اعلان

التبرؤ من "تميم" والاستنجاد بالعرب وتفريغ المولات.. هكذا استقبل القطريون قرار قطع العلاقات

تميم
تميم
كتب : أحمد سعد

لم يكن يتوقع مواطني قطر بعد سنوات من الرفاهية واستقرار الحياة على أرض الدوحة، إلى تهديد أمنهم الغذائي، وحياتهم بشكل عام، بعد قطع عددا من الدول العربية علاقتها الدبلوماسية مع قطر، وغلقها الموانئ البحرية والجوية أمام الدوحة.

كانت مصر والسعودية والبحرين والإمارات، فضلا عن موريتانيا، وجزر المالديف، والأردن، قد قطعوا علاقتهم الدبلوماسية مع قطر، إلى جانب منح مواطنيها مهلة 24 ساعة لمغادرة البلاد، وإغلاق الموانئ البحرية والجوية، ومكاتب قناة الجزيرة داخل أراضيهم، إلى جانب إعغاق السفارات وترحيل السفراء وسحبهم من أراضيها.

بعد اجتماع تركيا.. الإخوان يناشدون الحكومات العربية لمصالحة قطر

وبمجرد إعلان الدول العربية قطع العلاقات، أصدرت قطر بيان لها، معربة عن أسفها من القرار، كما أعلن وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، استجابة للضغوط المفروضة عليها، ولمحاولة الفكاك من حالة الحصار التي تعيشها قطر بسبب دعمها للإرهاب، قائلا: إن بلاده ليس لديها علاقات مع جماعة الإخوان المدرجة ضمن المنظمات الارهابية داخل مصر وعدد من الدول العربية.

وتابع الوزير القطرى: "ليس لدينا علاقات مع الإخوان.. وإذا كنا مخطئين سنتغير ولكن لسنا مخطئين"، جاء ذلك خلال لقاء له عبر قناة "cnn".

وعمت حالة من القلق والإضطراب داخل الدوحة، وبين مواطني قطر، بعد قرار قطع العلاقات، وترصد "أهل مصر" مظاهر حالة الخوف التي يعيشها القطريون، ومنها..

قطر تطلب قوات عسكرية من تركيا لحماية "تميم"

_تفريغ المولات

سيطرت حالة من الفزع والخوف، على المواطنين بقطر، عقب فرض الإجراءات الإقتصادية من قبل الدول الخليجية على الدوحة، وبعد إغلاق السعودية لحدودها البرية مع قطر، مما دفع المواطنين القطريين للإقبال بنهم على شراء الأغذية وكافة الاحتياجات الشخصية لتخزينها، فيما يشبه أجواء الحرب، وهو أمر لم تشهده قطر من قبل.

ونقل الموقع الإخباري تعليق أحد المقيمين في قطر للتكدس الحاصل في مراكز التجزئة قائلا: "لم أر أي شيء من هذا القبيل أبدا، الناس يجرون عربات كاملة من الطعام والماء".

وانتشرت صور الأرفف الفارغة في متاجر التجزئة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأفادت التقارير بأن السكان أفرغوا المتاجر من الدجاج وغيرها من اللحوم الطازجة والمجمدة في بعض المحال التجارية.

ولم ينحصر التكدس على متاجر التجزئة الكبرى، بل شهدت المتاجر الصغيرة ازدحاما كبيرا من جانب المستهلكين.

_مهاجمة تميم

شن بعض المغردون القطريون، هجومًا حادا على تميم بن حمد أمير قطر، بعد قرار بعض الدول العربية بقاقطعة قطر دبلوماسيا، حيث وجه بعضهم على مواقع التواص الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" السباب واللوم على أمير قطر، لتسببه في الأوضاع التي سيطرت على بلادهم في الفترة الأخيرة.

وقال أحد المغردين، " ياتمي خسرتنا الصف الخليجي، ووضعت أيادينا في أيادي الإيرانيين الذين قتلوا أكثر من 300 ألف سوري سني..#تميم_لايمثلنا"

_الاستنجاد بالسعودية

كما عبر البعض عن سخطه من النظام القطري، التبرأ منه، والاستنجاد بالسعودية، حيث قال أحد المغردين عبر "تويتر"، " يا اهل السعوديه نبراء من افعال تميم ووالله ازعجنا خضوعه لـ ايران".

_المطالبة بالتدخل التركي

بينما طالب بعض القطريين بالتدخل التركي لانقاذهم من حصار الدول العربية، بعد قرار قطع العلاقات، حتى وإن وصل الأمر للتدخل العسكري، ونشر القوات على أراضي الدوحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من الترجي