اعلان

بالتفاصيل.. انتفاضة تاريخية لدول الخليج.. إجراءات عقابية غير مسبوقة ضد قطر

عدد من القرارات التاريخية، تتخذها دول الخليج الأن، كل على حدة، حيث قررت كل من السعودية والبحرين والإمارات بمعاقبة أمير قطر بإجراءات عقابية هي الأولى في تاريخ الخليج ضد قطر، وانضمت مصر لهذه الإجراءات، كما انحازت الإجراءات الخليجية لمصر، وما تحملته من الطيش القطري.

في البداية أعلنت المملكة اعربية السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، ثم لحقتها البحرين، في بيان يحمل هجومًا حادً على الدوحة ويصفها بأنها راعية الإرهاب وأن شرها يطال الجميع وليس دولة بعينها، كما يصفها بأنهخا أصبحت خطرًا على جيرانه، وأنه يجب التصدي لهذا الخطر.

وكذلك أعلنتا مصر والإرمارات تباعًا، نفس الخطوة، وقطعا علاقاتهما الدبلوماسية بقطر.

ولم تتوقف الإجراءات عند هذا الحد، فأصدرت السعودية بعد دقائق من القرار الأول، آخر لحقهن بطرد المواطنين القطرين من أراضي المملكة، وإعطائهم فرصة لمدة 14 يومًا لمغادرة السعودية بالكامل، وهو ما أعلنته وقررته مملكة البحرين أيضًا.

كما أعلنت القاهرة والرياض والمنامة، إغلاق المجال الجوي مع قطر تمامًا، ومنع حركة الطيران من هذه الدول إلى قطر والعكس، كما قررت الدول الثلاث إغلاق حركة الملاحة البحرية مع قطر.

وأكدت مصر أن قطر روجت لفكر تنظيم القاعدة وداعش ودعمت العمليات الارهابية في سيناء، و أصرت على التدخل في الشئون الداخلية لمصر.

ويعتقد خبراء في الشأن الدولي، أن هناك مزيد من الإجراءات العقابية في انتظار قطر، خلال الساعات القادمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين