اعلان

أستاذ بطب القاهرة: اتجاه عالمي لإجراء عمليات الجهاز الهضمي بالمناظير

صورة ارشيفية
كتب : آية ميمي

قال الدكتور أحمد مراد هاشم، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إنه يوجد اتجاه عالمي خاص بتقليل اللجوء إلي العمليات الجراحية والإقبال علي المناظير لإجراء عمليات أمراض الجهاز الهضمي.

وأضاف هاشم في تصريح خاص لـ"أهل مصر" اليوم، أنه يوجد عمليات جديدة كثيرة يمكن إجراؤها بالمناظير بدلًا من الجراحة مثل عمليات علاج أمراض عضلة المرئ السفلي " achalasia" وهذا المرض عبارة عن انقباض شديد في العضلة يسبب غلق دائم لها، ما يمنع الطعام من المرور للمعدة يسبب تمدد لعضلة المرئ والتهابات وسرطانات علي المدي البعيد، لافتًا إلي أنه كان من قبل يتم إجراء جراحة عن طريق فتح الصدر أو البطن للوصول إلي العضلة السفلي للمرئ وكانت تتسبب بمشاكل عديدة ولكن حاليًا يمكن إجراؤها بالمنظار والمريض يخرج بنفس اليوم من المستشفي.

وتابع:" مع الأسف هذه العمليات لا تجري بمصر لعد توافر الأجهزة الطبية اللازمة، وتم تدريب أطباء مصريين عليها بالخارج وننتظر توافر الأجهزة".

وأوضح، أنه سيتم تدريب الأطباء علي تلك العمليات عن طريق الـ animal model أي الحيوانات المشابهة للتركيب الآدامي قبل إجراءها علي المرضي.

وقال هاشم، إنه يوجد تطورات طبية فيما يتعلق بعمليات إزالة الأورام السطحية للمرئ والمعدة والإثني عشر بواسطة المنظار وهذا ليس موجود بمصر حتي الآن، والأمر يتطلب أجهزة حديثة أيضًا، مشيرًا إلي أنه إذا تم اكتشافها في المراحل الأولي فمن السهل إزالة الورم بالمناظير دون جراحة أما إذا تقدم واخترق الجدار الداخلي الجهاز الهضمي يتطلب إزالة كاملة للعضو أو إزالة لجزء من المعدة أو جزء من المرئ، خاصة وأن الجراحات تنائجها خطيرة.

واستطرد، أن دولة اليابان تقوم بإجراء فحوصات علي الأشخاص عند عمر معين، لاكتشاف إذا كان هناك قابلية لتحول الخلايا لخلايا سراطنية يتم إزالتها في المراحل الأولي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030