اعلان

وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول إنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام فى مصر 

شهد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، واللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى، صباح اليوم الاثنين، توقيع بروتوكول تعاون من خلال الشراكة بين القطاع الحكومي والخاص،  وذلك لإنشاء أول مصنع لإنتاج أدوية الأورام في مصر.

وقام بتوقيع البروتوكول،  رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات، ممثلة عن وزارة الصحة والسكان ورئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربى ممثلة عن وزارة الإنتاج الحربى، أما القطاع الخاص قام بتوقيعه رئيس شركة فاركو للأدوية.

من جانبه أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أن إنشاء مصنع لأدوية الأورام بالشراكة بين فاكسيرا والهيئة القومية  للانتاج الحربي، وشركة فاركو للادوية يأتي في إطار اتجاه الدولة للتعاون بين مؤسساتها وبين القطاع الخاص، مؤكدا أن الدولة حريصة على توفير الأدوية الحيوية بأسعار مناسبة للمواطن المصري ومنها أدوية مرضى الأورام خاصة مع ارتفاع أسعار الدولار والعملات الصعبة، ونقص هذه الأدوية وبدائلها في السوق .

وأشار إلى أن الهدف من البروتوكول هو النهوض بصناعة الدواء بشكل عام في جمهورية مصر العربية، وتوفير العلاج لمرضى السرطان بشكل خاص، والعمل على تشجيع تصدير الدواء المصري للخارج.

وأوضح أن المصنع سيتم إنشائه بمجمع فاكسيرا الصناعي بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 61 ألف متر، ويضم أيضا مشروع أنشاء مصنع للسرنجات ذاتية التدمير، ومصنع لقاح انفلونزا الطيور،  ومشروع تصنيع الانسولين.

وأضاف بأنه من المتوقع أن يقوم هذا المصنع بانتاج حوالي ١٠٠ صنف من الأشكال الدوائية المختلفة " أقراص، كبسول، فيا، امبول" وتم اختيار هذه الأصناف بالتنسيق مع اللجنة العليا للأورام لتغطية العجز في أدوية الأورام وتوفيرها للمواطن المصري بأسعار مناسبة وتوفير العملة الصعبة.

ولفت وزير الصحة والسكان إلى أن الدراسة التي تم إعدادها عن  الوضع الحالي لسوق أدوية الأورام في مصر،تشير إلى أنه يتم تداول حوالي 300 مركب في أشكال صيدلية متعددة، 95% من هذه المنتجات يتم استيرادها، ولذلك فإن توفر هذه المنتجات يتأثر بعوامل عدة، ومن مصلحة المريض المصرى أن يكون هناك منتج مصري يضمن توافره بصفة مستمرة.

وأشار إلى أنه تم اختيار 59 مركب كميائى ليستخدم فى إنتاج 103 منتج صيدلي ليغطى احتياجات السوق المصري للمناقصات  بنسبة 96%.

وأوضح أنه تم اختيار هذه المنتجات طبقا لعدة عوامل منها النواقص التي يعاني منها السوق المصري، وكذلك المنتجات الأعلى في معدلات الاستخدام في جميع مناقصات الجمهورية، إضافة إلى توصيات لجنة الأورام بوزارة الصحة.

الجدير بالذكر أن السوق العالمي للدواء يتجه للاستثمار فى  3 مجالات وهي، مجال أدوية الأورام بما يعادل 100 بليون دولار، ومجال أدوية الفيروس الكبدي سي بما يعادل 100 بليون دولار، ومجال أدوية مرض السكرى بما يعادل 78 بليون دولار، ولذلك فإن الأدوية المضادة للأورام تحتل المرتبة الأولى فى ترتيب الأدوية عالميا.

من جانبها أكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا )، أن اختيار وزير الصحة والسكان  لفاكسيرا للدخول في هذا المشروع استمرارًا لدعمه لشركة فاكسيرا وجهوده الحثيثة في تعظيم الاستفادة من إمكانيات الشركة من  أصولها الثابتة  وكوادرها الفنية، كذلك لما للشركة من قيمة كبيرة في صناعة المستحضرات الطبية الحيوية فهي تعد واحدة من أعرق المؤسسات الطبية في مصر حيث يعود تاريخ انشائها إلى عام 1881 .

وأشارت إلى أن هذا المصنع سيساهم أيضًا في استغلال الكفاءات العلمية بفاكسيرا وتوفير فرص عمل إضافية، وسوف تغطي الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع احتياجات السوق المحلي والفائض للتصدير. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«أراد الله أن تظل حصة مصر في حمايته».. عباس شراقي يزف بشرى سارة عن سد النهضة (فيديو)