اعلان

مكتبة الإسكندرية تُصدر دراسة جديدة تحت شعار "المواطن أولًا"

أصدرت مكتبة الإسكندرية العدد الأول من سلسلة "مفاهيم التنمية"، تحت عنوان "التنمية.. تجربة تمكين المواطن"، وهو من إعداد الدكتور سامح فوزي، نائب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية.

وتقوم الدراسة، كما جاء في مقدمتها، على فكرة "التشبيك" بحيث لا يمكن دراسة مفهوم ما بعيدًا عن خريطة المفاهيم المرتبطة به، وفي هذا الإطار تسعى الدراسة إلى الوصول لصورة متكاملة للمجتمع الديمقراطي التنموي من خلال ربط المفاهيم التي تبدو متباعدة مثل "المواطنة، والتنمية، والمشاركة، والمجال العام، والمجتمع المدني، وقدرة الدولة" وغيرها.

وتنقسم الدراسة إلى 3 أقسام، تناول القسم الأول بعنوان "معنى التنمية المتغير" الإرهاصات الأولى لنشأة مفهوم التنمية وتطوره، وتحت عنوان "إعادة اكتشاف المواطن" تطرَّق القسم الثاني إلى 3 مصطلحات وثيقة الصلة بالمواطنة هي "المساواة، والحقوق، والمشاركة"، أما القسم الثالث والأخير، فقد تطرق إلى مسألة "توسيع فضاء المواطن".

وأكدت الدراسة في الختام على أن الدولة هي المسؤولة عن وضع الإطار القانوني، والضوابط المؤسسية، والهياكل والأبنية التي تضمن مشاركة المواطن في الشأن المحلي، وذلك ضمانًا لتحقيق الديمقراطية من ناحية، وتدعيم جهود التنمية من ناحية أخرى، وبالتالي فإذا تم استدعاء المواطن بشكل دائم في أمور تتعلق بواقعه المحلي فلن نكون بحاجة إلى كثرة الحديث عن الديمقراطية والتنمية؛ لأنها سوف تتحول إلى جزء من ممارسة المواطن اليومية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً