اعلان

يوم دام في جزيرة الوراق..الأهالي يرفضون التنازل عن منازلهم ويقاومون قوات الشرطة وسقوط قتيل وإصابة 20.. ومجلس الوزراء: مستمرون في إزالة التعديات

لم تكن ليلة عادية على أهالي جزيرة الوراق، حيث استكمل المواطنين حالة الكر والفر التي بدأوها منذ الصباح على إثر الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين قوات الأمن وأهالى جزيرة الوراق أثناء قيام قوات الأمن بحملة لإزالة التعديات على نهر النيل.

ترصد "أهل مصر" القصة الكاملة ليوم دام على أهالي جزيرة الوراق..

•بداية الأزمة

قاد اللواء هشام العراقى مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، واللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة للمباحث، واللواء رضا العمدة مدير المباحث الجنائية، وشرطة المسطحات المائية والمرافق، وقوات من الأمن المركزى، والقوات الخاصة، وقوات الجيش، حملة لإزالة التعديات بجزيرة الوراق.

واعترض الأهالي على قرارات الإزالة مما تسبب فى مصادمات عنيفة بينهم وبين قوات الأمن، لجأت الأجهزة الأمنية على إثر ذلك لإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفرقتهم، وأسفرت المواجهات عن إصابة اللواء رضا العمدة مدير المباحث الجنائية بالجيزة خلال مشاركتة فى حملة لإزالة التعديات على نهر النيل بالوراق، واندلعت مصادمات عنيفة بين قوات الشرطة وأهالي جزيرة الوراق، خلال قيام قوات إنفاذ القانون بتنفيذ حملة إزالة للمباني المخالفة على أراضي الدولة، ونتج عنها مصرع شخص، وإصابة 20 آخرين من بينهم ضابط و5 مجندين، وتم نقلهم عن طريق المعديات لتلقي العلاج بأقرب مستشفى.

•مقتل مواطن

وخلال الاشتباكات وقع قتيل من أهالي الجزيرة، وانتقل على إثرها إلى المستشفى، وشيعه أهالي منطقة جزيرة الوراق، وقالوا إنه أصيب بطلق خرطوش في الرقبة أدت إلى وفاته على الفور.

وانتشرت قوات الأمن على الكورنيش، كما كثفت من تواجدها أمام قسم إمبابة، تحسبًا لأي طارئ.

•مظاهرة

قطع أهالي جزيرة الوراق، طريق كورنيش إمبابة، مطالبين الحكومة بإخراج تصريح دفن ضحية اشتباكات اليوم بين قوات الأمن والأهالي خلال حملة إزالة التعديات على أراضي الدولة.

وعلى إثرها شهد الشارع حالة من الكر والفر بين الأهالي وقوات الشرطة في ظل وجود تعزيزات أمنية من قوات الأمن المركزي.

•فض المظاهرة

وبعد دقائق معدودة من حالة الكر والفر، أطلقت قوات الأمن، قنابل المسيل للدموع لفض تظاهرات مواطنين على طريق كورنيش إمبابة، وتمكن من فتح الطريق أمام حركة السيارات.

مجلس الوزراء يشكل لجنة لمتابعة حادث "الوراق"

وعلق المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على الحادث بقوله: إن حملات الإزالة لا تستهدف طرد المواطنين من منازلهم، وهو أمر لم يحدث في أي محافظة مطلقًا منذ بدء حملات إزالة التعدي على أراضي الدولة، لافتا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لمتابعة حادث جزيرة الوراق.

وأضاف "إسماعيل" في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن قوات الأمن فوجئت بإطلاق خرطوش من أهالي جزيرة الوراق أثناء محاولة استرداد أراضي الدولة، مشيرًا إلى أن سيادة القانون والدستور يجب أن تحترم من كل المواطنين، خاصة أنه كان لا يتمنى أن تحدث اشتباكات بين الأهالي والأمن.

وأشار "إسماعيل" إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على عدد من مثيري الشغب، مؤكدًا أن الحملة التي شنتها الأجهزة الأمنية على جزيرة الوراق تأتي في إطار إزالة التعديات على أراضي الدولة بجميع المحافظات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً