اعلان

نشرة "أهل مصر" للاقتصاد المصري اليوم 20-8-2017.. 6.5 مليار جنيه خسائر البورصة بختام التعاملات

يقدم "أهل مصر" النشرة الاقتصادية التي يظهر من خلالها أبرز الأحداث والتحركات التي لامست الاقتصاد المصري على مدار اليوم.. 

- هبوط جماعي لمؤشرات البورصة بختام تعاملات اليوم

دفعت مبيعات المستثمرين العرب، مؤشرات البورصة المصرية للهبوط الجماعي، في ختام جلسة اليوم الأحد، مستهل جلسات الأسبوع، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب والمصريين نحو الشراء، وسجل رأس المال السوقي مستوى 691.1 مليار جنيه، متكبدا خسائر بلغت 6.5 مليار جنيه.

وسجل التداول داخل المقصورة نحو 377.2 مليون جنيهًا، بحجم تنفيذ بلغ نحو 110.3 مليون سهم، بينما سجل إجمالي التداول خارج المقصورة، 11.3 مليون جنيهًا، بحجم تنفيذ 1.9 مليون سهم.

وهبط المؤشر الرئيس "EGX30"، بنسبة 0.71%، ليغلق عند مستوى 13026 نقطة، فيما انخفض مؤشر الأوزان "EGX 50 EWI"، لأنشط 50 شركة مقيدة بالسوق، من حيث قيمة التداول بنسبة 0.1.36%، مسجلًا 2024 نقطة.

وأحمر مؤشر "EGX70"، بنسبة 2.09% مغلقًا عند مستوى 682 نقطة، وهبط مؤشر "EGX 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 1.64%، مسجلًا 1547 نقطة.

- اتحاد البنوك يسلم "المركزي" ملاحظاته حول البنود الخلافية بالقانون الجديد

قدم اتحاد البنوك، ملاحظاته للبنك المركزي، حول تعديل قانون البنوك الجديد، وذلك بغرض الوصول إلى صيغة تفاهمية حول تعديل بنود خلافية، أثارت حفيظة رؤساء مجالس البنوك وأعضائها، والجمعيات العمومية الخاصة بها، تمهيدًا لإقرارها والتوافق عليها، قبل طرحها على رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، ومن ثم مجلس النواب، لمناقشة القانون الجديد وبدء العمل به.

وكان طارق عامر، قد أعطى مهلة أسبوعين لاتحاد البنوك، لتقديم ملاحظاتهم الاعتراضية على مشروع القانون الجديد، وذلك عقب اجتماع اللجنة القانونية باتحاد البنوك، بهدف التوافق حول مشروع القانون، ليسلم بذلك الاتحاد ملاحظاته قبل انقضاء المهلة بأيام.

- "الغرف التجارية": السلع المباعة على الأرصفة تالفة ومنتهية الصلاحية

حذر عماد عابدين، سكرتير شعبة البقالة بالاتحاد العام للغرف التجارية من الإقبال على شراء السلع الغذائية التي تباع على الأرصفة، والتي يستخدمها المواطنون كبديلًا عن المنتجات المعروفة باهظة الثمن.

وأوضح "عابدين"، أن هذه المنتجات غير صالحة للاستخدام، موضحًا أن مصدر صناعتها غير معلوم كما تباع بأسعار رخيصة الثمن كونها تالفة ومنتهية الصلاحية وتسبب كثير من الأمراض.

وأشار إلى أن الدولة يجب أن تتعامل بكل حزم مع بائعي هذه المنتجات، الذين يروجونها على الأرصفة رغم علمهم بأنها مغشوشة.

- انخفاض أسعار الدولار في ختام تعاملات اليوم

شهدت أسعار الدولار في ختام تعاملات اليوم الأحد انخفاضًا، حيث سجل أعلى سعر شراء للدولار بنك التنمية والائتمان الزراعى، بقيمة 17.74 جنيه، وفى المقابل سجل ببنك المصرف المتحد أقل سعر للبيع وهو 17.78جنيه، وسجل في البنك التجاري الدولى 17.72 جنيه للشراء و17.78 جنيه للبيع.

وسجل في البنك الأهلى سعر الدولار 17.72 جنيه للشراء و17.82 جنيه للبيع، أما بنك مصر إيران للتنمية فسجل 17.70 جنيه للشراء و17.80 جنيه للبيع.

وسجل فى بنك إتش إس بى سى سعر 17.72 جنيه للشراء و17.82جنيه للبيع، فيما سجل سعر صرف الدولار في المصرف المتحد 17.69جنيه للشراء، و17.78 جنيه للبيع.

- استقرار أسعار اليورو في ختام التعاملات

شهدت أسعار اليورو في ختام تعاملات اليوم الأحد، استقرارًا، حيث سجل أعلى سعر للشراء 20.94 جنيها ببنك التنمية والائتمان الزراعي، فيما سجل أقل سعر للبيع 20.91 جنيها للبيع ببنك المصرف المتحد.

وسجل سعر اليورو اليوم في بنك اتش اس بى سى 20.75 جنيها للشراء 20.98 جنيها للبيع، وسجل في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية 20.82 جنيها للشراء 20.94 جنيها للبيع، وسجل في البنك الأهلى الكويتى 20.76 جنيها للشراء 20.97 جنيها للبيع.

كما سجل اليورو في البنك المركزى المصري 20.83 جنيها للشراء 20.96 جنيها للبيع، وسجل في بنك قناة السويس 20.71 جنيها للشراء 20.94 جنيها للبيع، وسجل في بنك التنمية والإئتمان الزراعى 20.94 جنيها للشراء 21.12 جنيها للبيع، وسجل في البنك الأهلى اليونانى 20.73 جنيها للشراء 21.97 جنيها للبيع.

-استقرار أسعار الذهب..وعيار "21" يسجل 630 جنيهًا

استقرت أسعار الذهب في ختام تعاملات اليوم، بعد انخفاضها صباح اليوم، حيث سجل عيار 21 نحو 630 جنيها، وبلغ عيار 24 نحو 720 جنيهًا، بينما سجل عيار 18 نحو 540 جنيهًا، وسجل سعر عيار 14 نحو 420 جنيهًا، فيما وصل عيار 12 لسعر 360 جنيهًا، ووصل سعر الجنيه الذهب عند 5.040.

وأوضح نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بالغرف التجارية، في تصريحاته لـ"أهل مصر"، أن أسعار الذهب استقرت في ختام تعاملات اليوم لثبات سعر الدولار العالمي والآوقية العالمية.

-التخطيط: مصر 2030 تستهدف توحيد أسعار الطاقة

أكدت الدكتورة نهال المغربل نائبة وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لشئون المتابعة، أن محور الطاقة أحد محاور البعد الاقتصادى في إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 ويتضمن عدة نقاط "تحديد أسعار موحدة للمنتجات البترولية والغاز والكهرباء ووضع منهجية واضحة وشفافة لرفع الأسعار استنادًا إلى تحليل مفصل لشرائح المستهلكين.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات الجلسة الثانية خلال ندوة " منظومة التخطيط والإصلاح الإداري في مصر" والتي عقدتها وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتنسيق مع شعبة المحررين الاقتصاديين بنقابة الصحفيين، بمحافظة الإسكندرية اليوم الأحد.

وأشارت نهال، إلى أن محاور "الطاقة "تتضمن أيضا تحديد آليات تعويض للمتضررين من التغير في منظومة الدعم عن طريق تحويل دعم الوقود إلى دعم نقدي يصل لمستحقيه، ووضع إستراتيجية تواصل مع الجمهور من أجل ضمان تسهيل عملية التطوير المنشودة واستكمال وتحديث تعريفة التغذية وإضافة تعريفة تسعير عادلة لإنتاج الكهرباء باستخدام التكنولوجيات الجديدة مثل الكتلة الحيوية وزيادة مساهمة قطاع الطاقة في الناتج المحلي الإجمالي.

-"شعبة الأمن": العاملين بالحراسات الخاصة في مصر يتعرضون للتشويه

طالب مينا نسيم عضو شعبة الأمن والحراسة بالغرفة التجارية بالقاهرة، بتقنين أوضاع بعض العاملين فى مجال الحراسات الخاصة وإيجاد وسائل جديدة معتمدة لتدريبهم وذلك لمواجهة محاولات تشويه المهنة التى يعمل بها شخصيات أمنية متقاعدة ومدنيون مدربون.

وقال نسيم فى بيان له، إن العاملين بمهنة الحراسات الخاصة فى شركات الأمن فى مصر يتعرضون للتشويه حاليا بسبب الدخلاء عليهم الذين لا يحصلون على تدريبات معتمدة حكوميًا، مؤكدا ضرورة التفرقة بين الحارس الخاص وأى شخص يمارس رياضة كمال الأجسام فقط ويعمل فى مهنة الحراسات تحت إطار غير قانونى وغير مدرب ويعتمد على الردع الأمنى بالشكل والعضلات بدون تدريب اما الحارس الشخصى لديه مهارات قام بالتدرب عليها من خلال اجتيازه لدورات تدريبية معتمدة.

وأضاف نسيم، أنه نتيجة الخلط بين الحارس المعتمد وغير المعتمد من جهات التدريب الرسمية أدى هذا إلى تدنى مهنة للحارس الخاص لتصبح صورة ونموذج الخارج عن القانون وفِى بعض الأحيان يطلق عليه البلطجى مع أن مهنة الحارس الخاص ضمن افضل المهن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً