اعلان

المشاركون فى اجتماع باريس يدعون لحماية المدنيين من وحشية داعش بالموصل

داعش بالموصل
كتب : وكالات

أكد المشاركون في اجتماع باريس حول الموصل على ضرورة العمل على ضمان حماية المدنيين المتضررين من وحشية داعش و العالقين في الموصل او المعرضين للخطر في مناطق المعارك في ظل احترام حقوق الانسان والقانون الانساني الدولي.

جاء ذلك في البيان الختامي للاجتماع الرفيع المستوى لإرساء الاستقرار في الموصل الذي عقد اليوم الخميس بباريس برئاسة فرنسية عراقية و بمشاركة اكثر من 20 دولة و منظمة.

واعرب المشاركون عن تضامنهم و حشد جهودهم لمساعدة العراقيين نظرا لحجم احتياجتهم الإنسانية واتفقوا على مواصلة الجهود المبذولة لدى الحكومة العراقية والسلطات المحلية في مجال المساعدة الإنسانية في حالات الطوارئ وإرساء الاستقرار الفوري و لا سيما الجهود التي تضطلع الأمم المتحدة بتنسيقها.

كما أشار شركاء العراق إلى استعدادهم لمساعدة العراقيين في جهود إعادة البناء و لا سيما من خلال تقديم الخبرات والمهارات والدعم المالي الملائم.

و شدد المشاركون على الآولوية الاستراتيجية والإنسانية المتمثّلة في إرساء الاستقرار في الموصل وضواحيها وفي جميع المناطق المحررة من تنظيم داعش بغية تمكين ملايين النازحين من العودة الطوعية والدائمة و الكريمة والأمنة إلى ديارهم.

ودعا الاجتماع لى عقد اتفاق سياسي شامل بين السلطات الوطنية العراقية والجهات الفاعلة المحلية من اجل تعزيز الحوكمة في الموصل و ضواحيها على أن تكون هذه الحوكمة شاملة للجميع و تحترم التنوع السكاني و تكفل التعايش السلمي بين مختلف السكان.

وأشاد المشاركون بعزم الحكومة العراقية على تنفيذ عمليات الإصلاح فيما يخص الحوكمة و تحقيق المصالحة الوطنية الضروريتين لتلبية تطلعات جميع العراقيين على تنوع انتماءاتهم و في ظل احترام وحدة العراق.

كما أثنوا على بسالة القوات المسلحة العراقية و قوات البشمركة وأفراد مختلف القوات المشاركة في التحالف التي تساندها.

وأشاروا إلى الشوط الاستثنائي الذي قطعه العراق في التصدي لتنظيم داعش منذ صيف عام 2014 و إقامة التحالف الدولي و المتمثل في وقف الهجمات التي تشنها هذه الجماعة الإرهابية و الهجمات المضادة التي شنتها قوات التحالف و الانتصارات المتتالية التي تحققت منذ سنة.

و أكدوا تمسكهم بوحدة العراق و سلامة أراضيه و سيادته، معربين عن تضامنهم و عزمهم على مواصلة دعم العراق بناء على طلبه في ظل الاحترام التام لسيادة العراق في محاربة تنظيم داعش وتحرير الموصل.

و أعربوا عن قناعتهم بأن الإجهاز على داعش في العراق سيسهم في تخليص العالم من هذا الخطر ، وشددوا على عزمهم على أن تضمن عمليات تحرير الموصل، التي تتولى العراق تخطيطها و قيادتها بمساندة المجتمع الدولي، القضاء على الارهابيين بأكبر قدر من الفاعلية.

و قد شارك في اجتماع باريس حول الموصل البلدان و المنظمات التالية: المانيا و مصر والمملكة العربية السعودية و البحرين و كندا و الصين و كوريا و مصر و الإمارات والولايات المتحدة وأسبانيا و إيران و إيطاليات اليابان و الاْردن و الكويت و سلطنة عمان و ولندا و قطر و المملكة المتحدة وتركيا و منظمة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي وبلدية المحلة (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | محاولات من الاحمر