اعلان

القطارات ترفع شعار "البقاء لله".. وفاة شخصين اثر تصادم قطار بسيارة أثناء عبورها المزلقان.. شبورة مائية تنهي حياة 6 أشخاص.. والعياط "كلاكيت 4 مره"

تصادم قطار
كتب : محمد سعد

عانت مصر على مدار العصور السابقة من أزمة حوادث القطارات، وما أن نبدأ في نسيان حادثة ما، حتى يعود القدر بواقعة اسوء إلى الأذهان مصاحبة وقع العديد من الضحايا والمصابين، ما جعل العبارة الأنسب للقطارات "البقاء لله".

وفي واحصائية نشرتها وكالة "سى ان ان" الإخبارية، كشفت عن اندراج اسم مصر بين أكبر 10 دول تعرضًا لحوادث الطرق، وبلغ عدد الضحايا 202 قتيل و1000 مصاب، فيما بلغت تعداد الحرائق 21 حريقًا على مستوى المحافظات، وسجلت هيئة القطارات 3 حوادث مروعة، وترصد "أهل مصر" كوارث القطارات خلال عام 2016.

وفاة شخصين

كان أخر هذه الوقاع ما شهده صباح اليوم، حيث لقى شخصان مصرعهم إثر اصطدام قطار بسيارة أثناء عبورها مزلقانًا بالعياط، وتم نقل الجثتين لمشرحة زينهم.

وتعود بداية الواقعة حينما تلقى اللواء هشام العراقي، مدير أمن الجيزة، اخطارًا من قسم شرطة العياط، يفيد اصطدام قطارًا بإحدى السيارات ووجود متوفين، وبالانتقال والفحص تبين اصطدام قطار قادم من آسوان بإحدى السيارات أثناء عبورها المزلقان، مما أدى لوفاة شخصين.

وفاة 3 أشخاص

الواقعة السابقة لم تكن الأولي التى شهدتها هيئة السكك الحديدية، ففي 31 يناير الماضي، لقي 6 أشخاص مصرعهم، وأصيب 3 آخرين، إثر تصادم سيارة نقل تقل عمالًا بالقطار، وأوضحت التحقيقات أن "الشبورة المائية" منعت سائق السيارة النقل من رؤية القطار، ما أدي إلى وقوع الحادث.

وفاة سيدة

واستمرار لمسلسل وقوع ضحايا قضبان القطارات، اصطدم أحد القطارات في مدينة ههيا التابعة لمحافظة الشرقية ما أدي إلى وفاة سيدة وإصابة أخريات، وربما تكون المحافظة نفسها ذو نصيب سيئ من تلك الحوادث بعد تصادم قطار وسيارة أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين.

1332 مزلقانًا

تعليقًا على ذلك يقول الدكتور محمد عبد العاطي، خبير الإدارة المحلية واستشاري تطوير المناطق العشوائية، إن مشكلة مزلقانات السكك الحديدية أزمة كل العصور في مصر، مشيرًا إلى وقوع نفس المأساة من حين لأخر دون ظهور أية حلول على أرض الواقع من قبل الجهات المفترض مسئوليتها عن الحادث.

وأضاف "العاطي" في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، المزلقانات القانونية على خطوط السكك الحديدة تقدر بـ1332 مزلقانًا من إجمالي ٤٥٠٠ مزلقانا، وذلك على أكثر من 6 آلف كيلو متر خطوط سكك حديدية من أقصى الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، ما يحتم وجود خطة واضحة ودقيقة لتأمين تلك المزلقانات لمنع تكرار حوارث الطرق.

كابوس المزلقانات

ورأي الدكتور أيمن عبد الجواد، وكيل وزارة أسبق بهيئة السكك الحديدية، أن منظومة النقل تنقل ما لا يقل عن 1.4 مليون راكب يوميًا، بالإضافة إلى نقل بضائع تقدر بنحو 6 مليون طن سنويًا، مشيرًا إلى وقوع حوادث ما متوقع في ظل تلك الاحصائية.

وأضاف "عبد الجواد": جميع الوزارات المتعاقبة فى تاريخ النقل فشلت فى السيطرة على كابوس المزلقانات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً