اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة بديع في "غرفة عمليات رابعة" ومتهمي "كتائب حلوان" وتجديد حبس عناصر "وكستونا" وضابط الأميرية المتهم بقتل "مجدي مكين"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر الجنايات 119 متهمًا في قضية "اقتحام مركز شرطة أطفيح"، ومحاكمة بديع و36 متهما في "غرفة عمليات رابعة"، والحكم على أميني شرطة بتهمة هتك عرض فتاة الساحل، ونظر تجديد حبس ٣٨ متهما من عناصر "وكستونا"، ونظر تجديد حبس ضابط الأميرية المتهم بقتل "مجدي مكين"، ونظر تجديد حبس عامل مزلقان "العطف" لاتهامه بالتسبب فى حادث قطار العياط، ومحاكمة 215 متهما بقضية "كتائب حلوان".

ـ محاكمة 119 متهمًا في قضية "اقتحام مركز شرطة أطفيح"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار معتز خفاجى، الاثنين، محاكمة 119 متهمًا، فى قضية "اقتحام مركز شرطة أطفيح". ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والتلويح بالعنف وإثارة الشغل واقتحام مركز شرطة أطفيخ وإشعال النيران به، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء ومولوتوف، واستعراض القوة، والتعدى على الممتلكات العامة والخاصة.

ـ محاكمة 215 متهما بقضية "كتائب حلوان"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الاثنين، محاكمة 215 متهماً من أنصار جماعة الإخوان بتهمة تشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحولات الكهرباء وتصويرالمقطع الذائع إعلاميا باسم "كتائب حلوان ".

وجاء فى أمر الإحالة أن المتهمين فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

ـ نظر تجديد حبس عامل مزلقان "العطف" لاتهامه بالتسبب فى حادث قطار العياط

تنظر نيابة العياط برئاسة المستشار محمد السرجانى، الاثنين، أمر تجديد حبس عامل مزلقان قرية العطف بمركز العياط، فى اتهامه بالإهمال والتقصير فى أداء عمله، ما تسبب فى مقتل شخصين بالخطأ، إثر اصطدام قطار الصعيد المتجه من "القاهرة_أسيوط"، بسيارة ميكروباص، واستعجلت النيابة تقرير الطب الشرعى الخاص بضحايا الحادث.

وكان المستشار إسلام علوانى مدير النيابة قد أمر أمس السبت بحبس عامل المزلقان 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ كما أمرت بصرف السائق ومساعده لعدم توجيه اتهامات لهم فى الحادث الذى وقع فى الساعات الأولى من صباح أمس السبت، حينما اصطدم قطار رقم 974 المتجه من "القاهرة_أسيوط" بسيارة أثناء عبورها المزلقان، ما أسفر عن وفاة شخصين.

ـ معارضة ممدوح عباس على حكم حبسه 6 سنوات

تستكمل محكمة جنح العجوزة، برئاسة المستشار سليم سليم، الاثنين، نظر معارضة رجل الأعمال ممدوح عباس علي حكم حبسه 6 سنوات، في قضيتى إصدار شيكين بدون رصيد.

كان محامي ممدوح عباس طلب في الجلسة الماضية رد المحكمة في القضيتين رقم ٢٠٧١ و ٢٠٧٢ لسنة ٢٠١٦، وكانت محكمة جنح الدقي، قد قضت في وقت سابق بالحبس 6 سنوات على ممدوح محمد فتحي عباس لاتهامه بإصدار شيكات بدون رصيد.

ـ نظر تجديد حبس ضابط الأميرية المتهم بقتل "مجدي مكين"

تنظر نيابة غرب القاهرة الكلية برئاسة المستشار هيثم أبو ضيف، الاثنين، نظر تجديد حبس الضابط كريم مجدي و٣ أمناء شرطة بتهمة قتل مجدي مكين داخل قسم الأميرية.

وقررت النيابة إخلاء سبيل ٦ أمناء شرطة بكفالة ٣ آلاف لكل منهم.

ونسبت النيابة برئاسة المستشار هيثم أبو ضيف، رئيس النيابة، ٣ اتهامات للمتهمين وهي: تعذيب أفضى إلى الموت،، والتزوير في محضر الواقعة، والإضرار العمدي بجهة عملهم (وزارة الداخلية).

وتسلمت النيابة، تقرير الطب الشرعي، الذي أكد تعرض مجدي مكين للتعذيب، وتساند مع أقوال زملاء مجدي مكين في التحقيقات، وأن سبب الوفاة الوقوف على ظهره، ما أحدث له صدمة عصبية في الوصلات العصبية بالنخاع الشوكي، نتج عنه حدوث جلطات في الرئتين، وتسببت في وفاته.

والصادر بحقهم أمر الحبس، النقيب كريم مجدي معاون مباحث قسم الأميرية و أمناء الشرطة محمد سعيد و محمود حسان و سيد عبد المعطي، ياسر حسن السيد وسعد رواش وعبد الغني منير، وأحمد سعيد، ومحمود حسان ومحمد حسن.

ـ نظر تجديد حبس ٣٨ متهما من عناصر "وكستونا"

تنظر نيابة حوادث شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار "إسلام الجوهري"، الاثنين، تجديد حبس ٣٨ متهمًا من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، على خلفية اتهامهم بتكوين تنظيم "وكستونا" والدعوة للتظاهر يوم 11 نوفمبر الماضي.

وكانت النيابة أمرت بإخلاء سبيل المتهمين بتدابير احترازية، وأكدت التحقيقات أنه عقب ورود معلومات للمباحث الجنائية تفيد بقيام مجموعة من طلاب جامعة الأزهر بالإعداد ليوم 11 نوفمبر، من خلال دعوة المواطنين للتظاهر دون ترخيص والتحريض على العنف بتدشين تنظيم يحمل مسمى "وكستونا" في مدينة نصر.

ـ الحكم على أميني شرطة بتهمة هتك عرض فتاة الساحل

تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى الكومي، الاثنين، حجز محاكمة أميني شرطة، لضلوعهما في اختطاف أنثى وهتك عرضها داخل سيارة شرطة بمنطقة الساحل.

كانت المحكمة قررت في جلسة سابقة، إخلاء سبيل أميني الشرطة بكفالة 3 آلاف جنيه لكلا منهما على ذمة القضية.

كان النائب العام المستشار هشام بركات، قد أحال الأمينين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهما باختطاف فتاة وهتك عرضها داخل سيارة شرطة بمنطقة الساحل بشبرا.

جاء بالتحقيقات أن المتهمين استوقفا سيارة تستقلها الفتاة وشاب، وأجبرا الفتاة على النزول منها واصطحباها في سيارة النجدة التي كانا يستقلانها، تحت ذريعة توصيلها إلى منزلها، ثم توجها بها إلى منطقة نائية، وجرداها من ملابسها وهتكا عرضها، إلا أنها أطلقت صرخات استغاثة على نحو أجبرهما على تركها بعد ذلك.

ـ محاكمة بديع و36 متهما في "غرفة عمليات رابعة"

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، الاثنين، جلسات إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع و36 آخرين من أعضاء الجماعة في قضية غرفة عمليات رابعة.

كانت محكمة النقض قضت، في ديسمبر 2015، بقبول طعن 37 متهما من أصل 51 في القضية على الأحكام الصادرة ضدهم التي تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد.

وقضت محكمة الجنايات، في أبريل 2015، بمعاقبة بديع و13 متهما بالإعدام، كما قضت المحكمة بالسجن المؤبد على 26 آخرين.

وتعود أحداث القضية إلى عام 2013، حيث أعلن أعضاء وأنصار جماعة الإخوان اعتصامهم في محيط مسجد رابعة العدوية احتجاجا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي للجماعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً