اعلان

محافظ بني سويف: تنفيذ 2000 مشروع تصنيع غذائي في 1200 قرية

قال المهندس شريف حبيب، محافظ بني سويف، إن تنفيذ أكثر من 2000 مشروع تصنيع غذائي في حوالي 1200 قرية وتوابعها، يسير بخطى سريعة، ويشهد تجاوبًا كبيرًا من المواطنين وتعاون متواصل بين الجهات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني.

جاء ذلك على هامش لقائه اليوم بوفد عالي المستوى من وزارة التموين والتجارة الداخلية، ضم عدد من المسؤولين بجهاز تنمية التجارة الداخلية، وفي حضور التنفيذيين المعنيين؛ لبحث سبل التعاون الممكنة بين المحافظة والوزارة في تنفيذ أكبر مشروع إنتاجي بقرى المحافظة، حيث يجرى تنفيذ البدايات الفعلية للمشروع بالتعاون مع منظمة الفاو ووزارات الصحة والتضامن والقوى العاملة والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للسكان فرع بني سويف، وكافة الجهات المعنية.

وأوضح حبيب، أنه يجرى حاليًا البدء في تنفيذ برامج تدريب المستهدفين من الأسر على هذه النوعية من التصنيع عن طريق 650 رائدة ريفية على مستوى المحافظة ضمن مشروع تدريب 5000 سيدة قروية على الصناعات الحرفية، بهدف تحويل منازل القرية لمصانع صغيرة منتجة، والذي ينفذه قطاع تنظيم الأسرة والسكان بوزارة الصحة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة.

ونوه المحافظ، إلى بعض العوائد الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع الرائد، مستعرضًا جوانب التكامل به، بداية من فكرة المشروع التي تقوم على تحقيق الاستثمار الأفضل للموارد المتاحة، حيث ستقوم منظمة الفاو العالمية على تدريب المزارعين على طرق أفضل للزراعة لتحقيق إنتاجية عالية وجودة تنافسية، ومن ثم استغلال سكان القرى المجاورة لهذه الزراعات في مجال التصنيع الزراعي للحصول على منتج ذي جودة عالية، وبتكلفة أقل وبأيدي عاملة متوافرة مع السعي لإمكانية خلق فرص تصديرية تنافسية.

واستطرد حبيب، بعض الميزات والعوائد التنافسية لهذا المشروع منها توفير التكلفة في النقل، وتحقيق أكبر قيمة مضافة ممكنة، وإتاحة آلاف من فرص العمل، وتحسين مستوى معيشة المواطن الريفي، ودعم الناتج المحلي للاقتصاد القومي، وهو ما يمثل قفزة كبيرة نحو تحقيق التنمية انطلاقا من القرية السويفية.

كما ناقش المحافظ، مع الوفد بعض الإجراءات العملية للاستفادة من جهود وخبرات جهاز تنمية التجارة الداخلية للدفع بالمشروع إلى الأمام منها إمكانية تشكيل كيان أو شركة لإدارة هذا المشروع يضم كافة الأطراف المعنية لتحقيق أفضل العوائد منه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً