اعلان

"الأعلى للإعلام" في أسبوع.. تلقي شكاوي.. وإطلاق موقع إلكتروني.. ومكرم يلتقي رئيس الوزراء

تنشر "أهل مصر" حصاد المجلس الأعلى للإعلام، خلال الأسبوع المنصرم، حيث جاءت أبرز الفاعليات التي شهدها المجلس كالآتي:

- تلقي الشكاوي:

قال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن اللجنة تلقت عددًا من الشكاوى منذ تأسيسها متعلقة بالأداء الصحفي والإعلامي، وتم إرسالها إلى الجهات المعنية لمتابعتها والتحقيق فيها، وفقًا للقانون.

وأضاف رئيس لجنة الشكاوى خلال الاجتماع المنعقد باتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو" أن اللجنة تلقت شكوى من رئيس هيئة الأرصاد ضد جريدة الجمهورية، وخاطبنا رئيس تحرير الجريدة بالشكوى، واستجاب ونشر تصحيحًا، واتخذت الجريدة الإجراءات القانونية ضد الصحفي المخطئ.

وأكد شوقي أن اللجنة معنية بالرد على الشكاوى المرسلة إليها وليس فقط إرسالها للجهات المعنية، وإنما متابعتها لحد البت فيها، طبقًا لما حدده القانون.

قال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن لجنة الشكاوى في غاية الأهمية، لضمان حرية الإعلامي والصحفي في مزاولة عمله المهني، لفت إلى أن اللجنة تلقت شكوى من نادي القضاة، ضد برنامج "انفراد" الذي يقدمه سعيد حساسين؛ بسبب مناقشته إحدى القضايا المتداولة داخل أروقة القضاء، ولم يبت فيها حتى الآن.

وأضاف رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، خلال اجتماع اللجنة بماسبيرو، أن المجلس تلقى شكوى من رئيس محكمة الاستئناف، ضد برنامج العاشرة مساء الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشى، تتهم البرنامج بعدم الحيادية ومخالفة مواثيق الشرف الإعلامية أثناء تناوله إحدى القضايا التي لا تزال متداولة أمام جهات التحقيق.

- إطلاق موقع إلكتروني:

قال جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس بصدد إطلاق موقع إلكترونى خاص به خلال الأيام القليلة المقبلة، لتلقي الشكاوى من الجمهور.

- لائحة جزاءات:

أضاف رئيس لجنة الشكاوى، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة بمقر المجلس بمبنى ماسبيرو، أن المجلس سيناقش كل شكوى يتلقاها من خلال الموقع سيبحثها ويرد عليها، مؤكدًا أن الأعلى لتنظيم الإعلام بصدد وضع لائحة جزاءات للمخالفين.

- تقرير أسبوعي:

وتابع: "لدينا آليات للتعامل مع الجمهور ومرصدًا للتقييم، سنصدر تقريرا إسبوعيا وسيتم عرضه على المجلس ونعد تقريرا شهريا يتضمن اتجاهات شكاوى الجمهور والمؤسسات، والمجلس مسؤول عن كل ما ينشر فى الصحف وما يبث فى الفضائيات، وهناك تعاون يومى مع الهيئتين".

قال صالح الصالحي، مقرر لجنة الشكاوي بالمجلس الأعلى للإعلام، أن القانون رقم 92 لسنة 2016 منح اختصاص تلقى الشكاوي للمجلس الأعلي لتنظيم الإعلام فقط، وليس للهيئتين، وتابع " نحن مكلفون بعمل وطني ونعمل في إطار التكامل لخدمة الجمهور والإعلام"، وأعضاء المجلس يتمتعون بحق الضبطية القضائية.

- الرقابة وحق الضبطية القضائية:

أكد "الصالحي"، خلال اجتماع لجنة الشكاوى اليوم أن المجلس رقابته لاحقة علي المسلسلات لأن هناك فارق بين الرقابة على المصنفات الفنية والتي تكون رقابتها سابقة "فنحن مسئولون عن المادة الاعلامية بعد بثها وحينها نتواصل مع هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، ويتم إعداد تقرير للأعمال المعروضة، وقد نحيل المخالفات الكبيرة للنائب العام"، موضحًا أن الدستور نص على حظر التمييز الديني والفكري، وحرية المواطن الشخصية بخلاف ذلك هناك حرية في التناول.

ونوه مقرر لجنة الشكاوي بالمجلس الأعلى للاعلام، أن القانون منح أعضاء المجلس حق الضبطية القضائية لمتابعة وتنفيذ العقوبات المقررة قانونًا على القنوات والبرامج المخالفة بموجب الشكاوي التى ترد للجنة.

- تنفيذ العقوبات:

وأضاف "الصالحي"، خلال المؤتمر أن المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام له الحق فى دخول القناة المخالفة ومتابعة تنفيذ العقوبات المقررة على البرنامج المخالف، موضحًا أن المجلس لا يعمل على تقييد حرية الإعلام، ولكن يحافظ على ضبط المضامين الاعلامية وفقا لما خوله له القانون.

وعلى الجانب الآخر، قال أحمد سليم الأمين العام للمجلس الأعلي لتنظيم الصحافة والإعلام إن معهد تدريب الإعلاميين الأفارقة الذي انتقلت تبعيته للمجلس سينظم حفلًا كبيرًا الخميس المقبل، بمقر المجلس في ماسبيرو بمناسبة تدريب 300 إعلامي أفريقي حيث سيتم تسليمهم شهادات تقدير.

وأضاف "سليم"، أن المعهد بدأ عمله منذ عام 1982 وقام بتدريب 3 آلاف و500 إعلامي أفريقي منذ عام 1982، موضحًا أن الحفل برعاية مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام ويحضره نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة وعدد من سفراء الدول الإفريقية.

- تهنئة بقدوم رمضان:

هنأ المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، الأربعاء، الشعب المصري وكل وسائل الاعلام العاملة في مصر بقرب شهر رمضان.

- الأعلى يطلب الإعلاميين بالتزام بالمهنية:

وأهاب المجلس فى بيان له أصدره، بقنوات التليفزيون الفضائية والأرضية باحترام عقل المشاهد والحرص على قيم وأخلاقيات المجتمع فيما تقدمه من مسلسلات وبرامج وإعلانات تقدم المتعة والإبداع والمعرفة وتشيع البهجة وترقي بالذوق العام.

- تحذير للإعلام:

وحذر المجلس وسائل الاعلام من نشر محتوى إعلامي به ألفاظ بذيئة أو أمور تهدد قيم المجتمع، مؤكدًا أنه في إطار المسئولية التي أولاها له الشعب المصري والسلطات المخولة له بحكم القانون سيتعامل بكل الحزم مع كل ما من شأنه الخروج عن الضوابط ومعايير ممارسة العمل الإعلامي والصحفي.

وقال البيان "، وفى هذا الصدد سيتبع المجلس آليات محددة بإحالة المخالفين إلى النقابة المختصة بتوقيع الجزاء المكافيء للمخالفة وكذا أعمال المجلس لسلطاتة مع المؤسسة المخالفة بعد التحقق من صحة الشكوي، مشيرًا إلى أن المجلس أنشأ مرصدا يتابع مدي مراعاة الأعمال المذاعة أو المعروضة لقوانين قيم المجتمع".

- لقاء مكرم برئيس الوزراء:

قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إنه سيلتقى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء فى الثانية ظهر الخميس الماضي.

- خدمة الواتساب للأعلى للإعلام:

أطلق المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خدمة "واتس آب"، لتلقي شكاوى المواطنين، فيما يبث على الفضائيات وما ينشر في الصحف، فضلًا عن تلقى آرائهم فى الأعمال الدرامية التى تعرض فى شهر رمضان الكريم، وخصص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم "٠١٠٩٠٠٠٤١٦٩" لتلقى الشكاوى عليه.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أعلن تدشين موقع إلكترونى له لتلقى الشكاوى الواردة من جماهير المشاهدين المتابعين لوسائل الإعلام والاستعداد لمتابعة الأعمال الدرامية، التى ستعرض خلال شهر رمضان الكريم واتخاذ الإجراءات ضد المخالفين.

- حفل الخريجين:

أقيم الاحتفال بقاعة الاحتفالات بالطابق العاشر بمبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون بماسبيرو، بحضور محفوظ الأنصاري رئيس اتحاد الصحفيين الأفارقة وأحمد سليم الأمين العام للأعلى للإعلام وجمال شوقى عضو المجلس الاعلى للإعلام وعدد من سفراء الدول الإفريقية ورجال الإعلام.

ويذكر أن خريجى هذه الدفعة تضم 300 إعلامي إفريقي، تلقوا على مدار العام أرقى الفنون الصحفية والإعلامية داخل المعهد، ومن المقرر أن يتم تسليمهم خلال الحفل شهادات تقدير

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)