اعلان

الدوري الإنجليزي الأقوى في العالم "تقرير"

يعتبر الدوري الإنجليزي "البريميرليج" هو الأبرز عالميًا في كافة الأصعدة، وذلك لما يتميز به من منافسات قوية ونجوم كبار يلعبون رفقه وأمام بعض، كذلك جودة الملاعب والتصوير إلى جانب حقوق الرعاية للدوري من أكبر الشركات العالمية، ويظل البريميرليج متربع على عرش العالم بإعتباره أغنى بطولات الدوري في القارة العجوز، مع تقاضي الأندية المشاركة به قرابة ملياري يورو بصورة جماعية.

وتشير تقارير صحيفة "الجارديان" الإنجليزية إلى أن عائدات أندية الدوري الإنجليزي ارتفعت إلى 4.5 مليار جنيه إسترليني الموسم الماضي، وهو الموسم الأول في صفقة ضخمة تتعلق بعائدات البث التلفزيوني تمتد بين عامي 2016 و2019.

كما أن حجم عائدات بيع حقوق البث التلفزيوني للدوري الإنجليزي، تكافئ تقريبًا ضعف قيمة البث التلفزيوني التي يحصل عليها الدوري الألماني، ويتقاضى البريميرليج حقوق بث بواقع 2.8 مليار جنيه إسترليني للموسم، و8.4 مليار جنيه إسترليني بصورة إجمالية لمده ثلاث سنوات قادمة.

ويستمر الجانب المادي في الدوري الإنجليزي من ضرب الأرقام القياسية وذلك بعدما تقاضى بطل البريميرليج تشيلسي 151 مليون جنيه إسترليني من عائدات البث التلفزيوني وعقود الرعاية المرتبطة بالدوري، بينما حصل فريق سندرلاند الهابط بعدما حل بالمركز الأخير على في ترتيب الجدول، على 93 مليون جنيه إسترليني، وهو رقم فائق نظرًا لباقي الدوريات الأوروبية.

كما يمتلك الدوري الإنجليزي على مستوى الصفقات القياسية، أغلى لاعب في العالم وهو الفرنسي بول بوجبا، بعدما تعاقد معه الشياطين الحمر في صفقة بلغت قيمتها 120 مليون يورو بعقد يمتد لمدة 5 سنوات قادمًا من فريق السيدة العجوز يوفنتوس الإيطالي.

ومن بين الجوانب التي تميز الدوري الإنجليزي عن باقي الدوريات هذا الموسم، لما يمتلكه من قاعدة قوية لأسماء رنانة في عالم التدريب وهم "أرسين فينجر" مدرب الأرسنال"، "يورغن كلوب" مدرب ليفربول، "بيب جوارديولا" مدرب مانشيستر سيتي، "جوزية مورينهو" مدرب مانشيستر يونايتد، كذلك بطل البريميرليج الموسم الماضي "انطونيو كونتي'" مدرب تشيلسي، ويعطي ذلك إنطباعًا قويًا لأساليب اللعب والطرق المختلفة والمبتكرة داخل الدوري.

وعلى جانب آخر، فإن عدد الفرق التي تنافس على اللقب، أكبر من أي دوري آخر في العالم، وليس أوروبا فقط ويتمثلون في الTOP5 "مانشيستر سيتي - مانشيستر يونايتد - تشيلسي - أرسنال - ليفربول" إلى جانب فريقي "توتينهام - إيفرتون".

وليست الفرق أو المدربين هى ما تميز الدوري فقط، ولكن هناك أيضًا نجوم سوبر يلعبون بداخله ويصنفون من الأفضل على مستوى العالم، ولعل أبرز هذه النجوم، لاعبا تشيلسي الإنجليزي "هازارد وموراتا" ولاعبا مانشيستر يونايتد "بوجبا ولوكاكو"، كذلك العديد من اللاعبين الكبار امثال "هاري كين لاعب توتنهام - سانشيز وأوزيل نجما أرسنال - محمد صلاح وكوتينهو نجما ليفربول - اجويرو ودي بروين نجما السيتي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً