اعلان

الشعر المصبوغ يحتاج عناية خاصة..9 وصايا لحماية شعرك

تعشق النساء، تلوين شعرها وخاصة مع قدوم فصل الصيف، ولكن قد يحتاج الشعر المصبوغ إلى عناية خاصة للمحافظة على تماسك اللون، ولمعان الشعر وصحته، فمن المعروف، إن الصبعة مهما كانت ذات جودة عالية ولكنها تأثر على صحة الشعر.

لذلك ننصحك باتباع، عدة خطوات لحماية شعرك المصبوغ:

1-لا تبالغي في غسله

إياك صبغ شعرك بينما يكون مغسولًا، أي نظيفًا، انتظري يومين بعد غسله، ثم اصبغيه لأن الزيوت التي تُفرزها فروة الرأس تحميها من تأثير الصبغة، وتحدّ من إمكانية جفاف الشعر.

2-للمحافظة على تماسك اللون وديمومته، تجنّبي غسل الشعر أكثر من مرّتين في الأسبوع، وفوّحيه بماء فاتر لأن المياه الساخنة تُفكك اللون بسرعة، وتذكّري أن دورة شامبو واحدة كافية لتنظيف شعرك.

3-اختاري المستحضرات الملائمة.

إن استعمال المستحضرات المخصّصة للشعر المصبوغ هي أفضل وسيلة للمحافظة على ثبات اللون لأطول فترة ممكنة وتوفير التغذية والوقاية الضرورتين لصحّة الشعر المصبوغ ولمعانه الجذّاب.

4-أحرصي على أن تكون المستحضرات المخصّصة للعناية بالشعر المصبوغ خالية من الكبريت Sulfates Free لأنه يُبهت لون الخصلات.

5-الماء صديق الشعر وعدوّه.

المياه الكلسيّة تُبهت الشعر، والساخنة تسلبه لمعانه وتزيل الصبغة عنه بسرعة، ومياه برك السباحة التي تحتوي على مادة الكلورين تُبدّل لون الشعر وتُتلف خصلاته. لذا، ننصحك دائمًا بتفويح شعرك بالمياه المعدنية، أو إضافة فنجان صغير من خل التفاح الأبيض إلى آخر تفويحة شعر، لأن الخل يزيل الترسّبات الكلسية، يحمي لون الشعر ويحييه، ويضفي اللمعان الجذاب على خصلاتك، كما أنه مفيد للحدّ من تحسّس فروة الرأس وظهور القشرة المحرجة. من ناحية ثانية، ننصحك ببلّ شعرك بالمياه المعدنية قبل السباحة، وتغليفه بقناع مرطب وواقٍ قبل وضع القبعّة المطاطية المضادة للماء والمخصّصة للسباحة.

6-احمي شعرك من الشّمس

هل تعرفين أن أشعّة الشّمس ما فوق البنفسجية هي عدوّة شعرك أيضًا وتؤذيه بقدر ما تؤذي بشرتك، لذا، تذكّري أن عليك حماية شعرك المصبوغ من الشّمس باعتمار قبّعة، أو رشّ خصلاته برذاذ واقٍ يحتوي على فلترات حماية من الأشعة ما فوق البنفسجية الحاضرة على مدار السنة.

7-تغطيّة الجذور النامية

لا أحد يرغب في تلوين شعره أسبوعيًا أو كل أسبوعين، كما أن الشعر لا يحتمل كثرة التلوين، فإذا رغبت في صبغ الجذور النامية فور بروزها، وتفضلين تلوين شعرك مرّة في الشهر لتلافي أضرار الصبغة، استخدمي المستحضرات المخصّصة لتصحيح وتمويه لون الجذور النامية والتي تزول عند غسل الشعر بالشامبو. هذه المستحضرات الملوّنة لا تؤذي الشعر، ويمكن استعمالها بين غسلة شعر وأخرى، وهي متوافرة على شكل أصابع تشبه الطبشور، أو أقلام ملوّنة، أو رذاذ ملوّن، أو صبغة خالية من الأمونياك والمواد المؤذية. لكن، لا تعتمدي على هذه المستحضرات كبديل للصبغة، بل استعمليها لتمويه الجذور عند الحاجة الملحّة.

8-أقنعة طبيعية لتغذية عميقة

يحتاج الشعر المصبوغ إلى الترطيب والتغذية باستمرار، ولعل أفضل الأقنعة الطبيعية التي تغذّيه بعمق وتحدّ من جفاف الشعر المصبوغ من دون أن تؤثر سلبًا في لونه، هو قناع الأفوكادو.

طريقة التحضير:

أهرسي حبّة أفوكادو ناضجة وأمزجيها في الخلاط الكهربائي مع ما يعادل حجمها من زيت اللوز، ثم فرّغي محتوى خمس كبسولات فيتامين E الزيتية التركيبة، وأضيفيها إلى قناع الأفوكادو لتعزيز فوائده.

وزّعي القناع على طول خصلاتك بعيدًا من جذور الشعر، ودلّكي شعرك جيّدًا لمساعدة المكوّنات المغذّية على التغلغل فيه جيّدًا. بعدها، اشبكي شعرك ولفّيه بمنشفة ساخنة، واتركي القناع يعمل لمدّة ساعة قبل غسل الشعر بالمستحضرات التي تلائم حاجته.

9-عندما يزحف الشيب، اتركي الأمر للخبراء

أفضل النتائج في تغطية الشعر الأبيض تحصلين عليها بمساعدة خبير الألوان المحترف، لأن الدراسات أظهرت أن تجارب تلوين الشعر الأبيض في المنزل لا تعطي النتائج المرجوة، ولا تغطّي الشيب بتساوٍ، وحده خبير الألوان يستطيع تحقيق أفضل النتائج لأنه يستخدم صبغات شعر مخصّصة للمحترفين فقط وتحتوي على نسبة عالية من الخضاب الملوّنة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً