اعلان

هآرتس: المبعوث الأمريكي لعملية السلام يزور إسرائيل قريبا

كتب : وكالات

قالت صحيفة "هآرتس" نقلا عن مسئول اسرائيلي رفيع المستوى، أنه يتوقع وصول المبعوث الأمريكي لعملية السلام، جيسون جرينبلات، إلى إسرائيل، قريبا، لإجراء لقاءات مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وأوضح المسئول أن جرينبلات قد يصل في الأسبوع المقبل أو عقب انتهاء شهر رمضان فى الوقت الذى قال فيه مسئول أمريكي رفيع إن جرينبلات يحاول تنسيق موعد للزيارة لكنه لم يتم تحديد موعد نهائي.

وحسب مصادر إسرائيلية وفلسطينية، فإن الادارة الأمريكية معنية بسماع مواقف نتنياهو وعباس بشأن القضايا الجوهرية المختلفة – الحدود، القدس، اللاجئين والمستوطنات – من أجل تحديد الفجوات واتخاذ قرارات بشأن كيفية إعداد وثيقة مبادئ تشكل قاعدة لاستئناف المفاوضات.

وقال مصدر إسرائيلي مطلع على الاتصالات بين إسرائيل والولايات المتحدة أنه توجد لدى الأمريكيين أفكارا ومسودات مبادئ لاستئناف المفاوضات.. فالبيت الأبيض قام بعمل تحضيري وتشاور مع سلسلة من الجهات من أجل تحديد مواقف الجانبين والمحادثات مع عباس ونتنياهو هي جزء من هذه العملية.

وقال مسئول فلسطيني إن عباس ومستشاريه ينظرون بالإيجاب إلى حقيقة رغبة الإدارة الأمريكية بتناول مواقف الطرفين في المحادثات بشأن القضايا الجوهرية وليس فقط بالمسائل الجارية المتعلقة بالوضع الميداني..وأوضح أن الجانب الفلسطيني لم يحدد بعد أن المحادثات التي ستجري مع جرينبلات هي بداية لعملية جديدة أو بداية للمفاوضات وإنما كمرحلة تواصل فيها الإدارة صياغة الطريقة التي تريد من خلالها محاولة استئناف محادثات السلام.

وأشار المسئول الفلسطيني إلى أنه خلال اللقاء بين ترامب وعباس في بيت لحم قبل عدة أسابيع، طرح ترامب فكرة إرسال طاقمين إسرائيلي وفلسطيني يتكون كل منهما من خمسة أشخاص إلى واشنطن، لبدء المحادثات..وقال أن الفلسطينيين ينظرون إلى الفكرة بالإيجاب وينتظرون انتهاء شهر رمضان لمحاولة تحديد موعد لزيارة الوفد الفلسطيني إلى واشنطن.

وكانت "هآرتس" قد نشرت قبل أسبوعين أن الإدارة الأمريكية تدرس إعداد وثيقة مبادئ لحل القضايا الجوهرية لتكون أساسا لإجراء المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني حول الحل الدائم وإنهاء الصراع.

ولم يقرر البيت الأبيض بعد بشأن مسألة ما إذا سيعد هذه الوثيقة، لكنه يسود التقدير في إسرائيل والسلطة الفلسطينية بأن حقيقة بدء جرينبلات بتحديد مواقف الطرفين يمكن ان تشكل تحضيرا للوثيقة.

وكان نتنياهو قد ألمح خلال اجتماع لكتلة الليكود قبل أسبوعين، إلى أن البيت الأبيض قد يعرض قريبا وثيقة مبادئ لاستئناف المفاوضات، وقال خلال الجلسة المغلقة في الكنيست إن "لدى الادارة الحالية رغبة قوية بطرح شيء على الطاولة ونحن لدينا الكثير من المواقف التي تهمنا وهذا لا يعني أنهم يتقبلون كل ما نقوله".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تواصل أكاذيبها: أعمالنا العسكرية تحت مراقبة المحكمة العليا