اعلان
اعلان

اليوم العالمي لرفض ختان الإناث.. أضرار ختان الإناث تصل إلى الوفاة

ختان الإناث
ختان الإناث

ختان الإناث جريمة يعاقب عليها القانون وتصل إلى حد السجن المشدد في حالة الوفاة، ختان الإناث مرفوض دوليا وعالميا كما رفضه كل أطباء النفس وأطباء المتخصصين في أمراض النساء، كما نلخص من أضرار ختان الإناث ما سنقدمه لكي سيدتي لكي لا تقع ابنتك ضحية أضرار ختان الإناث لحماية ابنتك من أمراض هي في غنى عنها، ولكي لا تصاب بحالة نفسية صعب العلاج منها وكل هذا بسبب ختان الإناث.

ختان الإناث

يعرف ختان الإناث بمدى إختلافه عن ختان الذكور، حيث يرتبط ختان الذكور بإزالة الجلد الزائد عن العضو الذكري، وذلك حفاظاً على الطهارة والنظافة، أما بالنسبة ختان الإناث فيكون له أنواع مختلفة إما بخفض البظر أو إزالته إزالة كلية، برغم كونه يحتوي على الأنسجة القابلة للانتصاب، التي تجعل المرأة تشعر بإحساس النشوة في العلاقة الحميمة.

ختان الإناث

اعتقادات خاطئة حول ختان الإناث

تكثر عادة ختان الإناث في الدول النامية وخصوصا الأماكن التي يكثر فيها الجهل، حيث اعتادت شعوب على هذه العادة، وذلك بسبب اعتقادهم بأن استئصال هذه الأجزاء يحفظ للبنت عفتها، من حيث أنه يقلل من حاجتها الجنسية، أو لإيمانهم بأن هذا الفعل من الدين، أو لاعتقاد بعضهم بأن البظر جزء غير نظيف وقد يحمل موادّاً سامّة تقتل الجنين عند الولادة، إلا أن هذه الاعتقادات كلها خاطئة.

أضرار ختان الإناث

ختان الإناث له أضرار مختلفة على مدى عمر الفتاة منها ما يمكن أن نعتبرها مشكلات قصيرة المدى أي بعد عملية الختان مباشرة، ومنها ما يعد مشكلات صحية مزمنة تلازم الفتاة طوال العمر، بالإضافة إلى مخاطر أخرى كبيرة جداً، حيث تتصف بيئة الختان عادة بعدم الاهتمام بالنظافة، وعدم الوعي الصحي بسبب زيادته في الدول النامية والأماكن الغير مشروعه والغير مؤهله للعمليات الطبية.

ختان الإناث

أضرار ختان الإناث على المدى القصير

هناك أضرار تحدث بمجرد القيام بالعملية كما تؤدي هذه الأضرار إلى مخاطر أخرى بعد ذلك، ومن أضرار ختان الإناث على المدى القصير هي:

1- النزيف

وقد يكون حاداً، إلى درجة تؤدي بالبنت إلى الموت.

2- العدوى

قد يتلوث الجرح، ويكوّن خراجاً، قد يؤدي إلى تعفّن الدم، وبالتالي إلى الوفاة.

3- الكدمات والألم

من طقوس الختان أن تربط البنت إلى الأرض، ما يعرضها غالباً إلى كدمات، وأحياناً تشعر البنت بآلام حادة في اليوم الثاني، عندما تتبول على الجرح.

أضرار ختان الإناث المزمنة:

أضرار ختان الإناث لا تنتهي ولا تتوقف على بعد ختان الإناث مباشرة، ولكن هناك الكثير من أضرار ختان الإناث نذكرها لكم في اليوم العالمي لرفض ختان الإناث وهي تتلخص في :

1-مشكلات في التبول

في حالة الختان الفرعوني تحديداً، تظهر صعوبات شديدة في التبول.

2-مشكلات الصحة النسائية

تعاني بعض النساء المختتنات، وتحديداً اللواتي تعرضن لقطع الأعضاء التناسلية الخارجية من حيض مؤلم، حيث يمكن أن يفقدن القدرة على التخلص من دم الحيض بأكمله.

3- خطر انتقال العدوى الجنسية

حيث تجري عمليات الختان في بيئة لا تراعي التعقيم، ما قد يساعد على نقل العدوى في ما يتعلق بالأمراض الجنسية، مثل الإيدز، عن طريق الأدوات والمباضع.

4- مشكلات الحمل والولادة

يتسبب الختان بارتفاع نسبة العقم، بالإضافة إلى مشكلات التمزق أثناء الحمل، والنزيف الحاد، وكذلك طول فترة الحمل.

5- الضغط النفسي

حيث وجدت الدراسات أن النساء اللاتي تعرضن للختان أكثر عرضة للقلق والأرق ومشكلات النوم.

أضرار ختان الإناث على العلاقة الزوجية

يتسائل الكثير حول علاقة ختان الإناث والعلاقة الحميمية وهل ختان الإناث يؤثر عليها أم لا؟ في الحقيقة فإن ختان الإناث يؤثر فعلاً، من حيث تأثيره على العلاقة الحميمة بالإضافة إلى المشاعر المتعلقة بالجماع، حيث يؤثر على استجابة المرأة الجنسية، وذلك بسبب استئصال جزء من الأنسجة المنتصبة.

كما وجب الذكر أن بعض أنواع ختان البنات تترك جروحاً تغطي منطقة المهبل، ما يجعل الجماع صعباً للغاية، وقد تتحول هذه الجروح والندبات إلى خراريج، أو إلى ندبات سميكة وغير مريحة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مصرع وإصابة 11 شخصا في حادث تصادم بالشرقية