اعلان

"الطفولة والامومة" يحبط زواج طفلة يتيمة بمحافظة سوهاج

عزة العشماوى
عزة العشماوى

نجح المجلس القومي للطفولة والأمومة، في إحباط زواج طفلة يتيمة الأبوين تبلغ من العمر 15 عاماً من قرية عنيبس، مركز جهينة ، بمحافظة سوهاج.

إحباط زواج يتيمة بسوهاج.

وأوضحت الدكتورة عزة العشماوي، أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، أن خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس تلقي بلاغاً من أحد الأهالي طلب سرية بياناته يفيد بالتجهيز لاقامة عرس لطفلة بقريته، مشيرةً إلى أنه تم على الفور توجيه البلاغ إلى لجنة حماية الطفل بالمحافظة المذكورة وبالتعاون مع إحدى الجمعيات للتقصي والتأكد من البلاغ واتخاذ اللازم.

استدعاء ولي أمر الطفلة

وأشارت " العشماوى" إلى أنه تم التأكد من صحة الواقعة، وعلى الفور تم إبلاغ مركز شرطة جهينة و تحرير محضر بالواقعة بنقطة شرطة عنيبس، وتم استدعاء ولي أمر الطفلة (الخال) لوفاة الأب والأم، مؤكدةً أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية كافة لوقف الزيجة، بالإضافة إلى أخذ كافة التعهدات والإقرارات على ولي أمر الطفلة بعدم إتمام الزواج قبل بلوغها السن القانوني، كما حرص المجلس على توعية الأهالي بمخاطر زواج الأطفال والتداعيات الناجمة عن ذلك سواء الصحية أو النفسية أو القانونية أيضاً.

مجلس الطفولة والأمومة

وأكدت "العشماوي" على أن هذه الواقعة تعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الطفل بالمخالفة للمادة 80 في الدستور والمادة 96 والمادة 31 مكرر من قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008، والتى تنص على عدم جواز توثيق عقد الزواج قبل بلوغ سن الطفلة 18 عامًا.

وشددت "العشماوي" على أن المجلس يناهض هذه الظاهرة بكل ما أوتي من قوة، من خلال آلياته في محافظات الجمهورية لمناهضة ظاهرة "زواج الأطفال"، مؤكدة على اتخاذ الإجراءات التي من شأنها حماية الأطفال من أي انتهاكات أو عنف يمكن أن يتعرضوا له، موضحة أن السن القانونية للزواج، سواء للفتيات أو الذكور ١٨ عامًا؛ وفقا لقانون الأحوال المدنية وقانون الطفل.

وفي هذا الصدد تتوجه الدكتورة عزة العشماوي بالشكر لأعضاء لجنة حماية الطفل بمحافظة سوهاج وكذلك الجمعية الشريكة لجهدهما المبذول في اتخاذ كافة التدابير اللازمة التى كان من شأنها إحباط هذه الزيجة فضلاً عن تقديم كافة سبل الدعم للطفلة.

WhatsApp
Telegram