اعلان

"مذكرات فتوة" أحدث إصدارات هيئة الكتاب تقديم صلاح عيسى وتأليف يوسف أبو حجاج

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د. هيثم الحاج على، كتاب بعنوان "مذكرات فتوة " تقديم وتحقيق صلاح عيسى، وتأليف المعلم يوسف أبو حجاج.

اقرأ أيضا: حفل توقيع 4 كتب لـ"خالد منتصر" بحضور إسلام بحيري.. غدًا

ويقول صلاح عيسى فى تقديمه "لم تكن الندرة السبب الوحيد وراء تفكيري في إعادة نشر وتحقيق مذكرات فتوة فما أكثر المخطوطات التي لم تنشر من قبل ولا جدوى من حقيقها ونشرها وما أكثر المطبوعات النادرة التى لا فائدة فى إعادة طبعها ناهيك عن بذل مجهود فى تحقيقها إذ الأصل فى الحالتين أن يكون للنص - سواء كان مخطوطا أو نسخا قليلة من مطبوع – قيمة علمية أو أدبية أو تاريخية تبرر الجهد المبذول فى نشر المخطوط أو إعادة نشر المطبوع".

اقرأ أيضا: "نجيب محفوظ والفنون السبعة" جديد هيئة الكتاب لمحمود الضبع

وتابع صلاح عيسى فى تقديمه "وكان أول من نبهنى حين وقعت الطبعة الثانية من الجزء الأول من مذكرات فتوة بين يدى قبل حوالى نصف قرن إلى أن لها قيمة دفعتنى للاهتمام بها وأغرنى بقراءتها ، المقدمة القصيرة التى كتبها لهذا الجزء أحد أعلام الأدب والفكر والتاريخ فى القرن الماضى، وهو المفكر اللغوى والمؤرخ والصحفى السورى خير الدين الزركلى . أما الذى حسم ترددى فى إعادة نشر الكتاب وتحقيقه فهو أن ما كتبه خير الدين الزركلى عنه وجد دعما من كاتب آخر من أعلام القرن العشرين".

اقرأ أيضا: "الكوتشينة " بمهرجان الحرية المسرحي بالإسكندرية (صور)

مذكرات فتوة فكاهة نقدية تعطيك صورة جلية لأخلاق وعادات وآداب واصطلاحات اختصت بها طبقة من عامة طبقات المصريين، وهم الذين يلقبون بـ الفتوات ألفها بطل وقائعها المعلم يوس أبو حجاج وأملاها على صاحب جريدة لسان الشعب، وطلب منه نشرها فى جريدته.

اقرأ أيضا: "الطواف" معرض للفن التشكيلي بقصر ثقافة شرم الشيخ

وتبدو مذكرات فتوة نصا نادرا؛ لأنها تحتفظ لنا بالمصطلحات اللغوية الخاصة بطائفة الفتوات خلال تلك المرحلة، وهى مصطلحات تشتد الحاجة للاحتفاظ بها بعد أن اختفت تشكيلات الفتوة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | ضغط من ليفربول