اعلان

قبل انطلاق ماراثون "الثانوية العامة".. قانون الغش "محلك سر" بالبرلمان.. ونائبة: الوزارة مصدر التسريب

كتب : محمد حسن

مع اقتراب قطار الثانوية العامة من الانطلاق، يوم السبت، 3 يونيو المقبل، تزداد حالة الترقب في المجتمع المصري، وترفع وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، درجة استعدادتها لتأمين مراحل الامتحان ابتداء من طباعة ورق الأسئلة، مرورا بتوزيعه على لجان الامتحانات، وانتهاء بيوم الامتحان ونقل ورق الإجابات إلى "الكنترول".

وبالرغم من إعلان وزير التعليم الدكتور طارق شوقي عدم تكرار ظاهرة تسريب الامتحانات كما حدث العام الماضي واتخاذ الوزارة كافة التدابية اللازمة لمنع تسريب امتحانات العام الحالي، إلا أن بوادر تكرار الظاهرة، بدأت في الظهور، خاصة بعدما تم تسريب امتحانات الدبلومات الفنية على بعض المواقع الإلكترونية، بجانب نشر صورة مزعومة لورقة امتحان الديناميكا للثانوية العامة في تحدي جديد من قبل "شاومينج" للمسئولين في الدولة.

- قانون الغش "محلك سر":

وفي هذا السياق، قالت مصادر من داخل لجنة التعليم بمجلس النواب، إن مشروع قانون مكافحة الغش الذي تقدمت به الحكومة منذ عدة أشهر، لازال في اللجنة التشريعية ولم يعرض حتى الآن على أعضاء لجنة التعليم، لمناقشته وإبداء رأيهم فيه ليظل "محلك سر" داخل البرلمان.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أنه بالرغم من أنه لم يتبقى على بدء امتحانات الثانوية العامة سوى أسبوع واحد فقط، إلا أن القانون لم يتم مناقشته داخل لجنة التعليم لكي تتمكن اللجنة من مناقشة مواده وتصويت أعضاء اللجنة عليه، لرفعه لهيئة مكتب البرلمان، ليتم إدراجه ضمن إحدى الجلسات العامة لتصويت جميع النواب عليه وإقراره لبدء العمل به.

وأشارت المصادر إلى أن قانون مكافحة الغش لن يصدر بدور الانعقاد الحالي، وسيتم تأجيله لدور الانعقاد الجديد الذي من المفترض أن يبدأ خلال شهر أكتوبر المقبل، بالرغم من أنه كان من المفترض صدوره قبل بداية امتحانات الثانوية العامة، لأنه صدر خصيصا من أجل مواجهة حالات الغش وظاهرة تسريب امتحانات الثانوية العامة التي انتشرت وبقوة خلال العام الماضي.

يذكر أن مشروع قانون مكافحة الغش يشمل عقوبات رادعة لمن يسهل الغش ويساعد على تسريب الامتحانات وتلك العقوبات غير موجهة للطلبة بل للقائمين على اللجان والمشرفين على عملية الامتحانات.

- "الوزارة" ستكون مصدر التسريب:

قالت النائبة ماجدة بكري عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن وزارة التربية والتعليم، اتخذت كافة التدابير الاحترازية لمواجهة تسريب امتحانات الثانوية العامة ومنع تكرارها مثلما حدث العام الماضي.

وأضافت "بكري" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" أنه سيتم طبع الامتحانات في مطابع تابعة لجهات سيادية، كما سيتم منع استخدام التليفونات المحمولة لكل من يشارك في عملية وضع وطباعة ونقل الامتحانات لضمان عدم تصويرها وتسريبها لمواقع الغش الإلكتروني "شاومنج".

وشددت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على أنه كانت توجد بعض الثغرات خلال الأعوام الماضية والمتعلقة بعملية الطباعة والنقل فتم تلافيها العام الحالي، لذلك فإذا تكرر تسريب الامتحانات خلال العام الحالي يكون مسئولي وزارة التعليم هم الذين يسربون الامتحانات لـ"شاومنج" ويجب محاسبتهم على ما يحدث كل عام.

- تسريب امتحانات الدبلومات والديناميكا:

قال الدكتور أحمد وائل المشنب عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنه تقدم أمس، ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب عقب تسريب امتحانات الدبلومات الفنية على بعض المواقع الالكترونية، بجانب نشر صورة مزعومة لورقة امتحان الديناميكا للثانوية العامة.

وأضاف "المشنب" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه بدء تسريب امتحانات الدبلومات الفنية ينظر بكارثة جديدة، خاصة إذا لم يتم السيطرة على الأمر والتصدي له لمنع تسريب امتحانات الثانوية العامة المقرر أن تبدأ يوم 3 يونيو المقبل.

وأكد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، على أنه من المفترض أن تكون الوزارة، اتخذت كافة التدابير الاحترازية لمنع تكرار ما حدث العام الماضي، وقد ساعدتها لجنة التعليم في هذا، وعلى رأسها تطبيق نظام "البوكليت" في الامتحانات لذلك من المفترض ألا يتكرر سيناريو العام الماضي.

وكانت صفحات تسريب الامتحانات على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" قد نشرت صورة مزعومة لورقة امتحان الديناميكا للثانوية العامة، قبل أيام من بدء الامتحانات على مستوى الجمهورية.

وكتبت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" على نموذج امتحان البوكليت الخاص بمادة الديناميكا، "ده امتحان الديناميكا ٣ث نظام البوكليت ٢٠١٧".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حل البرلمان.. الكويت على صفيح ساخن وعاصفة في انتظار الحكومة الجديدة