اعلان

أيمن عباس.. "مايسترو الانتخابات".. وزير"الشؤون القانونية" في التعديل الوزاري الجديد |بروفايل|

المستشار أيمن عباس وزير الدولة للشؤون القانونية

تسلم مجلس النواب أمس الإثنين، قائمة الوزراء الجدد بالتعديل الوزاري المرتقب، والذي جاء من ضمنهم اسم المستشار أيمن عباس وزير الدولة للشؤون القانونية بدلًا من المستشار مجدي العجاتي، على الرغم من إعلانه مؤخرًا عن عدم ترشحه لأي منصب وزاري جديد في حكومة المهندس شريف إسماعيل.

وفي هذا السياق تقدم "أهل مصر" السيرة الذاتية للمستشار أيمن عباس، وزير الدولة للشؤون القانونية.

رئيس محكمة استئناف القاهرة

تسلم المستشار أيمن محمود كامل عباس، مهام عمله كرئيسًا لمحكمة استئناف القاهرة، وعضوًا بالمجلس الأعلى للقضاء، في 1 يوليو 2014، خلفًا للمستشار نبيل صليب، لبلوغه سن المعاش.

وكان مجلس القضاء الأعلى، قد وافق بالإجماع برئاسة رئيس محكمة النقض، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار حامد عبد الله، على ترشيح المستشار أيمن عباس رئيسًا لمحكمه استئناف القاهره وعضوًا بالمجلس.

رئاسة العليا للانتخابات

وفي أغسطس 2015، نشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات، وجاء اسم "عباس" على رأسها.

وعمل "عباس" رئيسًا للجنة العليا للانتخابات، والمتحدث الرسمي لها، وكامل أعضاءها.

آخر قضاياه

كانت آخر القضايا التي حكم بها المستشار أيمن عباس في مايو 2016، حيث حُدد جلسة 20 يوليو، للنظر في أولى جلسات إعادة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان، الدكتور محمد بديع، و15 آخرين من المتهمين بأحداث مكتب الإرشاد، بعد إلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضدهم في القضية، من محكمة أول درجة.

وسام الجمهورية

وفي يونيو 2016، كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، أيمن عباس، ومنحه الرئيس السيسي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

مايسترو الانتخابات

فيما يتصدر اسم "عباس" دائمًا الترشيحات لمهام فاصلة في تاريخ المرحلة السياسة، مال جعل البعض يطلق عليه لقب "مايسترو الانتخابات" لإداراته الانتخابات البرلمانية بمرحلتيها الأولى والثانية دون ذكر تجاوزات، من خلال عمله رئيسًا للجنة العليا للانتخابات.

نفي الترشح لأي وزارة

وقبل الإعلان عن التعديل الوزاري بشكل نهائي، ترددت أنباء عن ترشيح "عباس" وزيرًا للشؤون القانونية في التعديل الوزاري الجديد، إلا أن المستشار أيمن عباس، نفى أن يكون اسمه مدرجًا بالتعديل الوزاري، مؤكدا أنه لم يخاطبه أي من الجهات الرسمية بخصوص هذا الأمر إطلاقا.

ترشحه لوزارة الشؤون القانونية

وبعد ساعات قليلة من نفي "عباس" ترشحه لأي حقيبة وزارية، أعلن رئيس الوزراء عن قائمة التعديل الوزاري المرتقب، والتي سيتم التصويت عليها خلال الجلسة العام بمجلس النواب اليوم، وتضمن القائمة اسم المستشار أيمن عباس وزيرًا للشؤون القانونية والبرلمانية بدلًا من المستشار مجدي العجاتي الذي اعتذر عن استمراره في المنصب نظرًا لظروف صحية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كتائب القسام: مقتل 12 جنديا إسرائيليا بقصف استهدفهم بجباليا