اعلان

مفاجأة.."وثائق سرية"تكشف تقليص المساعدات الأمريكية لـ"مصر"

كتب : سها صلاح

كشفت وثائق سرية للخارجية الأمريكية، حصلت عليها مجلة "فورين بوليسي" عن سعي إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب خفض المساعدات لمصر بنحو 50% ، مقابل زيادة المساعدات للضفة وغزة بـ 4.6%.

لكن الوثائق لم تقدم توضيحات لتلك التغيرات المقترحة، غير أن زيادة المساعدة للضفة والقطاع، تمثل و فقاً للمجلة دافعاً للفلسطينيين لإعادة مواصلة المفاوضات مع إسرائيل.

الوثائق أكدت أن تخفيض المساعدات لمصر ستكون عسكرية و أقتصادية و هي مرهونة بالميزانية فقط الذي سيصدق عليها الكونجرس قريباً و ليس هناك أي نوع من المشكلات بين البلدين، وفقاً للمجلة.

و توقعت المجلة أن يشهد خفض المعونات المصرية معارضة من قبل الجمهوريين و الديمقراطيين لمخاوفهم بأزمات قد تحدث بين البلدين في المستقبل بناءاً علي ذلك.

ووفقاً للمجلة فإن التقليصات في ميزانية المساعدات لمصر والأردن غير مفهومة ، وتأتي بعد محادثات أجراها مؤخرا ترامب مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك الأردني عبد الله، شهدت تأكيدات على توطيد التعاون بين الدولتين والولايات المتحدة.

وتشير الوثائق إلى أن اقتراح الميزانية الذي قدمه ترامب يقضي بتقليص المساعدات الخارجية بدءأ من العام المالي القادم لمعظم دول إفريقيا وأسيا، بما فيها الدول الحليفة لواشنطن، كمصر والأردن. وذلك دون المساس بالمساعدات العسكرية التي تحصل عليها تلك الدول من ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية.

ويسعي ترامب تقليص المساعدات الخارجية لمصر من 142،650 مليون دولار إلى 75 مليون دولار، فيما ينوي خفص المساعدات للأردن من 812 مليون دولار إلى 636 مليون دولار، بتقليص نسبته 21.7%.

في المقابل يسعى الرئيس الأمريكي لزيادة المساعدات التي يتلقاها الفلسطينيون بالضفة الغربية وقطاع غزة، لتصل خلال العام المالي القادم إلى 215 مليون دولار، بعدما توقفت العام الماضي عند نحو 205 مليون دولار.

وهناك ثلاث دول في الشرق الأوسط يتوقع أن تشهد زيادة ميزانية المساعدات الخارجية الأمريكية هي سوريا من 100 مليون دولار إلى 150 مليون دولار "زيادة 50%" وليبيا من 10 مليون دولار إلى 23 مليون دولار "زيادة 130%"والعراق، من 122 مليون دولار إلى 300 مليون دولار "بزيادة تتجاوز 144%".

ولم تتضمن الوثائق أية إشارة إلى إسرائيل، الذي تحصل على مساعدات أمنية من وزارة الدفاع الأمريكية،وفقاً للمجلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً