اعلان

قاسم سليماني يقدم التحذير الأخير لإقليم كردستان

كتب : سها صلاح

كشفت وكالة "فرانس برس" إن قاسم سليماني، قائد "فيلق القدس" في "الحرس الثوري الإيراني"، يتواجد حالياً بإقليم كردستان العراق للاجتماع مع مسئولين في الإقليم،وفقاً لمصدر رفيع في السليمانية.

ونقلت الوكالة عن المصدر أن "سليماني" سيغادر السليمانية إلى أربيل، في جولة أخيرة لتحذير القيادات الكردية من إجراء الاستفتاء.

وقال المصدر إن "سليماني وعد في زيارته السابقة بأن تضغط إيران على القيادات العراقية في بغداد للاستجابة لمطالب الأكراد لحل خلافاتهم العالقة حول مواضيع موازنة الإقليم، ومشكلة رواتب البيشمركة، والمناطق المتنازع عليها".

وكانت حكومة كردستان العراق قد أعلنت غدا الخامس والعشرين من شهر سبتمبر الجاري موعداً لإجراء استفتاء الانفصال عن العراق في محافظات الإقليم والمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم رغم ضغوط عراقية وإقليمية ودولية لإلغائه.

يأتي ذلك في ظل معلومات بسقوط قذائف مدفعية من الجانب الإيراني في محيط "معبر حاج عمران" الحدودي مع الإقليم.

وكان مسعود البرازاني رئيس الإقليم قد أكد في مظاهرة حاشدة في أربيل يوم الجمعة على إجراء الاستفتاء في موعده يوم الاثنين القادم، معلناً رفض الوساطة لإلغائه.

وفي السياق ذاته أعلن قائد شرطة محافظة أربيل عاصمة كردستان، العميد عبد الخالق طلعت، أن الأجهزة الأمنية اتخذت التدابير الأمنية اللازمة وهي "جاهزة لتأمين الاستفتاء" يوم الاثنين.

وأضاف طلعت أن مفوضية الانتخابات أعدت أكثر من 400 صندوق للاقتراع ضمن الحدود الإدارية في أربيل، مشيرا إلى أن قوات الأمن الداخلي ستحول دون حدوث أية تجاوزات.

وتعارض كل من إيران وتركيا والعراق الاستفتاء في كردستان، كما هددوا في بيان مشترك باتخاذ "إجراءات" ضد الإقليم، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030