اعلان

مفتي الجمهورية عن قانون الطواريء: الإسلام أجاز لولي الأمر اتخاذ الإجراءات التي تضبط الأمن

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

في حواره الأسبوعي على قناة "أون لا يف" تعليقًا على حادث كنيستي طنطا والإسكندرية وجَّه فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية – رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بقوله "سيادة الرئيس نحن ندرك أن المسئولية عظيمة والتركة ثقيلة فسر على بركة الله ودعاؤنا لك بأن يعينك الله سبحانه وتعالى على ما وليت فيه وأن يرزقك الصبر وأن يرزقك التوفيق في كل ما تقول وكل ما تفعل".

جاء ذلك خلال لقاء فضيلته في برنامج "حوار المفتي" مع الإعلامي حساني بشير؛ حيث قدم فضيلته العزاء لأسر الشهداء، وأن يمن الله عليهم بالصبر، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وفي السياق ذاته وجه مفتي الجمهورية رسالة للبابا تواضروس والإخوة المسحيين قال فيها عزؤنا لأنفسنا ولكم لأننا جميعًا مصريون ونحن في خندق واحد ولن يفرقنا أحد.

وقال للمصريين عليكم أن تدركوا أن وعيكم هو سبيل النجاح، فالمصريون أرسلوا للعالم بصفة عامة وللإرهابيين بصفة خاصة رسالة قوية أننا على قلب رجل واحد وهذه الأعمال الإرهابية لن تزيدنا إلا إصرارًا وتماسكًا.

وقال مفتي الجمهورية إن الشعب المصري يثق في المؤسسات الدينية الرسمية وأدرك أن هذه المؤسسات بما لديها من خبرة طويلة ورصيد كبير وضخم قادرة على مواجهة الأفكار الإرهابية.

مؤكدًا أن الناس لا تزال تثق في المؤسسات الدينية المصرية فإننا يرد إلينا في دار الإفتاء 2400 سؤال يوميًّا ونجيب عنها وهذا يعكس ثقة الناس في هذه المؤسسات والإقبال عليها يؤكد على أن منهجها هو المنهج الذي يحتاجه الناس.

وردَّ فضيلة المفتي حول هل ستنال هذه الأعمال من اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب بقوله إن المصريين خاضوا معارك أشرس من ذلك ووقفوا ضد دعوات كانت تريد أن تنال من العلاقة بين المسلمين وغير المسلمين فالمصريون كانوا على قدر كبير من الإدراك والوعي على مدار التاريخ للتصدي لمثل هذه الدعوات، ونحن ندرك تمامًا قدر هذه الوعي، فالمسلمون في طنطا اصطفوا للتبرع بالدم للمسيحيين، وهذا يؤكد أننا في تلاحم لا توجد قوة على وجه الأرض يمكن أن تفرق بين مصري ومصري آخر.

وحول مجلس مكافحة الإرهاب الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي أكد مفتي الجمهورية أن كل جهد يؤدي إلى الكفاح ودحض الإرهاب نحن نرحب به ونحن معه قلبًا وقالبًا، مطالبًا الجميع بالتكاتف لإنجاح هذا المجلس لأن الإرهاب لا حدود له.

وأضاف "دار الإفتاء قامت بعدة إجراءات لمحاربة داعش والجماعات الإرهابية بدأت بإنشاء مرصد دار الإفتاء وما يخرج عنه من إصدارات تتصدى للفكر المتطرف، فقد حاربنا فكر داعش من خلال الكتب التي تصدر عنهم حيث عكفنا على دراستها وتفنيد ما جاء بها والرد عليها ونشرناها في كافة وسائل الإعلام، ونحن في دار الإفتاء عون للرئيس في هذا الاتجاه ونرحب بكل جهد يبذل في هذا الاتجاه".

وقال مفتي الجمهورية إن الإرهابيين أضروا بالإسلام وجعلوا الناس يخافون من الدين وأفعالهم لا تنتمي للدين من قريب أو بعيد، مشيرًا إلى أن المجتمع الغربي عندما يدرس الإسلام بصورة محايدة يجد أن الإسلام بريء من أفعال هذه الجماعات الإرهابية وأن أفعالهم لا تمت للدين بصلة ولا علاقة لها بالإسلام، وفكرة الإسلاموفوبيا كان لأفعال الإرهابيين جزء كبير في ظهور هذه الظاهرة في الغرب.

وحول إعلان حالة الطوارئ التي أقرها الرئيس مؤخرًا لمدة ثلاثة أشهر، قال المفتي إن التشريع الإسلامي أجاز لولي الأمر اتخاذ الإجراءات التي تضبط الأمن وتقي المجتمع من مشكلات، وهذا متفق عليه بين جميع أبناء الأمة بأنه يجوز له وفق التطور العصري أن يتخذ من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تقي المجتمع المشكلات التي تضر به.

وأشار إلى أن الدستور والقانون نظم هذه المسألة وهذه الإجراءات تسير في سياق المشروعية القانونية والمشروعية الشرعية، مضيفًا أن مثل هذه الإجراءات الاستثنائية تتخذها الدول الغربية في حال ما يوجد ما يضر بمصلحة الدولة، وعليه يجوز للدولة أن تتخذ من الإجراءات التي تحافظ على سلامة المجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً