اعلان

الصين تنشأ أول قاعدة عسكرية خارج حدودها على أراضي عربية

كتب : وكالات

أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، عن بدء الصين في العام الماضي بإنشاء قاعدة لوجستية في جيبوتي، التي تحتل موقعا استراتيجيا لإعادة تزويد السفن البحرية المشاركة في مهام حفظ السلام والمهام الإنسانية بالوقود.

وغادرت سفن تحمل أفرادًا من الجيش الصيني في طريقها إلى جيبوتي، في القرن الأفريقي، وذلك من أجل إنشاء أول قاعدة عسكرية لـ"بكين" في الخارج.

وأشارت إلى أنها ستكون هذه أول قاعدة بحرية للصين في الخارج، رغم أن بكين تصفها بأنها منشأة لوجستية، مضيفة أن السفن غادرت من "تشانغيانغ" في جنوب الصين "لإقامة قاعدة دعم في جيبوتي.

وأوضح الوكالة الصينية، في تقرير مقتضب، الثلاثاء، أن موقع جيبوتي على الطريق الشمالي الغربي للمحيط الهندي، قلق الهند من أن تصبح هذه الدولة العربية جزءا آخر من "سلسلة اللؤلؤ" الصينية التي تضم تحالفات عسكرية وعتادا يطوق الهند وأيضا بنغلادش وميانمار وسريلانكا.

وستلعب هذه القاعدة، بحسب شينخوا، دورا في ضمان أداء المهمات الصينية الخارجية مثل مهمات مرافقة السفن وحفظ السلام والمساعدات الإنسانية في إفريقيا وغرب آسيا.

كما ستكون هذه القاعدة ذات أهمية في تنفيذ مهمات خارجية تتضمن التعاون العسكري والتدريبات المشتركة وإجلاء وحماية الصينيين المقيمين في الخارج في حالات الطوارئ، ولكن التقرير لم يوضح متى ستبدأ هذه القاعدة عملياتها.

وأكدت صحيفة غلوبال تايمز الصينية التي تديرها الدولة الأربعاء، أنه لا شك في أن هذه القاعدة هي قاعدة عسكرية، مشيرة إلى أن مهماتها ستندرج ضمن إطار حماية الصين ولا تعكس رغبة صينية في "إدارة العالم".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب