اعلان

على كل لون يا "حلاوة".. الفريسكا للإسكندرانية والجلاب للصعايدة

الفريسكا الاسكندرانية
الفريسكا الاسكندرانية

يعشق الشعب المصري، الأكل، وبالطبع يبدع في كل فنونه وألوانه، ويعتبر الأكل جزءا لا يتجزأ من ثقافته المحلية التي تعرف بطابعه، ولعل أبرز ما يدفع المصريين لحب الأكل هو تقديسهم له وذكر الخير الموجود لطعام أهل مصر كما ورد في سورة البقرة.

الفريسكا -الاسكندرية: الحلوى هي أيضا جزء لا يتجزأ من ثقافة الشعب المصري المحب للطعام، ويختلف سكان كل محافظة لحبهم لنوع معين من الحلوى، فنجد الإسكندرانية يحبون الفريسكا، خاصة في فصل الصيف.

يرتدي بائعها ملابس البحر عادة أو ملابس رياضية وطاقية بيضاء يتميز بها الصيادين، ويحمل صندوق زجاجي شفاف تبدو من داخله الفريسكا بأنواعها المختلفة، الفريكسا عبارة عن رقائق بسكويت دائرية ممزوجة بالعسل الطازج والمكسرات، تجد أحد الباعة على الشاطئ أو في القرى السياحية بنادءه الشهير "أيوه الفريسكا.. معايا الفريسكا".

تتكون حلوى الفريسكا من سكر وعسل ودقيق وسمن وخميرة وبيض، وتتنوع الإضافات سواء السوداني أو السمسم أو جوز الهند والبندق، ويباع منها السادة وهي عبارة عن قطعة بسكويت دائرية مقرمشة.

ورغم أن كلمة فريسكا إيطالية الأصل تعني الطازج إلا أن حلوى الفريسكا يعود أصلها إلى العصر العثماني وبدأت في الانتشار مع وجود أجانب طليان في الإسكندرية، لكنها لم تعد قاصرة على الإسكندرانية فقط بل انتشرت في أغلب شواطئ البحر الأحمر بخاصة في الغردقة والعين السخنة.

المشبك - دمياط: عرفت دمياط حلوى المشبك وهي حلوى دائرية الشكل مصنوعة من السمن والسكر والدقيق منذ مائتي عام عن طريق ميناء دمياط القديم حيث كان يفد إليها التجار من الشام حاملين أشهر وأفخر وأندر أنواع الطعام والحلوى التي يتميزون بها ومنها صناعة الحلويات الشامية المعروفة، وقد أخذت دمياط سر الصنعة منهم وطوروها وأضافوا أنواعا جديدة لها.

رغم شهرة دمياط بالصناعة على العموم وبالأخص صناعة الموبيليات إلا أن حلوى المشبك هي أكثر ما يميز دمياط، حتى وصل عدد مصانع الحلويات حاليا إلى أكثر من خمسين مصنعا وأيضا تشتهر محافظة دمياط بصناعة الحلويات داخل معامل صغيرة يملكها القطاع الخاص.

الحلاوة الشعر- طنطا: لم تختلف شهرة طنطا عن دمياط في صناعة الحلوى ربما لموقعها المميز هي الأخري كفرعا غربيا لروافد النيل، ما مكنهم من الالتقاء بالتجار والتعرف على أنواع جديدة من الأطعمة والحلويات ولعل أكثر ما اشتهرت به طنطا هي الحلاوة الشعر وهي حلوى رفيعة جدا تشبه الكنافة لكنها بيضاء اللون واشتهر تواجدها بالموالد خاصة مولد سيد البدوي بطنطا.

لا تتوقف الحلوى في طنطا على الحلاوة الشعر فقط بل تمتد لباقي أنواع الحلويات التي تشتهر بالمولد والتي انتقلت منها إلى القاهرة مثل السمسمية والحمصية والجوزية وغيرها.

الجلاب - قنا: الجلاب هي حلوى تشتهر بها المحافظات الصعيدية خاصة قنا ومدينة نجع حمادي تحديدا لأنها أكبر مدن المحافظة كما يتواجد بها مصنع السكر، والجلاب عبارة عن أقماع من السكر تتميز بها قنا عن اى محافظة أخرى لتيمزهم في زراعة قصب السكر، والتى تخرج منه صناعات كثيرة، منها حلوى الجلاب التى تصنع من العسل المستخرج من القصب.

تنتشر الجلاب في صعيد مصر منذ ما يقرب الـ50 عاما وتعرف الجلاب بحلوى الغلابة فلا يتعدى سعر القمع الجنيه الواحد، ويصنع فقط خلال 6 أشهر من العام بدءا من يناير وحتى يونيو، لأن حرق العسل الأسود يحتاج إلى درجة حرارة مرتفعة، ولا يحتمل تصنيعه فى الصيف. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة ليفربول وأستون (3-1) في الدوري الإنجليزي