اعلان

رئيس سنغافورة في حضرة "السيسي".. قمة لتعزيز العلاقات بين البلدين.. و"المياه والطاقة" على رأس المباحثات

رئيس سنغافورة في حضرة "السيسي
كتب :

وصل موكب توني تان رئيس سنغافورة، إلى مقر رئاسة الجهمورية بمصر الجديدة، لبدء مراسم الاستقبال الرسمية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث تطلق المدفعية ويُعزف السلامان الوطنيان للبلدين، وتفقد الرئيسان حرس الشرف.

تعزيز العلاقات

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة جلسة مباحثات مع توني تان رئيس سنغافورة.

ومن المقرر أن تبحث القمة تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى مستوى أرحب، إلى جانب بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حركة عدم الانحياز

ومن المقرر التأكيد على عمق العلاقات الوطيدة بين البلدين اللذين يحتفلان هذا العام بمرور خمسين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما، حيث كانت مصر من أوائل الدول التي تقيم علاقات مع سنغافورة عقب استقلالها وساعدتها في الانضمام لحركة عدم الانحياز.

احترام العالم

تأتي سنغافورة في مقدمة الدول التي تتطلع مصر لتعزيز العلاقات معها بالنظر لتجربتها التنموية الرائدة التي حازت على احترام وتقدير العالم بأسره.

أهم المجالات

من المقرر بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين خاصة في مجالات الطاقة والمياه والتعليم الفني والاستثمار والموانئ البحرية وتحلية المياه وإعادة معالجتها ومجال الخدمات والاستثمار في مشروع تنمية قناة السويس فضلا عن التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

مكافحة الإرهاب

كما يتم بحث مكافحة الإرهاب ولاسيما من خلال البعد الفكري والديني، حيث توافق الجانبان على أهمية تصويب الخطاب الديني وتنقيته من أي أفكار مغلوطة تكون قد علقت به من أجل إظهار الصورة السمحة الحقيقية للإسلام وتعاليمه السامية التي تحض على التسامح والرحمة والتعارف وقبول الآخر.

الأفكار المتطرفة

كما أنه من المقرر التأكيد على أهمية تحصين المجتمعات ضد التطرف والأفكار المغلوطة والهدامة، مع العمل الجاد على الحيلولة دون استخدام وسائل التكنولوجيا والتواصل الحديثة من قبل التنظيمات الإرهابية لنشر أفكارها المتطرفة واستقطاب عناصر جديدة إلى صفوفها.

دور الأزهر

يتطرق اللقاء إلى دور الأزهر في تصويب الخطاب الديني ونشر القيم الوسطية المعتدلة التي تمثل جوهر الإسلام الحقيقي، ويوجد 250 طالبًا سنغافوريًا يتلقون تعليمهم في الأزهر، وكبار علماء الدين الإسلامي في سنغافورة تخرجوا في الأزهر.

مؤتمر صحفي

كما يتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام عقب القمة لاستعراض نتائج المباحثات.

الموانئ

من المقرر أن يوقع الجانبان اتفاقيات ثنائية خلال الزيارة ستركز على التعليم الفني والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والحوكمة الإلكترونية والموانئ وتحلية المياه والطاقة وتكنولوجيا المعلومات.

حجم الاستثمارات

يبلغ حجم الاستثمارات السنغافورية في مصر 400 مليون دولار في مجالات عديدة، ويأتي في المقدمة النشاط الزراعى، حيث يبلغ عدد الشركات السنغافورية التي تأسست طبقا لقوانين وحوافز الاستثمار في مصر 65 شركة بمساهمات سنغافورية تبلغ 33.3 مليون دولار.

ثالث أكبر سوق

تعد مصر ثالث أكبر سوق مستقبلة للاستثمارات السنغافورية في الشرق الأوسط خلال عام 2014، وبلغت التجارة البينية بين مصر وسنغافورة 224 مليون دولار خلال عام 2014.

افتتاح مركز الخدمات

افتتحت أمس الأحد وزيرة الاستثمار داليا خورشيد بمرافقة وزير الدولة السنغافوري للتنمية الوطنية والتجارة والصناعة الدكتور كو بو كوون، مركز الخدمات اللوجيستية التابع لشركة باسيفيك إنترناشيونال لاينز "PIL" بمدينة العاشر من رمضان، بإجمالى استثمارات تبلغ 10 ملايين دولار.

أول الاستثمارات

يعد المركز أول الاستثمارات السنغافورية في قطاع الخدمات اللوجيستية على مساحة 20 ألف متر مربع مخصص بها 12 ألف متر مربع منطقة خدمات لتخزين وتغلفة وتعبئة البضائع، ومخزن لشحنات نقل البضائع، وذلك داخل منطقة التجمعات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة ليفربول وأستون (3-1) في الدوري الإنجليزي