اعلان

هل علاج ندبات حب الشباب بالليزر آمن؟.. الفوائد والمخاطر

علاج ندبات حب الشباب بالليزر
علاج ندبات حب الشباب بالليزر

تصاب النساء في مراحل مختلفة من حياتها بـ حب الشباب الذي يمثل إزعاج كبيرا بالنسبة لهن، ولكن المشكلة الأكبر، هي الندوب وأثار حب الشباب، التي تهدد جمال المرأة، فهي لا تلحق الضرر ببشرتك فقط، ولكن تؤثر أيضًا على ثقتك بنفسك بسبب هذه الأثار ذات المظهر غير لائق، وتبحث النساء عن علاجات لندوب وأثار حب الشباب، وقد ينصح بعض الأطباء لعلاج وتقليل ندبات حب الشباب باستخدام تقشير الليزر، وهنا تتساءل النساء عن هل علاج ندبات حب الشباب باليزر آمنة وفعالة للعلاج؟، وهذا ما نكتشفه سويا في السطور التالية.

علاج ندبات حب الشباب بالليزر

ويعمل علاج ندبات حب الشباب بالليزر على جعلها أقل وضوحًا، لكن لا يمكنك جعلها تختفي تمامًا، في حين أن العلاج بالليزر قد يخفف ندبات حب الشباب ، فإنه يأتي أيضًا مع خطر فرط التصبغ والإحمرار، وفقا لموقع ' stylecraze'.

ما هي ندبات حب الشباب ؟

لمعرفة ندبات حب الشباب، علينا أولا أن نعلم، أن حب الشباب يحدث عندما تتراكم خلايا الجلد الميتة والدهون، جنبًا إلى جنب مع البكتيريا ، في مسام الجلد مما يسبب الالتهابات والآفات، جسمك لديه آلية لإصلاح هذا الضرر، حيث يقوم بإصلاح الضرر عن طريق تكوين المزيد من الكولاجين، ينتهي هذا الأمر بتغيير نسيج بشرتك عن طريق تكوين فجوات أو مناطق مرتفعة ندوب تضخمية أو جدرة على جلدك بسبب تكوين الكولاجين الزائد، ما يؤدي إلى ندبة.

أنواع ندبات حب الشباب

حيث يمكنك الحصول على ندبات حب الشباب عندما تبدأ بشرتك في التعافي، اعتمادًا على كمية الكولاجين الزائد التي تكونت بشرتك أو فقدتها ، يمكن تصنيف ندبات حب الشباب إلى ثلاثة أنواع:

تتشكل بعض الأنواع من الندبات عندما يكون هناك فقدان للأنسجة أثناء عملية التعافي من حب الشباب، هذا يسبب إكتئابا في بشرتك. الندبات المتعرجة العميقة.

الندبات المتدحرجة 'عادة ما تكون على شكل حرف M'

ندوب عربة الصندوق 'الندبات على شكل حرف U ذات القاعدة العريضة' هي الأنواع الثلاثة للندبات الضمورية الشائعة.

الندبات الضخامية

ولكن تحدث الندبات المتضخمة عندما يشكل جلدك الكثير من الكولاجين، ما يتسبب في ظهور نتوءات ومناطق تشبه التلال على السطح، وتوجد حزم من الكولاجين داخل المنطقة التي يوجد بها حب الشباب، والندبات المتضخمة هي ندبات بارزة تحدث في مكان الإصابة أوحب الشباب، وهي سميكة وعريضة وعادة ما تحدث أثناء عملية الشفاء.

من ناحية أخرى ، تظهر الجدرة على شكل حطاطات أرجوانية حمراء يمكن أن تنتشر خارج المنطقة المصابة بحب الشباب، كل من الندبات الضخامية والجُدرة شائعة في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

كيفية علاج ندبات حب الشباب بالليز؟

يعتبر الليزر عبارة عن أضواء أحادية اللون مكثفة ومحدودة ضمن نطاق ضيق من الأطوال الموجية، وتُستخدم هذه الأضواء أحادية اللون على جلدك لتحفيز الخلايا الليفية الجلدية خلايا في جلدك يمكنها أن تعيد هذه الخلايا الليفية تشكيل الكولاجين والإيلاستين اللذين فقدا بسبب التندب.

وعادة ، يتم استخدام الليزر الاستئصالي وغير الجراجي في علاج ندبات حب الشباب.

أنواع العلاج بالليزر لإزالة ندبات حب الشباب

تنقسم أشعة الليزر المستخدمة في إزالة ندبات حب الشباب بشكل أساسي إلى فئتين:

الليزر الاستئصالي :

يمكن لهذا الليزر تحسين ندبات حب الشباب بشكل فعال وتقديم نتائج مبهرة، حيث يزيلون الأنسجة التالفة عن طريق التبخير أو إذابتها..

الليزر غير الإستئصالي :

الليزر غير الإستئصالي له وقت شفاء أقصر، لكن النتائج أقل إثارة للإعجاب مقارنة بالليزر الإستئصالي.، لا يزيل هذا الليزر أي نسيج من بشرتك ولكنها تعزز نمو الكولاجين وتجعل بشرتك مشدودة، أكثر أنواع الليزر غير الاستئصالية شيوعًا المستخدمة في علاج ندبات حب الشباب هي ليزر الصمام الثنائي.

حيث تعد خيارات علاجات حب الشباب متعددة ومتنوعة، وهذا يتم بالاتفاق مع إستشاري الأمراض الجلدية.

فوائد علاجات ندبات حب الشباب بالليزر

تسمح علاجات الليزر بمعالجة المنطقة المستهدفة على وجهك.

فعالة للغاية حيث يمكنك ملاحظة تغيير جذري في ملمس بشرتك والحصول على نتائج طويلة الأمد ، اعتمادًا على اختيار العلاج.

أفضل من الخضوع للعمليات الجراحية وإجراءات الجلد الأخرى، بالمقارنة مع الجراحة ، فإن العلاج بالليزر ينطوي على تلف أقل للأنسجة ووقت تعافي أقصر.

مخاطر علاج ندبات حب الشباب بالليزر والآثار الجانبية المحتملة

وأثبت أنه عادة ما يكون لليزر الاستئصالي بعض المضاعفات والآثار الجانبية ، بما في ذلك الآثار قصيرة المدى مثل الالتهابات الفطرية والبكتيرية ، والآثار طويلة المدى مثل فرط التصبغ والحمامي المستمرة.

يمكن أن تسبب المعالجة المفرطة لمنطقة معينة بإستخدام العلاج بليزر ثاني أكسيد الكربون تندبًا.

قد تؤدي المعالجة المفرطة لأي منطقة إلى الإصابة أيضًا، ومع ذلك ، فإن الرعاية اللاحقة غير الملائمة هي أيضًا سبب رئيسي للعدوى، لهذا السبب يجب على المرضى توخي الحذر بشأن نظام العناية بالبشرة بعد العلاج.

قد تعاني أيضًا من تورم واحمرار وتغير في اللون وتقشر وألم في المنطقة المعالجة، إذا لاحظت أيًا من هذه الآثار الجانبية ، فإستشر طبيبك على الفور.

تبدو بشرتك متهيجة وحمراء خلال فترة الشفاء، على الرغم من أن الليزر لا يحرق بشرتك أو يقشرها ، إلا أن الطبقات الجديدة المكشوفة من بشرتك ستظل حساسة للبيئة والعناصر الكيميائية أو الطبيعية، وبالنسبة لأولئك الذين لديهم لون بشرة داكن ، قد يظهر لون الجلد متغيرًا أفتح أو أغمق من لون بشرتك الطبيعي).

تحتاج إلى الالتزام بإرشادات طبيب الأمراض الجلدية للحد من الألم وتسهيل عملية الشفاء.

إعتبارات يجب مراعاتها قبل الذهاب لعلاج ندبات حب الشباب بالليزر

تكلفة الإجراء

غالي الثمن على الرغم من أن التكلفة تختلف من مكان إلى آخر، إعتمادًا على الندبات ومدة العلاج أو عدد الجلسات.

لا يتخلص من الندوب تماما

يبدو أن ندوبك قد إختفت تمامًا، لكن الحقيقة هي أن العلاج بالليزر لا يجعلها تختفي تمامًا، بدلاً من ذلك ، يجعلها أقل وضوحًا.

النتائج تعتمد على مهارات الشخص الذي يقوم بالإجراء

إذا لم يكن الشخص الذي يقوم بإجراء العلاج بالليزر ماهرًا بما يكفي ، فقد لا تحصل على النتائج المرجوة.

يجب على طبيب الأمراض الجلدية الذي سيجري العلاج أن يأخذ في الاعتبار نوع بشرتك وصحتك وحالة ندوبك.

يشمل علاجات متعددة

في بعض الأحيان ، للحصول على أفضل النتائج ، قد يجمع طبيب الأمراض الجلدية علاجين أو أكثر لتقليل الندبات.

قد تستغرق النتائج بعض الوقت يصل أسابيع أو شهور قبل أن ترى أي نتائج فعلية على بشرتك.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (3-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني