اعلان

لماذا أنفقت الدولة 520 مليون جنيه لتطوير ميناء سفاجا؟.. السيسي: علشان نجيب استثمارات للبلد.. وزير النقل: استقبال السفن العملاقة.. وبرلماني: تنشيط التجارة مع دول الخليج

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، افتتاح أعمال تطوير ميناء سفاجا البحري، في البحر الأحمر، وعدد من المشروعات القومية، عبر شبكة الفيديو كونفرانس، ورافقه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور جلال مصطفى السعيد، وزير النقل.

وأعلن اللواء هشام أبو سنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، أن تطوير الميناء كلف الدولة 520 مليون جنيه، وقد تساءل البعض عن أهمية المشروع والسبب الرئيسي وراء إنفاق الدولة هذه الملايين، الأمر الذي جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي يرد على هذا التساؤل، كما أوضحه أيضا وزير النقل ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

جلب الاستثمارات

رد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على من يتساءلون عن أهمية الطرق والمشروعات القومية التي يتم تنفيذها في الفترة الأخيرة، قائلا: إنه لا يمكن أن يتم إقامة حركة تجارية مع السودان على سبيل المثال دون وجود بنية تحتية جاهزة لذلك، مشيرًا إلى أن الهدف هو جلب الاستثمارات للبلاد.

مستقبل أفضل

وأشار الرئيس، إلى أن الهدف من تطوير ميناء سفاجا، هو تعزيز التجارة وقدرة الميناء على استيعاب حركة التجارة، مؤكدًا أن أعمال التطوير وشبكة الطرق تتم من أجل نقل وتجهيز البلد لمستقبل أفضل.

وأضاف السيسي: "فيه ناس بتحاول تقلل من العمل المبذول وتشكك فيه، وكأن الدولة معاها أموال بتنفذها من غير تخطيط".

الحفاظ على المال العام

وطالب السيسي، المسئولين، بالحفاظ على المال العام وعدم إهداره، قائلًا: "محدش يسيب الجنيهات بتاع الدولة تروح يمين وشمال من غير ما يخلى باله، ومفيش نقطة منبصش عليها".

وتابع السيسي: "كل قطاع من قطاعات الدولة يمكن يكون بيفكر وبيشتغل بشكل منفصل، لكن لو بصينا للموضوع سنجد التكلفة فى النهاية تدفعها الدولة".

مشروعات كبرى

من جانبه قال جلال السعيد وزير النقل والمواصلات إن مشروع المثلث الذهبي لن يقل أهمية عن مشروع قناة السويس، موضحا أن عصب هذا المشروع هو افتتاح ميناء سفاجا، وقبل ذلك تم افتتاح طريقي "سوهاج - سفاجا "، و" قنا - سفاجا "، بالإضافة إلى الطريق الساحلي القادم من السويس جنوبا وصولا إلى حدود السودان.

وأضاف "السعيد" أن تلك العناصر تمثل البنية الأساسية لمشروع المثلث الذهبي، الذي من خلاله ستبدأ الدولة في طرح العديد من المشروعات التي تخدم هذا المشروع الضخم.

وأشار وزير النقل إلى أن افتتاح ميناء سفاجا سيشمل محطة للركاب من أجل السفر والوصول، وبها كل التجهيزات بطاقة استيعابية 1.3 مليون، وخدمة للشاحنات القادمة من المملكة العربية السعودية، لافتا إلى أن هناك صوامع مرتبطة بالميناء.

وتابع وزير النقل " أن هناك خطة لإنشاء محطة تداول حاويات وبضائع عامة جنوب الموقع الحالي لميناء سفاجا، وذلك بهدف استقبال السفن العملاقة لتسهيل حركة التجارة ".

دور الميناء في خدمة مصر

في السياق ذاته قال اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، إننا اليوم بصدد تحقيق حلم أهالي الجنوب بتطوير ميناء سفاجا، مشيرًا إلى أن أبرز الملاحظات التي جاءت على الميناء، عدم وجود عمالة كافية.

وأضاف "عرفان"، أن ميناء سفاجا سيلعب دورا رئيسيا في التنمية وخدمة أهالي مصر شمالًا وجنوبًا، موجهًا الشكر لأبناء جنوب الوادي مع الوعد بتحقيق غد أفضل لهم.

تنشيط حركة التجارة مع الخليج

من جانبه قال النائب أحمد العوضي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن ميناء سفاجا من أهم الموانئ البحرية فى مصر، والتي ستساهم بعد رفع كفاءتها إلى تنشيط الحركة التجارية مع دول الخليج.

وأضاف العوضي، في تصريحات خاصة لأهل مصر، أن الميناء سيساهم في زيادة الحركة التجارية مع المملكة العربية السعودية بشكل أكبر مما عليه حاليا، فضلا عن خدمة رحلات الحج والعمرة عبر البحر بين مصر والسعودية.

وأشار إلى أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للميناء يؤكد حرص الدولة على المضي قدما في خطط تنشيط عجلة الاقتصاد للخروج من عثرته الحالية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030