أزمات التنفس المتكررة وتقليل فرص الإنجاب..أبرز أضرار تدخين البنات للشيشة

أهل مصر
تدخين البنات للشيشة
تدخين البنات للشيشة

المحتويات

- جلوس الفتيات علي المقاهي.

- تدخين الفتيات للشيشة والإنجاب.

- تدخين الفتيات للشيشة والأسرة.

- ماذا تفعل الشيشة في صحتك.

جلوس الفتيات علي المقاهي

تنتشر ظاهرة جلوس الفتيات علي المقاهي وتدخينهم للشيشة والسجائر، حيث أصبح مشهد مألوف ومعتاد، ولم تقتصر الظاهرة على طبقة معينة فهى موجودة فى مقاهى وسط البلد والحسين، وأيضا فى الفنادق والكافيهات الخمس نجوم، وفي الأماكن الراقية.

تدخين الفتيات للشيشة والإنجاب

لم تدري هذه الفتيات مخاطر وأضرار التدخين عليهن، فهم أمهات المستقبل فالتدخين يؤثر على المدى البعيد على صحة المرأة والطفل،

ففى مقاهى وسط البلد، وهى الأكثر انتشارا والأكثر تواجدا لفتيات المدخنات، تقول إحدى الفتيات أنها تدخن الشيشة منذ أن كانت طالبة فى الثانوى، وزاد معها حين التحقت بالجامعة، لدرجة أن أصبح لها شيشة خاصة بها تضعها دائما فى شنطة سيارتها وتصحبها معها إلى المصيف والرحلات.

تدخين الفتيات للشيشة والأسرة

يعد الانفتاح الأسري، أحد أبزر مسببات الأزمة والذي يتصدر عوامل تفشي الظاهرة في المجتمع، حيث أنه أسلوب يشجع الفتيات على الانحراف بحرية نحو المخاطر بلا تفكير، خاصة المراهقات من بينهن، فهناك بعض الفتيات لا تخفي عن والديها تدخينها للشيشة، حيث أن اعتيادها على مشاهدتهما يمارسان هذا السلوك باستمرار أمام الجميع بصورة طبيعية، دفعها لتقليدهما باعتباره عادة ترسخت منذ ذلك الحين في ذهنها على أنها طبيعية ولا يوجد منها ضرر أو أزمة.

ماذا تفعل الشيشة في صحتك

- يتسبب التدخين فى وفيات السرطان بالنسبة للسيدات، فحسب الإحصائيات وفيات المرأة بسرطان الرئة أكبر من سرطان الثدى بين النساء، و نحو 71% من الفتيات المراهقات يتعرضن للتدخين السلبى.

- الشيشة تعد مصدرا من مصادر تلوث الجو بالدخان والغازات السامة مثل أول أكسيد الكربون، ويعرض الإنسان إلى الإصابة بضعف المناعة، الإضافة إلى زيادة معدلات الحساسية سواء حساسية الصدر، أو العين، أو الأنف، أو الجلد، فضلا عن الإصابة بسرطان الرئة، وأمراض القلب، وانتفاخ الرئة، وانخفاض وظائف الرئة وسرطان الثدى وسرطان البنكرياس وسرطان الكبد وسرطان المثانة وسرطان والفم وسرطان الحلق وسرطان القولون وسرطان عنق الرحم وسرطان الكلى.

- التدخين يتسبب فى انخفاض كثافة العظام، مما يؤدى إلى احتمال أكبر للإصابة بكسور عظمة الحوض، بالإضافة إلى احتمال أكبر للإصابة بالتهابات المفاصل، والالتهاب المزمن بالجهاز الهضمى والاكتئاب والمياه البيضاء والمياه الزرقاء فى العين.

- أزمات التنفس حيث تعد السيدات هم الأكثر إصابة بها مقارنة بالرجال، بالإضافة إلى أن التدخين يسبب مضاعفات شديدة على الأنوثة مثل الرائحة السيئة للفم ومشاكل الأسنان وفقد تذوق اللسان، وظهور تجاعيد الجلد بسبب تكسير الكولاجين.