اعلان

ننشر شروط وقواعد قبول طلاب الثانوية الكندية بالجامعات المصرية

مكتب التنسيق

أعلن مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ببوابة الحكومة المصرية شروط وقواعد شهادة الثانوية الكندية للقبول بالجامعات المصرية للعام الجامعي 20172018، حيث يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة والمتقدمين لمكتب التنسيق، فى ضوء القواعد والشروط التالية:-

أولًا: بالنسبة للشهادة الكندية الممنوحة من المدارس الدولية التابعة لأقاليم غير إقليم كيبك بكندا فإنه يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة بالشروط والقواعد التالية:

1- نجاح الطالب في 8 مواد على الأقل بما يتفق مع المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية أو معهد.

2- أن تكون هذه المواد قد درسها الطالب في الصف الثاني عشر Grade12 ويسمح باحتساب ثلاث مواد على الأكثر من هذه المواد من الصف الحادي عشر Grade11 (وفقا لما هو متبع في الشهادة الثانوية الأمريكية).

3- يتم قبول حملة هذه الشهادة بكليات قطاعي الطب والهندسة علي النحو التالي:

(أ) السماح بقبول حملة هذه الشهادة بإحدى كليات(الطب - الصيدلة - طب الأسنان - العلاج الطبيعي – الطب البيطري - التمريض) بشرط نجاح الطالب في المواد الثمانية المطلوبة والمؤهلة للقبول بهذه الكليات بالإضافة إلى نجاحه في مادة الأحياء فى المستوى المتقدم في الصف الثاني عشر على أن يكون الطالب قد درسها بنجاح في الصف الحادي عشر.

(ب) السماح بقبول حملة هذه الشهادة بإحدى كليات(الهندسة-الحاسبات والمعلومات- الفنون الجميلة"عمارة" – التخطيط العمراني) بشرط نجاح الطالب في المواد الثمانية المطلوبة والمؤهلة للقبول بهذه الكليات بالإضافة إلى نجاحه في مادة الرياضيات فى المستوى المتقدم في الصف الثاني عشر على أن يكون الطالب قد درسها بنجاح في الصف الحادي عشر.

هذا مع العلم بأن:

· مادة الأحياء التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر وفق هذا النظام الجديد للشهادة تعتبر مستوى متقدم على أن يكون الطالب قد درس مادة الأحياء في الصف الحادي عشر ضمن المواد الثمانية المطلوبة.

· مادة الرياضيات التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر وفق النظام الجديد للشهادة تعتبر مستوى متقدم على أن يكون الطالب قد درس مادة الرياضيات في الصف الحادي عشر ضمن المواد الثمانية المطلوبة.

· هذا كله وبشرط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة المطلوبة للكلية المتقدم للالتحاق بها.

4- بالنسبة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادة الثانوية الكندية من مدارس داخل جمهورية مصر العربية فإنه بالإضافة إلى ما ورد بالبنود السابقة (1، 2، 3) يراعي ما يلي:

(أ‌) التأكيد على الالتزام بتطبيق القواعد التي أقرتها وزارة التربية والتعليم بشأن حملة الثانوية الكندية وفقا لما يلي:

- أن يكون الطالب قد درس سنوات المرحلة الثانوية الثلاث(بعد الشهادة الإعدادية

أو ما يعادلها) وذلك وفق هذا النظام داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها.

- نجاح الطالب في مواد(اللغة العربية - التربية الدينية - التربية القومية).

- اعتماد الشهادة الثانوية الكندية الممنوحة للطالب من الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة بجمهورية مصر العربية.

(ب) يتعين اجتياز الطالب بنجاح اختباري(SAT.I) و(SAT.II) وكذا حساب المجموع الاعتباري وفق ذات الضوابط والشروط المطبقة على الطلاب حملة الشهادة الثانوية الأمريكية وذلك ضمن متطلبات القبول عند التقدم للالتحاق بالجامعات المصرية.

5- بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الكندية من مدارس خارج جمهورية مصر العربية:

يتم قبولهم بالجامعات والمعاهد المصرية بنفس الضوابط المتبعة في الأعوام السابقة، بغض النظر عن تأدية امتحانات (SAT.II - SAT.I)أو تأدية امتحانات (اللغة العربية - التربية الدينية-التربية القومية) على مستوي الثانوية العامة المصرية بوزارة التربية والتعليم، على أن يقوم الطالب بأداء امتحانات تكميلية فى مادتي اللغة العربية والتربية الدينية خلال مرحلة البكالوريوس أو الليسانس، ولا يمنح شهادة التخرج إلا بعد اجتياز هذه الامتحانات بنجاح.

ثانيًا: بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الكندية من إقليم كيبك بكندا:

COLLEGE D`ENSEIGNEMENT GENERAL ET PROFESSIONNEL(CEGEP)

يتم قبولهم وفقًا للضوابط التالية:

(أ‌) الدراسة بهذه الشهادة أربع سنوات دراسية

(ب‌) يتم احتساب المواد التي درسها الطالب من الصف الحادي عشرHIGH SCHOOL DIPLOMA وبحد أقصى 4 مواد وباقي المواد الثمانية من الصف الثاني عشر والذي يعتبر السنة الأولى في شهادة

COLLEGE D`ENSEIGNEMENT GENERAL ET PROFESSIONNEL(CEGEP)

(ت‌) يتم احتساب المواد التي درسها الطالب في السنة الثانية في شهادة

COLLEGE D`ENSEIGNEMENT GENERAL ET PROFESSIONNEL(CEGEP)

كمواد مستوى متقدم.

ملحوظة هامة جدا للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول الثانوي الكندي GRADE 10 اعتبارًا من العام الدراسي 20162017:

صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 2192015 بناءا على قرارات المجلس الأعلى للجامعات بجلساته بتاريخ 1152013و3052015و 2192015 والذي عدل حساب شهادة الثانوية الكندية ليكون الحد الأقصى للمجموع الإعتباري بها 100% فقط، ومراعاة لصالح أبنائنا الطلاب فقد صدر القرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 2862016 بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 2362016 والذي أجل تطبيق قاعدة حساب المجموع الإعتباري للشهادة الثانوية الكندية المعادلة ليكون اجمالي الشهادة 100% المشار اليها سابقا ليتم تطبيقها على الطلاب الملتحقين بالصف العاشر في العام الدراسي 20162017 والمتقدمين للإلتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 20192020(تنسيق 2019).

الثانوية المجرية

أعلن موقع خدمات تنسيق القبول بالكليات والمعاهد شروط وقواعد قبول شهادة الثانوية المجرية للعام الدراسي 2017- 2018، وفقًا لما يلي..

1- الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المجرية(من المدارس الحكومية فقط)

يتم قبولهم بالجامعات والمعاهد المصرية وبشرط استيفائهم للمواد المؤهلة للقبول بكل كلية وأن تكون الشهادة معتمدة من الجهات المعنية بدولة المجر ومصدقا عليها من المستشار الثـقـافي المصري بالمجر.

2- تم إيقاف قبول حملة الشهادة الثانوية المجرية من خريجي(مدرسة بابيتيش ميهاي) بمدينة بيتشي بجمهورية المجر بالجامعات المصرية(بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 1612002).

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً