اعلان

عالم أعصاب يفك الشيفرة.. تعرف على أشهر أحلام الحيوانات والطيور

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة "لموندو" الروسية بنسختها الإنجليزية أن الأحلام تنتج خلال إحدى مراحل النوم، وتحديدًا مرحلة "حركة العين السريعة"، التي يقوم فيها الدماغ بتجميع الخلايا العصبية لمنع الحركة، وتنتج عنها حركات سريعة لا إرادية للعين، وتغيرات عضلية، بالإضافة إلى تغيرات على مستوى الموجات الدماغية.

وقالت الصحيفة إنه حتى الأحلام تختلف من الحيوانات عن البشر.

وعلى الرغم من أن البحوث التي تهدف إلى التعرف والكشف عن الأحلام الخاصة بعالم الحيوانات، ما زالت في بدايتها، اكتشف المختص في علم الأعصاب هوغو سبايرز، أنه عند وضع الطعام داخل متاهة على مرأى من فئران المختبرات قبل النوم، فإن الفئران ستحاول خلال فترة الحلم مواصلة الطريق الذي سيؤدي بها إلى الطعام، قبل أن تتمكن من الظفر به في مخيلتها.

وينفصل العقل عن الجسد أثناء النوم ضمن ما يُعرف بمرحلة "حركة العين السريعة".

ولمعرفة ما يحدث خلال هذه المرحلة، التي تمر بها العديد من الثدييات والطيور، قام الطبيب النفسي ميشال جوفيت، سنة 1959، بإجراء تجربة لتغيير الآلية التي تفصل العقل عن الجسم أثناء النوم خلال المرحلة التي تسمى "بحركة العين السريعة" لدى القطط.

ووفقًا للصحيفة، لاحظ العالم أن هذه الثدييات والطيور ترفع رأسها، وتمد جسمها، ثم تطارد الفريسة أو تشارك في معارك وهمية أثناء النوم.

- القطط:

دماغ القطط تبحث عن ثغرة في أي مكان أو ظرف لتعويض نقصها لساعات النوم، وعلى سبيل المثال، عندما يمر بعض الأشخاص بهذه المرحلة من النقص في النوم، يمكنهم أن يحلموا حتى وهم مستيقظين.

فخلال هذه التجربة، لاحظ البيطري أنه عند النوم، تدور أعين هذه القطط جميع أنحاء الغرفة، محدّقة في أماكن معينة، ومركّزة اهتمامها على "أشياء أو أشخاص" لا وجود لهم.

وكانت القطط، خلال هذه التجربة، تهز رؤوسها وتوجهها نحو منبهات أو حوافز توجد داخل الغرفة على غرار الأصوات أو الحركات، بطريقة تشبه نشاطها اليومي عندما تكون في حالة يقظة.

ووفقًا لدراسة حديثة أجراها الخبير البيطري في علم الأعصاب، أدريان موريسون على قطط تعاني من أحد الأمراض التي تسبب لها عدة مشاكل فيما يتعلق بالفصل بين العقل والجسم عند النوم، تمكن من الكشف عن حقائق مثيرة للاهتمام.

ويذكر أن العديد من الثدييات تمتلك القدرة على الانتقال إلى مرحلة "حركة العين السريعة" بنفس الطريقة، لذلك من المرجح أن لها أيضًا القدرة على صنع الأحلام، مثلما ثبت لدى العديد من الحيوانات الأخرى.

- الطيور:

أحلام الطيور تطور لديهم الوعي والجانب العاطفي ويعود السبب في ذلك إلى أن الأحلام تتسبب في حدوث أشياء لا تتوافق مع طبيعتهم، بالإضافة إلى ذلك، فإنها أحيانًا تمر ظروفًا صعبة تمنع ظهور رغباتنا ومخاوفنا.

و يعتبر الحلم كذلك شكلًا من أشكال التمثيل البصري الذي تربطه صلة وثيقة بالثقافة والرموز.

وتفترض فرضية الأحلام، باعتبارها وسيلة من وسائل اكتشاف المحيط الاجتماعي، أن الحلم يجعلنا قادرين على وضع أنفسنا عاطفيًا وعقليًا في مكان الآخرين.

ويعني ذلك أن الحلم، كان يعدّ شرطًا ضروريًا لظهور الوعي البشري، فهو يمثل الاستمرارية ضمن مفهوم "الذكاء الاجتماعي" الذي يفترض أن التحدي الأكبر الذي يواجهه جنسنا البشري لا يكمن في المحيط المادي، وإنما يتجسد في كيفية التصرف ضمن علاقاتنا بالآخرين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً