اعلان

حملة الماجستير في مصر.. المطرودون من «الحياة»

من المؤسف أن تجد عاطلًا بدرجة علمية عالية مثل الماجيستير، لأن الماجستير تحديدًا هى شهادة علمية مفصلية فى حياة الإنسان بشكل كبير، والحصول عليها هو إقرار من الطالب بأن المجال الذي حصل من خلاله على الماجستير، هو تخصصه الرئيسي طوال حياته الوظيفية القادمة، أى أنه إذا حصل على درجة الماجيستير فى التجارة فسوف يعمل بمجال التجارة والمحاسبات بقية حياته، وهكذا، أى أنه من الصعب أن يدخل فى مجال آخر غير هذا، وقد حدث الكثير من الجدل بمجلس الوزراء ومجلس النواب حول تعيين الباقيين من حاملى الماجستير من دفعة 2015، وقد تم بالفعل تعيين بعض منهم دون الآخرين الذين مازالوا فى إنتظار قرار بتعيينهم منذ العام الماضى.

بداية، قال "مصطفى جمعة"، حاصل على درجة الماجيستير دفعة 2015: "أنه لا يجد رغم حصول على درجة الماجيستير فرصة عمل، مؤكدًا أنه تقدم لعدة وظائف حكومية ولكن لم يتم قبوله بأى منها، كما أنه من المؤسف أن يجلس خريجى الكليات الذين يحملون تقديرات عالية فى الكليات ويحملون أيضا درجة عالية مثل الماجيستير فى المنازل دون إيجاد أى وظيفة".

وأضاف جمعة، "قد صدر قرار قديم من رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بتعيين حملة ماجيستير 2015 ولكن تم تعيين نصف العدد فقط وتبقى النصف الآخر بدون عمل، وقد نظمنا عدة وقفات أمام نقابة الصحفيين ومجلس الوزراء للمطالبة بالتعيين ولكن دون جدوى، حيث وصل عدد الوقفات إلى الآن حوالى 58 وقفة، ولم نينتج عن هذه الوقفات سوى الوعود المتتالية.

وقال "محمد علاء"، حاصل على درجة الماجيستير بنفس الدفعة، "أنه لم يفقد الأمل فى التعيين حتى الآن، مضيفًا، إنه من الغريب ألا يتم تعييننا حتى الآن رغم إلغاء قانون الخدمة المدنية، الذى كان سببًا فى معظم العوائق، ومن المهم أن تهتم الحكومة بنا، وأن تعترف بحقنا فى الوظائف الحكومية مثل باقى زملائنا الذين تم تعيينهم".

وأكمل "علاء"، إن العدد المتبقى للتعيين ليس عددًا كبيرًا بل هو عدد بسيط جدًا، فنحن 350 شخصًا، إذا تم تعيينهم ستنتهى الأزمة كليا، وقد كان هذا العدد 1200 من قبل ولكن بعد تعيينات المهندس إبراهيم محلب وتعيينات النيابة العامة قل هذا العدد، أى أنه ليس عددًا كبيرًا حتى يتسبب بهذه العوائق الكبيرة".

وقال "حسن على" الحاصل أيضا على نفس الدرجة لعام 2015، إنه من المهم أن تهتم الحكومة بتعيين الحاصلين على درجة الماجيستير لأنهم تعبوا وكافحوا للوصول إلى الماجيستير للحصول على وظيفة مناسبة بعد أعوام من الجد والتعب، فى حين يحصل أصحاب التقديرات الضعيفة على وظائف حكومية دون أى تعب، وذلك لتوافر "الوسائط" معهم أو لأى سبب آخر.

كما طالب "على" مجلس الوزراء بسرعة تعيينهم، وطالب أيضا الأمين العام للمجلس أن يفى بوعده الذى وعده منذ شهور، وأن يسعى جاهدًا لتعيين الطلاب الباقين من حملة ماجيستير 2015، وأن يسعى مجلس النواب أيضا لطرح المشكلة بشكل تفصيلى لتسهيل حلها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً