اعلان

بكين تحتج على إبحار سفينة حربية أمريكية قرب جزر نانشا

كتب : وكالات

أعربت الصين اليوم، الجمعة، عن احتجاجها الشديد على إبحار سفينة حربية أمريكية بالقرب من جزر نانشا التابعة لها في بحر الصين الجنوبي، ذلك الممر المائي الاستراتيجي الذي تمر به سنويا تجارة دولية تقدر قيمتها بتريليونات الدولارات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ - في تصريح رسمي - إن السفينة الأمريكية جون إس. ماكين انتهكت القوانين الصينية والدولية بدخولها بطريقة غير قانونية إلى المياه قرب الحيد البحري، وقيامها بما يطلق عليه "عملية حرية الملاحة" أمس الخميس دون تصريح من الحكومة الصينية، مضيفا أن البحرية الصينية تعرفت على السفينة الحربية الأمريكية وحذرتها وقامت بطردها.

وحذر شوانغ من أن مثل هذه التحركات تلحق الضرر البالغ بسيادة الصين وأمنها، وتهدد بتعرض سلامة الخط الأمامي للأفراد من الجانبين للخطر البالغ، مؤكدا أن للصين سيادة لا جدال فيها على جزر نانشا ومياهها المجاورة.

وأوضح أن الجهود المشتركة للصين ومجموعة دول جنوب شرق آسيا (الاسيان) ساهمت في الاستقرار الراهن للأوضاع في بحر الصين الجنوبي، مشيرا إلى أن اجتماع وزراء خارجية الصين - آسيان الذي جري مؤخرًا تبنى إطار مدونة لقواعد السلوك الخاص بتلك المنطقة البحرية الهامة.

وعبر عن اعتقاده بأنه اصبح واضحا للجميع الآن من هو الطرف الذي لا يريد أن يرى استقرارا في بحر الصين الجنوبي، ومن هو العامل الرئيسي في عسكرة الوضع في تلك المنطقة البحرية الاستراتيجية.

وأكد شوانغ تصميم الصين التام على حماية سيادتها الإقليمية ومصالحها البحرية، مجددا التحذير من أن استمرار مثل تلك الاستفزازات الأمريكية سيجبر الصين على اتخاذ المزيد من الإجراءات لتعزيز القدرات الدفاعية الوطنية.

الجدير بالذكر أن الصين تعتبر جزر نانشا، التي يطلق عليها أيضا جزر سبراتلي، منطقة تقع تحت سيادتها، بالرغم من وجود نزاعات على ملكيتها مع عدة دول بينها فيتنام وتايوان وماليزيا وبروناي والفلبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً