا، المصطلح النفسي هو 'المبالغة في التهاني' كشف موقع' الوالدين' أنه يُعرَّف التدليل بأنه 'فعل الانغماس في الرغبة أو إرضائها ، وترجمتها إلى تلبية احتياجات ورغبات شخص ما ، بطريقة مفرطة ينتهي بها الأمر إلى التأثير سلبًا على شخصية أو طبيعة أو موقف الشخص، فكر الآن في هذه المصطلحات فيما يتعلق بالطفل - الذي يتم تلبية أهواءه وأوهامه ، حيث يخرج الوالدان عن الطريق لإرضائه واسترضائه، إن ترك الطفل له طريقه ، سواء أكان ذلك شرعيًا أم لا ، يضع الأساس للبالغين الذين يتسمون بعناد بالغطرسة والباحثين عن الاهتمام والأنانية إلى حد ما.

لماذا يقوم الآباء بتدليل الطفل؟

التدليل الزائد للأطفالالتدليل الزائد للأطفال

الآن ، كآباء ، ينتهي بنا الأمر بترك أطفالنا يشقون طريقهم باسم الحب والإزعاج. يمثل هذا أيضًا ضغطًا هائلاً على الآباء في العصر الحديث ليكونوا 'مثاليين' ، ومع ذلك لا يمكننا أن ننسى أن البذور التي نضعها اليوم ستزهر إلى ثمار غدًا أعراض الطفل المدلل

التدليل الزائد للأطفال ما هو التدليل

سرعان ما يصبح الطفل المدلل طاغية في الأسرة، حيث يريد الطفل المدلل كل شيء ولن يتوقف عند أي شيء ليحصل على ما يريد، نوبات الغضب ، والعبوس ، ورفض القيام بالعمل المدرسي ، ورفض الخروج من السرير ، وتستخدم أساليب أخرى لا حصر لها للسيطرة على الآباء للاستسلام لاحتياجاتهم ومطالبهم التي لا تنتهي، التدليل يؤدي في النهاية إلى الاستبداد.

في محاولة مضللة ليكونوا 'محبين' لأطفالهم ، سيضحي بعض الآباء بكل شيء لمنحهم ما يعتقدون أن الأطفال بحاجة إليه. كم مرة سمعت أحد الوالدين يقول 'لم أشتري لنفسي أي ملابس جديدة منذ عامين لأن ابني أو ابنتي بحاجة إلى ملابس جديدة للمدرسة كل أسبوع؟'

نصائح لتعديل مشكلة التدليل

التدليل الزائد للأطفالتدليل الآباء للاطفال

1- دع طفلك يقوم بأشياء يمكنه القيام بها ، دون تقديم مساعدة واهتمام لا داعي له ، ما لم يكن ذلك مطلوبًا حقً .

2- لا تقفز لمساعدة طفلك عند أدنى إشارة إلى صراع ، دعه يتعلم وينمو، إذا كنت متواجدًا دائمًا لمساعدة طفلك عند أدنى علامة على وجود صراع ، فستحرم طفلك فقط من العديد من الفرص التي تعتبر ضرورية لنموه ، وسيظل دائمًا معتمداً عليك.

3- يتعلم الطفل من خلال الصعوبات والتجارب ، وعلى الرغم من أن معظم الآباء ينزفون لرؤية أجنحةهم في ورطة ، إلا أننا نحتاج إلى السماح لأطفالنا بالتطور والنمو بشكل تدريجي ومستقل ومسؤول ليصبحوا بالغين ناضجين.

WhatsApp
Telegram