اعلان

المسح والتنقيب والتوثيق.. الخطوات الصحيحة للبحث عن الاثار واستخراجها

الخطوات الصحيحة للبحث عن الاثار

بشرى سارة لكل من ينقب عن الآثار أو يرغب فى الحصول على الكنوز المدفونة بباطن الأرض، كل ما عليك هو أن تدخل لتسجل على الموقع وتشاهد بنفسك أنواعاً مختلفة من أجهزة الاستشعار عن بعد، تنقل بالصوت والصورة إلى عمق 34 متراً أماكن ونوعية المعادن الموجودة، سواء من الذهب أو النحاس أو البرونز، كما يستطيع الجهاز أن ينقل صوراً واضحة المعالم ويحدد أماكنها بدقة متناهية.

ليس تصريحا أو بشرى حقيقية لكنه إعلان قدمته إحدى الشركات فى دولة الكويت، وتحديدا فى منطقة الفروانية، وسجل هذا الإعلان زيارات تعدت خمسة الاف خلال ساعات قليلة، ولكن في ظل ظهور اكتشافات جديدة واثار يتم التنقيب عنها خاصة في مصر، نكشف الطرق الصحيحة لاستخراج الاثار من باطن الأرض.

مسح المنطقة

توجد أغلب الآثار في باطن الأرض، لذلك لابد من مسح المنطقة كخطوة أولى وأساسية، حيث تعتمد على طرق منهجية علمية لمعرفة مواقع الآثار، مثل طريقة الصور الجوية التي تظهر الاختلافات في نمو النباتات التي يعتبرها العلماء دليلاً على وجود الآثار، فمثلاً إن كانت النباتات طويلةً يعرف العلماء أنها نمت من عمق الأرض، وهو دليل على وجود قبور أو قنوات ري، أما النباتات القصيرة فهي دليل على وجود طرق قديمة أو بنايات كبيرة.

مسح الموقع

تأتي هذه الخطوة بعد تحديد المنطقة التي توجد فيها الآثار، حيث يتم في هذه الخطوة جمع كل المعلومات الخاصة بالموقع الذي يوجد فيه آثار، وكل المعلومات عن الأدلة الأثرية الموجودة على سطحه، ثم ترسم خارطة للموقع ويتم مسح الموقع بإحدى الطرق التالية:

المسح السيزمي: وهو المسح بواسطة الموجات الزلزالية التي يتم توليدها ومراقبة السرعة التي تنتقل بها، لأن سرعتها تختلف من وسط إلى آخر.

المسح الكهربائي: هو مسح للموقع بواسطة تيار كهربائي يمر بداخل باطن الأرض ويراقب تغير مقاومته، التي تتغير بتغيّر الوسط الذي يمر فيه التيار.

عملية التنقيب

لكل موقع من المواقع الأثرية طريقةٌ خاصةٌ للتنقيب، ويكون التنقيب بالبحث عن الأدوات الموجودة في باطن الأرض، وإذا وجد أي من الآثار فيستخرج بكل حذر وبأدوات خاصة، ومن الأدوات المستخدمة في التنقيب الجرارات الصغيرة والكبيرة، والمحافير، والفرش، وإذا كانت الآثار صغيرة جداً فتتم غربلة التراب لإخراجها.

عملية التوثيق

بعد التنقيب ومعرفة الآثار الموجودة في كل منطقة من المناطق التي تم تحديدها، يقدم وصف مفصل بالآثار التي تم الحصول عليها، حيث يوثق نوعها والمكان الذي وجدت فيه، ثم تنقل كل الآثار إلى المختبر الميداني لتنظف ويسجل عليها كل ما يخصها من معلومات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل